من برنامج: بلا حدود

المشهد السياسي في مصر ج2

تستضيف الحلقة رئيس مجلس الشعب المصري محمد سعد الكتاتني، ليقدم كشف حساب عما قام به المجلس خلال مائة يوم والأزمة السياسية في مصر بعد مطالبة المجلس باستقالة حكومة الجنزوري أو إقالتها، وصمت المجلس العسكري.

حول هذه القصة

تناقش الحلقة دلالات استبعاد البرلمانيين من لجنة صياغة الدستور، وتطرح السؤالين التاليين: ما هي الظروف التي قادت إلى توافق الأحزاب على استبعاد البرلمانيين من لجنة الدستور؟ وما مدى وجاهة الربط بين هذه الخطوة وقرار استبعاد بعض المرشحين الرئيسيين من انتخابات الرئاسة؟

تناقش الحلقة أبعاد الاضطرابات في الشارع المصري جراء نقص المحروقات وإضراب بعض عمال النقل العام والاحتجاجات الدامية في بورسعيد، ما العوامل التي تغذي موجة الاضطرابات وحالة التململ في الشارع المصري؟ ولماذا تبدو النخبة الحاكمة والقوى البرلمانية عاجزة عن الاستجابة لهموم الناس؟

تناقش الحلقة ردود الافعال حول بطلان تشكيل اللجنة التأسيسية لدستور مصر الذي قضت به محكمة القضاء الإداري، ما الأبعاد القانونية والسياسية لقرار بطلان تشكيل الجمعية التأسيسية في مصر؟ ما آفاق حل أزمة تشكيل الجمعية التأسيسية قبل موعد الانتخابات الرئاسية؟

تناقش الحلقة الجدل الدائر بشان إمكانية تأجيل الانتخابات الرئاسية المصرية، والأخطاء التي وقعت فيها الثورة، وسيناريوهات حظوظ المرشحين. هل يعيد النظام السابق إنتاج نفسه في مصر؟ وكيف ينظر شباب الثورة إلى ترشح رموز هذا النظام؟ ما سبب كثرة المرشحين الإسلاميين لانتخابات الرئاسة؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة