الحدود السورية العراقية
سري للغاية

العبور إلى المجهول ج2

يستكمل البرنامج في جزئه الثاني سبر أغوار المقاومة العراقية وفهم تأثيرها في بلاد الشام.

– دلالات الوجود القاعدي في بلاد الشام
– إستراتيجية القاعدة في بلاد الشام

– القاعدة والجهاد من الشيشان إلى لبنان

– المواجهة الدينية والمعركة الفاصلة

undefined

يسري فودة: على خلفية وجود كلٍ منهما في العراق الأميركيين والقاعدة طرف ما كما يبدو يجر الآخر الآن نحو لُب الموضوع بلاد الشام، وقت لا يزال أمامنا لمواجهة أخيرة فمَن الذي يحدد الزمان والمكان؟

بلال بارودي – إمام مسجد في طرابلس: ينبغي أن نؤخذ بها إلى حين يدخل الوحش الكبير إلى بلادنا وهو داخل لا محالة، هذا ما هي نبوءة ولا تخريف هذا الواقع، يعني استراتيجية واقعية تقول ذلك والنبوءات النبوية تقول ذلك "وسينزل الروم بالأعماق حتى ينزلون بدابق" قرب حلب وده حديث وتكون فسطاط المسلمين في الغطة وفي المدينة يقال لها دمشق، طيب نلغي الأحاديث علشان إنه لا يقال عنا أننا من القاعدة.

دلالات الوجود القاعدي في بلاد الشام

يسري فودة: تورا بورا وقندهار والفلوجة وحياة الليل في بيروت، ما الذي يمكن أن يجمع الشامي باليمني في عاصمة يرتادها عادة طلاب المتعة؟ اسأل وزير الخارجية اللبناني بالوكالة القاعدة على حد تصريحه لصحيفة فرنسية موجودة فعلا في لبنان.

أحمد فتفت – وزير الداخلية اللبناني بالوكالة: صباح الخير.

يسري فودة: صباح النور.

عقاب صقر – جريدة صدى البلد: بعد اغتيال الرئيس الحريري بشهر اتصل شخص في الجريدة قال أنا من تنظيم القاعدة سنفجر في منطقة صيدا، سنضرب ثكنة للجيش اللبناني بعد ساعتين، بعد ثلاث ساعات علمنا من خلال مراسلنا أن التفجير حصل في ثكنة للجيش اللبناني في المنطقة التي حددها الاتصال.

يسري فودة: بعد ضربتين في صيدا مرتا مرور الكرام اتصل مَن سمى نفسه أبا عبيدة مرة أخرى بجريدة صدى البلد وتوعد بضربة في بيروت حدد الزمان والمكان وكان صادقا في وعده.

عقاب صقر: نعم تحول أبو عبيدة إلى رقم صعب، هذا الشخص الذي يعد فيضرب في ثكنات الجيش اللبناني هو شخص حقيقي يملك رؤية حقيقية يملك إمكانات على الأرض يملك قدرة على التمويه في الهواتف يملك تقنيات عالية، إذاً يملك تمويل إذاً ملك أسلحة إذاً يملك فريق للمراقبة فريق للتخطيط فريق للتنفيذ، إذا هناك شبكة منظمة تمارس عملا إرهابيا ضد مَن؟ ضد الجيش اللبناني أقوى مؤسسة عسكرية على الأرض اللبنانية.

يسري فودة: يقول وزير الداخلية اللبناني إن كلماته للصحيفة الفرنسية حُرّفت.

أحمد فتفت: صار هناك لبس مزدوج، أولاً أنا طرحت الموضوع بصفة 

"
لم أجزم بوجود القاعدة في لبنان وإنما طرحت الموضوع من باب الاحتمال وليس من باب الوجود الفعلي الموثق
"
أحمد فتفت

الاحتمال وليس بصفة الوجود ثم كان هناك لبس في الترجمة، تُرجم الموضوع معاكسا تماما للحقيقة وقيل أن هناك.. أنني ذكرت أن هناك مراكز تدريب وكل ذلك ليس مطابق للحقيقة، ليس هناك أي وجود بالمعنى الوجود المدوّن والمسجل للقاعدة هناك دائما هذا الاحتمال، أنا طرحت الموضوع من باب الاحتمال وليس من باب الوجود الفعلي الموّثق.

شارل أيوب – رئيس تحرير جريدة الديار: سواء صرَّح أم تراجع معروف لدى الأجهزة الأمنية أن القاعدة موجودة ووزير الداخلية بحكم ترأسه لجهاز أو وزارة الداخلية يبلَّغ من قبل الأجهزة، الأدق هو التصريح الأول النافي هو تصحيح سياسي لأنه هنالك صراع في لبنان يدور حول اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

رياض نعسان أغا – وزير الثقافة السوري: يعني بيجوز بعد فترة تقرأ تصريح معاكس لأحمد فتفت يقول أنا ما قلت.

يسري فودة: لماذا؟

رياض نعسان أغا: يعني أنت عم تناقشني الآن دعني حدثني عن مفكرين يا أخي.

يسري فودة: ربما أنتم شخصيا نعم.
رياض نعسان أغا: يعني ما..

يسري فودة: لكن المثير للتساؤل أن وزير للداخلية..

رياض نعسان أغا: يعني في عندكم مسرحية جميلة.. عندكم مسرحية جميلة أنا أحبها لعادل إمام يقول فيها مين زكي جمعة.

يسري فودة: طيب هناك آخرون أبو مازن.

رياض نعسان أغا: نعم أحترمه أنا أحترم أبو مازن.

يسري فودة: الرئيس الفلسطيني طيب يقول إن هناك وجودا للقاعدة في فلسطين.

رياض نعسان أغا: يا أخي هذا وجود للقاعدة، القاعدة ما القاعدة أرني هذا الوجود.

يسري فودة: سوى أن الحكومة السورية اكتوت في الآونة الأخيرة بنارين، نار الضغوط الداخلية من معارضة حقيقية ومن جماعات مسلحة تقول السلطات نفسها إن لها علاقة كما يبين من هذه الوثيقة بالقاعدة ونار الضغوط الخارجية فيما يتعلق بالعابرين من حدودها إلى الجهاد في العراق، سوى هذا وذاك فقد التقينا نحن بعدد من السوريين بعضهم عاد من الجهاد في أفغانستان وبعضهم عاد من الجهاد في العراق وكلهم ينتظروا الجهاد في بلاد الشام.

أبو زيد – مجاهد سوري في أفغانستان سابقا: يعني اللقاء جلست أنا والشيخ أسامة حفظه الله وتكلمنا عن أحوال المسلمين وعن مآسي المسلمين ونصحنا الشيخ على الجهاد والرباط في سبيل الله وعلى الإعداد.

أبو براء الشمري – مجاهد سوري في العراق سابقا: وأي فكر يقوم على إيش رد المعتدي بصورة عامة..

يسري فودة [مقاطعاً]: بما فيه فكر القاعدة.

أبو براء الشمري [متابعاً]: بما فيه فكر القاعدة هو فكر سائد من الشباب وهو يناصر من كل الشباب المسلم بصورة عامة لأنه أميركا قلنا أنها أهلكت الحرث والنسل وفعلت في المسلمين الأفاعيل.

إستراتيجية القاعدة في بلاد الشام

يسري فودة: الاحتفال بحلب عاصمة للثقافة الإسلامية يدعو إلى البهجة والافتخار لكن ثمة ما يدعو البعض إلى القلق، من محافظة حلب خرج مَن صار بعد ذلك واحدا من كبار منظري تنظيم القاعدة أبو مصعب السوري مصطفى ست مريم نصر أو عمر عبد الحكيم، تتضارب الأقوال بشأن اعتقاله من عدمه.. يتطور الجهاد الإسلامي في رأيه عبر ست مراحل شهدنا منها حتى الآن مرحلتين ضرب أميركا في عقر دارها واستدراجها إلى بلاد المسلمين، جدول عمل محدد البداية والنهاية.

"
إحدى إستراتيجيات القاعدة زعزعة الأمن في لبنان وسوريا لتكون بلاد الشام منطلقا لهم للاشتباك المباشر مع إسرائيل
"
فؤاد حسين

فؤاد حسين – متخصص في شؤون الجماعات الإسلامية: أما الدرجة الثالثة من خطوات استراتيجية القاعدة التي تبدأ في عام 2007 إلى عام 2010 تقوم على بناء القاعدة الصلبة في العراق لتكون منطلق لخلخلة الأوضاع الأمنية في لبنان وفي سوريا لتكون بلاد الشام منطلقا لهم للوصول إلى الهدف الرابع وهو الاشتباك المباشر مع إسرائيل.

يسري فودة: قبيل نهاية عام 2005 تبنى بيان باسم الزرقاوي عملية إطلاق صواريخ كاتيوشا من جنوبي لبنان على شمالي إسرائيل باسم المجاهد الشيخ أسامة بن لادن، هذه المنطقة كان يسيطر عليها حتى قريب حزب الله منظمة رغم نجاحاتها الواضحة في مقاومة الإسرائيليين تتهمها القاعدة وكثير من السلفيين بالوقوف عقبة بينهم وفلسطين المحتلة في إطار اتفاق من التوازنات السياسية غير مكتوب، يعتقد البعض أن حزب الله هذه المرة غض الطرف عن عملية للقاعدة.

شارل أيوب: غض عن قصد أو غير قصد النتيجة أقرأ النتيجة.. أقرأ ما حصل أنه رسالة إذا كان المطلوب الضغط على حزب الله وسحب سلاح المقاومة فنحن لن نكون مسؤولين وهذه بداية الأمور.

يسري فودة: هذا هو البديل؟

شارل أيوب: هذا هو البديل.

يسري فودة: الذي لا..

شارل أيوب: القاعدة على حدود فلسطين المحتلة.

يسري فودة: الذي لا يمكن السيطرة عليه؟

شارل أيوب: صحيح.

يسري فودة: مقارنة بحزب الله؟

شارل أيوب: بالضبط.

يسري فودة: الذي لا شك فيه أن الصواريخ وصلت إلى كريات شمونة.

مواطنة إسرائيلية أصيب منزلها: نعم إنها القاعدة لم أكن أعلم والآن أعلم فقد سمعتها على التلفزيون.

إفرايم اسينه – نائب وزير الدفاع الإسرائيلي سابقا: فشلوا في الاختراق فحاولوا استخدام الصواريخ، فعلوها في العقبة من قبل فأطلقوا صواريخ على ميناء العقبة وعلى إسرائيل كما استخدمت القاعدة جماعة محلية في لبنان لضرب إسرائيل بالصواريخ.

يسري فودة: أمنية أي مجاهد كما لا يخفون هي الوصول جسدياً إلى فلسطين المحتلة إلى عقر دار الإسرائيليين أحد المنافذ من مصر تسللا أو حتى عن طريق معبر رفح، حديثاً أرسل الرئيس الفلسطيني جانبا من حرسه الخاص لحماية المعبر في وجه مَن يقول إنهم من القاعدة.

مصباح البوهيسي – نقطة عبور رفح: لا أنا للأسف ما بأعرفش أنا، إحنا لم نلاحظ شيء ولم نشاهد شيء في أجهزة مهنية موجودة معنا على المعبر إخواننا في المخابرات إخواننا في الوقاية إخواننا في الشرطة وحتى الآن إحنا لم تواجهنا مشاكل من هذا إحنا لا أنا لم نشاهد على المعبر في وجودنا طبعا.

يسري فودة: في دهاليز غزة التقى زميلي في قناة الجزيرة جايل ستريندل عددا ممَن يقولون إنهم من القاعدة رسموا لنا أفقاً لتطلعاتهم وإن لم يتثنى لهم الجلوس أمام لكاميرا.

"
فكر القاعدة ليس منتشرا بالشكل الذي تصوره إسرائيل والدول الغربية
"
غازي حمد

غازي حمد – الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: يعني ربما تكون بعض الأشخاص تأثروا بفكر القاعدة هنا وهناك لكن ليس هناك الآن تنظيم قاعدة وليس هناك أقول إنه فكر القاعدة ليس منتشر يعني بالشكل الذي يحاول أن تصوره إسرائيل أو تصوره الدول الغربية، أنا أعتقد بالأراضي الفلسطينية هناك غلبة للفكر الإسلامي الوسطي الذي تتبناه بالذات يعني جماعة الإخوان المسلمين.

يسري فودة: رغم أنه يقبع الآن في سجون الأردن فإن الشيخ أبا محمد المقدسي مُعلِم أبو مصعب الزرقاوي يقول إن هي إلا ثلاث سنوات وتتفاعل القاعدة في فلسطين.

مروان شحاده – باحث في شؤون الجماعات الإسلامية: نعم يعني هكذا فهمت منه وأعتقد أن التيار هو كفكرة موجودة لدى الشارع الفلسطيني، يعني حماس كما قلت لك ليست غريبة عن التوجه السلفي فالسيد قطب يعني الذي يعد الأب الروحي للسلفية الجهادية هو خرج من رحم الإخوان المسلمين.

يسري فودة: تتعرض حماس الحكومة العربية الوحيدة المنتخبة ديمقراطيا باعتراف الغرب.. تتعرض لضغوط كثيفة من الرئاسة الفلسطينية ومن حركة فتح، مخاض داخل المجتمع الفلسطيني، الموقف الإسرائيلي واضح لا لبس فيه.

إفرايم اسينه: علينا أن نوضح للفلسطينيين أن حكومة لحماس لا يمكن أن تحكم هذه هي القضية ولا يمكن لها أن تتلقى أموالا.

يسري فودة: يتأثر اليمين الفلسطيني، تزيد معاناة الشعب، يقع الشارع السياسي في فراغ.

محمد أبو مازن – باحث في شؤون الجماعات الإسلامية: وهو ما يمكن أن يعطي فرصة لتنظيم القاعدة لاستثمار هذا الفراغ وبدء النشاط داخل فلسطين، هناك إشارات وفرضيات ومعلومات تؤكد أن القاعدة تسعى إلى وضع قدم لها داخل فلسطين ويمكن أن نزاوج هنا بين هذه المعلومات وبين عقيدة تيار القاعدة التي ترى أن الصراع في جوهره جغرافيا سيكون في بلاد الشام.

يسري فودة: كانت منطقة التلة الفرنسية في القدس هدفاً لعملية كبرى في ديسمبر/ كانون الأول عام 2005، قبيل التنفيذ قبض على عزام أبو العدس وبلال الحفناوي في طريقهما من الأردن إلى إسرائيل بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة.. أقوى المؤشرات التي قدمها الإسرائيليون حتى الآن.

"
كفاءة الاستخبارات الأردنية نجحت في اعتراض طريق الإرهاب
"
إفرايم سنيه

إفرايم اسنيه: ثمة موجة من الإرهاب تمتد من العراق عبر الأردن، مرة أخرى عبر الأردن ولكن لحسن الحظ فإن كفاءة الاستخبارات الأردنية وقوات الأمن الأردنية استطاعت بجهودها أن تنجح في اعتراض طريق الإرهاب.

يسري فودة: بعد سلسلة من العمليات في الأردن في نوفمبر تشرين الثاني عام 2005 تبناها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين لم يعد الأمر يتعلق بالطريق إلى بغداد بقدر ما صار يتعلق الآن بالطريق من بغداد، بينما تنشحذ شوكة هذا التيار في الأردن وفي غيره في الواقع ماذا لو وفّر قائد في القاعدة قنبلة وخريطة توضح المسار نحو هدف أميركي أو إسرائيلي كم أردني يتطوع؟

حذيفة عبد الله عزام: والله أنا أعتقد أنه سيجد الكثير، الكثير فعلاً ممَن يتعاطف معه وممَن يسانده ويساعده ويؤازره يعني الناس حقيقة ذاقوا الأمرين من السياسات الأميركية والإسرائيلية فيا سيدي أضرب رأس الأفعى يسقط الذنب.

يسري فودة: أميركا؟

حذيفة عبد الله عزام: أضرب رأس الأفعى نعم.. أضرب رأس الأفعى، رأس الأفعى إسرائيل وأميركا الآن في المنطقة أضرب رأس الأفعى الذنب سيسقط قطعا قولا واحدا.

يسري فودة: كلمات بن لادن بحذافيرها فلماذا نلف وندور مَن الذي يخدع نفسه؟ القاعدة ما القاعدة؟

بلال بارودي: ينبغي أن ننسف هذه التسمية حتى لا نجد أنفسنا في بوتقة أسمها قاعدة كما وجد نفسه تيسير علوني في بوتقة أسمها القاعدة وربما ستجد نفسك بعد حين من خلال هذه المصارحات الخطيرة تجد نفسك والجزيرة تقول للمشاركة في نصر يسري فودة رجاء الإرسال، ربما نجد ذلك أحمد منصور ما استهدف؟ وأسعد طه سيستهدف وكل مَن يحاول أن يكشف وينسف هذه الأكذوبة سيُجر إلى هذا الفخ أنه قاعدة.

أبو يوسف شريقات: كلنا القاعدة في النهاية ما في.. كلنا ماشيين بالطريق بالقاعدة، أي إنسان يلتزم المسلم بالغرب عم بيدرسوا.. عم بيدرسوا وبيشوفوا أنه الإٍسلام هن بيعتبروا الإٍسلام الإرهابي، الإسلام الإرهابي حتى لو أبيد.. انتبه كيف حتى لو أبيدت القاعدة عن بكرة أبيها فالإسلام كله قاعدة.

يسري فودة: كان هذا الحي الشعبي في حلب الذي لا يزال يحمل صورة زعيم العرب جمال عبد الناصر موضوع دراسة أكاديمية قام بها قبل سنوات قليلة شاب مصري أتى من ألمانيا اسمه محمد عطا كان مثقفاً محبوباً محترماً وكان أمامه مستقبل وردي، ماذا كانت القاعدة تعني له؟ ربما لا شيء.. ربما لا شيء على الإطلاق، ربما لم تكن القاعدة بالنسبة له سوى مجرد فرصة للنيل ممَن اعتبرهم أعدائه مكمن الخطورة الحقيقية. ضرار منجونه من حلب هو أيضا مثقف محبوب محترم وأمامه مستقبل وردي لكن الذي يعشق موسيقى الهافي ميتل ويشجع فريق ليفربول لكرة القدم وجد نفسه فجأة ذات يوما في العراق يجاهد في سبيل الله ماذا تعني له القاعدة تهمة؟

ضرار منجونه: لا طبعاً ما اعتبرها تهمة، نحن عندنا في الوضع الداخلي في الفترة السابقة صار في عدة عمليات نُسبت إلى سلفيين كفرة وسلفيين مخربين و.. وفي بعض التقارير كان يشار إلى أنه لهم اتصالات بشكل أو بآخر مع القاعدة، أنا أردها إلى اليأس، هناك حالة يأس منتشرة بين صفوف شعبنا اليأس من كل شيء.

