أورد برنامج "بلا حدود" في حلقة حصاد العام التي بثت بتاريخ (2016/12/28) جانبا من أهم الحوارات التي أجراها مقدم البرنامج أحمد منصور خلال عام 2016 مع المسؤولين والخبراء وصناع القرار. وكانت معظم تلك الحوارات مجالا لصناعة الأخبار سواء في النشرات الإخبارية أو المواقع.

وكان من بين الضيوف المميزين رئيس البوسنة السابق الدكتور حارث سيلاجيتش الذي يعتبر أحد السياسيين المسلمين الغربيين البارزين في فهم مدارات السياسة العالمية وتقلباتها وتوازن القوى الكبرى وتحركاتها.

وقد اكتسب سيلاجيتش خبرته السياسية من خلال تعامله العميق مع الدول الغربية في إحدى الأزمات الكبرى في القرن الماضي وهي حرب البوسنة والهرسك حيث كان عراب المفاوضات مع القوى الغربية خلال سنوات الحرب من خلال موقعه وزيرا للخارجية ثم رئيسا للوزراء ثم رئيسا للدولة بعد ذلك.

وكشف سلاجيتش في حلقة 30 مارس/آذار الماضي من البرنامج عن دور الكنيسة الروسية الأرثوذكسية في إدارة الأحداث السياسية ومطامع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوسعية والعلاقة المتينة بين بوتين والبطريارك، مشيرا إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية كانت من الركائز الأساسية للتدخل في البوسنة والهرسك.

في 11 و18 مايو/أيار الماضي أجرى البرنامج حلقتين مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي تحدث فيهما باستفاضة عن موقف الصين من الأزمة السورية ونزاعها مع الولايات المتحدة في بحر جنوب الصين وعلاقة بلاده مع العالم العربي.

في 25 مايو/أيار الماضي التقى البرنامج برئيس جمهورية قبرص الشمالي مصطفى أكينجي في العاصمة نيقوسيا حيث تحدث عن المفاوضات لتوحيد شطري قبرص والمطالب الأساسية لمسلمي قبرص التي أوضح أنها تتمثل في الحرية والأمن والمساواة.

والتقى البرنامج على مدى حلقتين المعتقل السياسي السابق محمد صلاح سلطان الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والمصرية والذي خاض إضرابا مطولا عن الطعام في سجون نظام عبد الفتاح السيسي، حيث تحدث خلالهما عن حجم المعاناة والجحيم الذي يعيشه المعتقلون السياسيون ومن بينهم والده صلاح سلطان المحكوم عليه بالإعدام.

من الشخصيات الإسلامية التي أصبحت ظاهرة في مجال الدعوة للإسلام خاصة بين غير المسلمين الداعية الدكتور ذاكر نائيك الذي استضافه البرنامج يوم 13 يوليو/تموز الماضي حيث رد على الشبهات التي تطرح من الغربيين وغير المسلمين عن الإسلام ومن أهمها وصف الإسلام والمسلمين بالإرهاب.

في 27 يوليو/تموز المنصرم استضاف البرنامج إبراهيم كالن الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التركية الذي تحدث عن تفاصيل وأسرار المحاولة الانقلابية الفاشلة يوم 15 يوليو/تموز الماضي.

وفي 21 و 28 سبتمبر/أيلول السابق تناول رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا الشيخ محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي أزمة الحركة الإسلامية فيما يتعلق بالقيادة والفكر والفقه.

وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تحدث الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق مثنى حارث الضاري للبرنامج عن أهمية ومكانة مدينة الموصل لدى العرب السنة في العراق خاصة وأهل السنة عامة.

وفي 16 نوفمبر/تشرين الثاني تحدث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي عن الأزمة اليمنية والمبادرات الرامية لحلها.

وفي 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري أعرب الرئيس النمساوي المنتهية ولايته هاينز فيشر في حديثه للبرنامج عن اعتقاده بأنه من المستحيل أن تكون لدى اليمين المتطرف أي فرصة لحكم العالم أو أوروبا.

وختمت حلقة الحصاد بسيمفوية دخول الجنة التي عزفتها أوركسترا فيينا في مناسبة الاحتفال بجائزة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للتميز في مكافحة الفساد والتي أقيمت بالعاصمة النمساوية يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري والتي خصص البرنامج حلقته لتغطيتها واستضاف عددا من الفائزين بها.