بلا حدود

الدبيبة: هناك تغير إيجابي بالموقف المصري ويجب على حفتر الامتثال للمؤسسة العسكرية

قال رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة إن من عطل تصريح هبوط طائرة تُقلّ برلمانيين في مطار سرت، هم المرتزقة الذين كشفت المعلومات الاستخبارية أنهم قوات “فاغنر” الروسية.

واعتبر في حديثه لبرنامج "بلا حدود" (2021/5/5) أن الشعب الليبي يرفض أي وجود أجنبي غير مقنن في ليبيا، مشيرا إلى أن الموقف الحالي حساس جدا، ولكن الهدف الرئيس للحكومة هو إخراج القوات الأجنبية من ليبيا.

وبشأن التعامل مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أوضح الدبيبة أن حفتر لو كان ينتمي للمؤسسة العسكرية فعليه اتباعها، مشددا على أن أي دولة لا يمكن أن تقوم من دون جيش، والأشخاص لا يمثلون شيئا مقابل توحيد الجيش والبلاد.

كما أشار إلى أنه ليس هناك أي معلومات عن تحشيد عسكري من أجل الحرب، والحكومة تدعم من يريد بناء الوطن وأمنه واستقراره، ولكن من يريد الحرب فهو عدو الشعب الليبي، وعلى حفتر أن يختار كفته ويصنف نفسه.

إيقاف الحرب

كما أضاف أن أول أهداف الحكومة هو إيقاف الحرب التي امتدت لأكثر من 10 سنوات، مرحبا من جهته بالتعاون الأمني مع مصر في تأمين الحدود، ومعتبرا أن مصر دولة إستراتيجية بالنسبة لليبيا، وهناك تغير ملحوظ في موقفها من الأطراف في الأزمة الليبية.

أما بشأن العلاقات التركية الليبية، فقد أوضح أنه لا يوجد أي تباين في المواقف مع تركيا التي تريد ليبيا موحدة، مشددا على ضرورة الحفاظ على سيادة ليبيا واستقرار قرارها، ولذلك لن يتم التفريط في الاتفاقية البحرية مع تركيا لأنها تعود بالفائدة على الليبيين.

وشدد على أن قرارات الحكومة ستكون دائما لصالح ليبيا، كما سيتم الالتزام بالاتفاقيات السابقة لحين إجراء انتخابات وتشكيل حكومة جديدة، مشيرا إلى أن أحد أهداف لجنة 5+5 هو إخراج المرتزقة من سرت.

وفيما يخص إصلاح ليبيا، أوضح الدبيبة أنه تم إنشاء صناديق لدعم المناطق المتضررة من الحرب، وذلك للتخلص من آثار الحرب في مختلف المناطق الليبية، مشددا على أنه إذا تم التوافق على إقرار الدستور أولا فسيكون ذلك هو الحل المناسب لليبيا.