يسري فودة: لكن من السذاجة افتراض أن الأميركيين والإسرائيليين يقفون وحدهم وراء هذا اليأس، لم يقف الشعب العراقي وراء حكامه أثناء الغزو سقطت بغداد في لمح البصر، لو تعرضت سوريا لمكروه ماذا عساه يكون موقف الشعب السوري؟

عبد الرزاق عيد – إحياء لجان المجتمع المادي: يعني الوضع في سوريا لا يختلف جوهريا عن الوضع في العراق والمقدمات التي ساقت.. التي يعني أدت إلى الحالة العراقية هي متوفرة بكاملها عندنا في سوريا، يعني كان عندنا قبل شهرين ثلاثة طارق عزيز من الحرب فقاموا بعض الأصدقاء قالوا له يا أخي تصالحوا مع مجتمعكم تصالحوا مع شعبكم يعني طيب وأنتم عم تقبلوا يدخلوا يفتشوا غرف نومكم، طيب على الأقل وقت اللي عم تقبلوا يعني تنتهك السيادة إلى هذا المستوى فطيب افتحوا حوار مع مجتمعكم صالحوا ناسكم.

أحمد حسون – مفتي الجمهورية العربية السورية: وفي حوار كان بيني وبين السيد الرئيس بشار الأسد منذ مدة قال لي لو وجدت مؤهل لوظيفة في أصغر قرية في الوطن ولم يكن من الحزب أو من غير الحزب هو مؤهل لهذا الموقع سأسلمه هذا الموقع أقول تفضل فأبني فيه.

يسري فودة: حتى لو كان من الإخوان المسلمين؟

أحمد حسون: حتى لو كان من الإخوان المسلمين بشرط ألا يفرض فكرا دينياً معيناً على الناس، حتى أنه قال لي في مرة من المرات نحن عندنا مشكلة واحدة هي مشكلة فلسطين.

يسري فودة: في هذا يتفق الرئيس السوري مع تنظيم القاعدة من حيث المبدأ وإن اختلفت الوسائل بطبيعة الحال، السؤال مَن يسبق من إلى حل مشكلة فلسطين وعلى حساب مَن؟ تنظر الحكومة السورية بكثير من الشك نحو دوافع القاعدة والأميركيين في آن معاً لكن ذلك لا ينفى وجود القاعدة ولا هو ينفي أنها تستعد لبلاد الشام، في الواقع وفقا لأبي مصعب السوري سيأتي الدور على حكام العرب في المرحلة الخامسة، ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

القاعدة والجهاد من الشيشان إلى لبنان

يسري فودة: قدر لبنان أن يكون في المنتصف وقدر مَن في المنتصف أن يكون أحيانا في مهب الريح، على الحدود اللبنانية السورية يكثر باعة الأوراق المالية والمهربون لكن لهذه البلدة قصة طويلة مع الاستخبارات اللبنانية والسورية على حد سواء، منها خرج على حد تعبير وزير الدفاع اللبناني إلياس المر أول زعيم لتنظيم القاعدة في لبنان إسماعيل الخطيب، على مرمى البصر سهل البقاع فيه مرج البقاع منه خرج زياد الجراح أحد التسعة عشر الذين هاجموا أميركا يوم الحادي عشر من سبتمبر.

عبد الجليل: أخي يسري أنت يعني تعرف الكثير عن حياة رجل يدعى زياد الجراح فبرأيك أنا أسألك أنت هل كان زياد الجراح يحمل العمق لفكر القاعدة؟ هل كانت تربيته الروحية والإسلامية.. أنا حسب علمي البسيط أو معرفتي البسيطة أرى أن رمزي بن الشيبة خلال فترة بسيطة من الزمن جعل من الجراح قنبلة موقوتة، استخدم ذكائه ودماغه وكان على مستوى من الذكاء وأداره بالاتجاه الصحيح.

يسري فودة: وهذا بعينه ما كان يفعله إسماعيل الخطيب يدير الرجال والسلاح إلى ما اعتبره الاتجاه الصحيح الأميركيين في العراق، فجأة قبض عليه عام 2004 وعلى عدد ممَن عرفوه.

نبيل جنجل: اعتقلوني.. فلما أخذوني افتكرت حالي بوزارة الدفاع وأول ما لقطني الضابط الله يلعنه قال لي بدي أحطك حد جعجع، قلت له ليش أنا شو عامل لتحطني حد جعجع وعم أضحك أنا قال شو خذوه ربوه شو عم يضحك هيك ولك شو القصة، قال كنت بدك تفجر السفارة الإيطالية أنت وإسماعيل الخطيب صرت أنا أضحك، إيه هيك وضلت هذه التهمة وبعدين صار السفارة الإيطالية والسفارة الأميركية والأوكرانية ووزارة الدفاع وقصر العدل هو قصر الظلم وليس العدل وإسماعيل لم يمت بسكتة قلبية كما قالوا كنا نسمع صراخه وهو يقول أنا أنزف دم من منخاري ويقول له نام على قفاك واسلقوا له بطاطا وكلام من هذا يعني.. يعني يومين نسمع أنينه طول الليل وما نحن نعتقد ويقيناً يعني ليس ظناً أن إسماعيل قُتل.

عبد الجليل: وستجد عندما كنا في جنازة إسماعيل أن الشوارع كلها مليئة بشعارات ليست على مستوى من المفكرين أو المثقفين لكنها بسيطة لدي شباب القرية، أننا سننتقم سنواصل الضرب وأصبح يسأل الذي لا يعرف فكر إسماعيل أصبح يسأل عنه كما قلت لك أن إسماعيل هو أحد رموز هذه الحركة الجهادية التي سلكت هذا الطريق.

يسري فودة: كان وداع إسماعيل الخطيب أكبر من القضية الشخصية لإسماعيل الخطيب، بان ربما لأول مرة عمق الفكر السلفي الجهادي في لبنان وارتباطه بما وراء الحدود.

[شريط مسجل]

مشارك أول – جنازة إسماعيل الخطيب: في قتل المسلمين لذلك المجاهدون التقوا من كل صوب وحدب المجاهدون في لبنان في أفغانستان في الشيشان في العراق المجاهدون الذين يقولون ربنا الله، ربنا الله فإنهم أمة واحدة لا تفرقهم حدود.

يسري فودة: وإذا كنت تعتقد أن ما يحدث في الشيشان بعيداً عما يحدث في بلاد الشام أعد حساباتك، لدينا أدلة على أن زعيم المجاهدين العرب في الشيشان سمير صالح السويلم خطاب كان يقاتل الروس وعيناه على الإسرائيليين، في بداية عام 1999 اتصل هاتفيا بنفسه بهذا المنزل قرب طرابلس في لبنان رد صاحب المنزل بسام كينج الشهير باسم أبو عائشة.

أبو رضوان – رفيق أبو عائشة: كان السؤال المطروح أنه هل باستطاعة بعض المجموعات من الأخوة العرب في الشيشان خاصة وأكثرهم من بلاد الشام يعني هم أردنيين وفلسطينيين وسوريين وغيرهم، هل باستطاعتهم الوصول إلى جنوب لبنان إلى الحدود الفلسطينية والقيام ببعض الأعمال الجهادية بالنسبة للعدو الإسرائيلي؟ فبدأ التوجه في هذا الاتجاه وبدأ وقتها النشاط العسكري حيث أنه بدأ يشترى بعض الأسلحة بحسب الإمكانيات المتوافرة له ويقوم أيضا ببعض التدريبات الخفيفة لبعض الشباب الملتزم يعني الذي أصبح من الموثوق به لديه.

يسري فودة: هذه وثيقة تذيعها قناة الجزيرة لأول مرة، رسالة خطية من خطاب إلى الأخوة المجاهدين الأفاضل في بلا روسيا يتحدث فيها عن مشروعه على حدود فلسطين المحتلة، في تلك الأثناء كان الإسرائيليون يستعدون للانسحاب من جنوبي لبنان.

"
أولبرايت قالت في العام 1999 إن الأصولية الإسلامية في شمال لبنان تشكل تهديدا حقيقيا لعملية السلام
"
أبو رضوان

أبو رضوان: المأساة في الأمر أن هذا الاتصال ما بين خطاب والأخ أبو عائشة رُصد، في تلك الفترة في أيلول 1999 جاءت مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأميركية للتسويق للمشروع فزارت سوريا ثم زارت لبنان التقت برئيس الجمهورية وبالقادة الأمنيين والعسكريين، بعد الزيارة صرّحت أن الأصولية الإسلامية في شمال لبنان تشكل تهديداً حقيقيا لعملية السلام.

يسري فودة: يعني ذكرت شمال لبنان تحديدا؟

أبو رضوان: تحديدا حددت شمال لبنان.

يسري فودة: بدأت تحركات أمنية فلجأ أبو عائشة مع نحو ثلاثين مسلحاً إسلامياً إلى جبال الضنية قرب طرابلس تورا بورا مصغرة.

أحمد فتفت: ولكن هكذا بعلم الأجهزة الأمنية.

يسري فودة: بعلمها؟

أحمد فتفت: نعم بعلم الأجهزة الأمنية اللبنانية السورية لأنني شخصيا بلّغت الأجهزة الأمنية شهر قبل الأحداث عن وجودهم يعني بالمنطقة وأجابوني نحن نعرف ونعالج الموضوع، هناك طرف أمني كما ذكرت يعني شرحت الموضوع هناك طرف أمني حاول استغلاله ليوجه هذه الرسائل للداخل وللخارج..

يسري فودة: طرف أمني سوري؟

أحمد فتفت: بالتأكيد في حينها نعم.

