من برنامج: بلا حدود

شاباحين للجزيرة: ضرورة الاستعداد لموجة ثالثة من كورونا وحقيقة انتهاء الفيروس في الصيف

سلط برنامج "بلا حدود" بحلقته (2020/4/1) الضوء على تطورات فيروس كورونا في المجال الصحي العالمي مع الأمين العام لاتحاد جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر جاجان شاباجين.

قال الأمين العام لاتحاد جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر جاجان شاباجين إنه على دول العالم أن تكون مستعدة لموجة ثالثة من انتشار فيروس كورونا، وأنها ستؤثر بشكل خاص على أفريقيا وأميركا اللاتينية، كما أن الوضع سيتفاقم في أميركا والأرقام في تزايد مستمر.

ونوه في تصريحاته لبرنامج "بلا حدود" (2020/4/1) أنه هناك مؤشرات تثبت أن الفيروس يحب الجو البارد ولكن لا وجود لأدلة تثبت انتهاء الفيروس في الصيف، ولذلك من المهم أن يكون هناك تعاون وثيق بين علماء العالم للتمكن من التوصل إلى لقاح مضاد للفيروس.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية لها قيادة قوية في مواجهة تفشي الفيروس، وهي بذلت كل ما بوسعها من أجل الدعم والاستجابة، لكن منظمة أو دولة واحدة ليس بإمكانها مواجهة هذا الفيروس.

الكمامات في الشارع
وأوضح أن طريقة انتقال العدوى الرئيسية للفيروس هي من خلال الرذاذ ولا وجود لأدلة تثبت انتقاله عبر الهواء، كما أن الفيروس يبقى حيا لفترة 12 ساعة على الأسطح، كما قد يبقى على الأسطح الزجاجية ما يصل إلى 72 ساعة.

ونصح الدول بعدم التراخي ومواصلة العزل الذاتي والحجر الصحي وكذلك الاختبارات الطبية للتمكن من مواجهة تفشي المرض، كما أن الشفافية مطلوبة وتبادل المعلومات أمر مهم مع ضرورة بعث أمل بوجود أبحاث علمية قائمة، فالعالم كله يبذل قصارى جهده للتوصل إلى لقاح ضد الفيروس.

وأضاف أنه من المهم اتباع توجيهات منظمة الصحة العالمية، كما أن العاملين في المجال الطبي يجب أن تعطى لهم كل المعلومات والمعدات الوقائية التي تحميهم.

وشدد على أن معدات الوقاية الشخصية يجب أن تكون متاحة للطواقم الطبية أولا ثم المصابين وبعد ذلك لمزودي الرعاية، ولكن هناك حالة ذعر وشراء وتكديس معدات الوقاية، فالكمامة لا حاجة لها في الشارع بالقدر الذي تحتاجها الطواقم الطبية أكثر.



المزيد من حوارية
الأكثر قراءة