يسري فودة: يرى البعض في لبنان وغيره أن رسالة سوريا الآن إلى واشنطن وتل أبيب لا تختلف كثيراً خاصة مع صعود نجم القاعدة، أنتم تحتاجوننا فلا أحد مثلنا يستطيع التعامل مع الإسلاميين لكن رد دمشق على بيروت ضرب تحت الحزام.

"
بعض السادة اللبنانيين كانوا رخيصين في شراء الود من سوريا وصاروا رخيصين في بيع الكراهية لها
"
رياض نعسان

رياض نعسان أغا: أخشى أن يسمي أيضاً أحدهم من الذين كرهوا سوريا فجأة، فجأة هناك بعض السادة اللبنانيين كرهوا سوريا فجأة بعد أن كانوا يدقون أبوابها يتمنون ابتسامة من مسؤول سوري، يهينون أنفسهم في بعض الأحيان وكنت أنا شخصيا أستكبر أن يفعلوا ذلك ثم وجدتهم كما كانوا رخيصين في شراء الود صاروا رخيصين في بيع الكراهية.

شارل أيوب: الخوف لدي كل الخوف أن الحكومة اللبنانية الحالية بعدائها وتوجهها بالعداء ضد سوريا ستجد يوم من الأيام نفسها ضحية أن أوروبا وأميركا لا تريد إسقاط النظام في سوريا، أميركا وأوروبا لا تريد القاعدة بهذا الحجم فإذاً ما هي النتيجة حكومة عاجزة وقاعدة قوية.. تنظيم قاعدة قوي، فإذاً الاتفاق على تلزيم لبنان لسوريا مجدداً لضبط الأمر.

يسري فودة: يتوقع الإسلاميون في ظل هذا التحليل أن تحاول الحكومة اللبنانية أن تبدو في عيون الغرب أكثر غلظة مع الإسلاميين من الحكومة السورية.

أحمد القصص – حزب التحرير في لبنان: ربما تُسلّط الأضواء على بعض المجاهدين الذين يذهبون إلى العراق ولكن هناك العشرات بل المئات من الذين اعتقلوا في لبنان اعتقلوا من أجل الكلمة، يعني يكفي أن تمتنع عن الذهاب إلى مركز المخابرات حتى تكون مجرماً تستحق السجن هذه يعني أيضاً ظاهرة جدية ربما لا يلقى عليها الضوء لأن المراد أن يلقى دائماً الضوء على الجهاد الذي في عيون الغرب وكثير من اتباعه في بلادنا إرهاب.

يسري فودة: شواهد الأمور تنبئ رغم ذلك بأنه كل ما غلظت العصا اشتد عود الوافد الجديد القديم، فقط انظر إلى أحوال المسلمين في بلاد الشام مجتمعة، المسلمين السُنة وهم أكثرية يعتبرون أنفسهم مغبونين كل من سوريا ولبنان، الإخوان المسلمون يعتبرون أنفسهم مضطهدين في سوريا والأردن وإخوانهم في فلسطين محاربون من الداخل ومن الخارج واللاجئون الفلسطينيون وأكثرهم مسلمون سُنة مشردون في أصقاع بلاد الشام يعيشون إن صحت الكلمة أنهم يعيشون عيشة تمتهن كرامة الإنسان.

منير مقدح – مؤسس كتائب شهداء الأقصى: طبعاً مخيم العين الحلوة هو كيلو متر مربع يسكنه ثمانين ألف نسمة، البعض من المتطوعين يخرج إلى العراق من المخيمات الفلسطينية وأكثرهم يأتون من دول أوروبية يحملون جنسيات أوروبية يذهب ليقاوم وهذا حق طبيعي كما قال نبينا عليه الصلاة والسلام "إذا احتل شبر من أرض المسلمين وجب القتال" على كل مسلم يصبح فرض عين القتال والجهاد.

يسري فودة: بعد عمر حافل بالنضال مع حركة فتح ومنهجها أساساً علماني يتحدث اليوم مؤسس كتائب شهداء الأقصى بلغة لابد تثلج صدر أسامة بن لادن ويعنيها من القلب.

منير مقدح: ولو سألت أي شاب من اللي أنا مسؤول عنهم أو المدارس أو المؤسسات شو صفات الرجال اللي يحرروا فلسطين يقولوا لك هذه الصفات، لا يمكن أن يتم تحرير فلسطين إلا بقلوب خاشعة لله وأيدي متوضئة ووجوه سديدة، لدينا برامج الشبيبة وهذه البرامج ربما انتقيت هذا البرنامج من إحدى الثانويات الأميركية في أميركا، تعطي درس على السلاح الخفيف، تعطي درس تعريف عن الديانات وعن تمسك في الإنجيل، الأولى بنا نحن أن نتمسك في هكذا برنامج أريد تطبيق نفس هذا البرنامج.

يسري فودة: البرنامج الأميركي.

منير مقدح: نعم.

يسري فودة: الذي.. المنهج التعليمي الأميركي.

منير مقدح: نعم.

يسري فودة: ولكن غيَّرت الإنجيل بالقرآن.

منير مقدح: بالضبط فقط.

أبو يوسف شريقات: شوف أخي الإسلام هو المنتصر كتب الله {لأَغْلِبَنَّ أَنَا ورُسُلِي إنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} الله يعني عندما بتقول الله يجب أن تعلم أنه هو وحده الموجود وهو المسيطر ولا مسيطر غيره بس اسمع كلمة الله.. وعد الله المتصرف في كل هذه الكائنات في كل الموجودات وعد الله {لأَغْلِبَنَّ أَنَا ورُسُلِي إنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ}.

يسري فودة: ولا أحد في لبنان يحمل فكراً سلفياً جهادياً لا يقبل المساومة قدر ما يحمله تنظم عصبة الأنصار، استشهد في العراق عدد من أعضائه وعاد البعض الآخر قاعدته مخيم عين الحلوة وأفقه بلاد الشام وفكره لا يختلف كثيراً عن فكر القاعدة.

أبو يوسف شريقات: تتصور بعد سنين طويلة أصحاب الكهف عندما ناموا كانوا سبعة عندما أفاقوا كان الإيمان مغطي المدينة، كمان إحنا اللي يسترجع الماضي حالياً في صحوة إسلامية أعداء الله عز وجل ما يدروا حالهم شو عم يعملوا، في صحوة إسلامية وفي تحرك إسلامي عام في جميع أقطار العالم.

مشارك ثان – هيئة دعم المقاومة: يا هذه الدنيا صيحي واشهدي أنّا بغير محمد لا نقتدي وآمنا بالجهاد على أنه طريقنا إلى الجنة وأنه طريقنا إلى الحرية والكرامة والعزة في هذه الحياة.

المواجهة الدينية والمعركة الفاصلة

يسري فودة: هذه منطقة من بلاد الإسلام ربما كغيرها من بلاد الإسلام يزيد فيها كل يوماً عدد العائدين إلى باب الله هل بقي للمسلمين غيره؟

عبد الرزاق عيد: وبالتالي الجامع صار مثل ملاذ روحي أمام حالات الفساد وتدمير القيم الأخلاقية وصار كمان ملاذ للحرية يعني إنه يعني هذا هو الملاذ المقدس في وجه المدنس، يعني المقدس وبالتالي تحدي يعني شكل من الأشكال إنه هذا هو الحيز الوحيد أو الفضاء الوحيد الذي لا تستطيع أن تسكتني يعني.

يسري فودة: في ظل حالة من الغربة في أوطانهم في ظل ما يرونه ظلماً جائراً وامتهاناً للكرامة في ظل تراجع ثمن الإنسان العربي أينما كان في ظل ضياع الأرض وشح الزاد وقلة الحيلة في ظل قيادات بينها وشعوبها ما بين السماء والأرض في ظل حملة يسميها الأميركيون والإسرائيليون حرباً على الإرهاب ويرونها هم حرباً على الإسلام، في ظل هذا وذاك وغيره لم يبق أمام الناس إلا باب الله وباب التاريخ وما أوفر التاريخ في بلاد الشام.. من نصر محمد صلى الله عليه وسلم في بيت المقدس إلى عين جالوت في فلسطين حيث سُحق التتار غزاة بغداد إلى مثوى قائد المسلمين الأوائل المظفر سيف الله المسلول خالد ابن الوليد في حمص إلى مثوى خليفته أبي عبيده ابن الجراح يفصل يالا المفارقة بين المسلمين في الأردن واليهود في فلسطين المحتلة إلى مصد الصليبيين قلعة عاجلون في ربوع الأردن إلى قلعة قاهرهم الأسطوري صلاح الدين الأيوبي في دمشق.

بلال بارودي: وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه بينما هو نائم قال "إذ رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي فأتبعته بصري فعُمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن في الشام" الآن في فتن.

يسري فودة: والآن لا تزال رابضة قلعة حلب وبالقرب منها مكان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم إنه سيشهد المعركة الفاصلة بين المسلمين وتحالف من الأعداء يحملون ثمانين راية تحت كل راية 12 ألف جندي ربما أيضاً دون موافقة مجلس الأمن الدولي.

حذيفة عبد الله عزام: تسعمائة وستين ألف جندي سيكونون في المنطقة، المعركة ستقع كما أوضح الحديث بين ربيعة وحلب وربيعة قريبة من الموصل كما تعلم أو أول ما يواجهك عند دخولك من الحدود العراقية إلى سوريا منطقة ربيعة ثم تسير منها إلى مدينة حلب.

بلال بارودي: لأن تحركاتهم الأميركية يعني نابعة من إيمانهم التوراتي ودعمهم الكبير لأن ما في وجود.. ما في نزول للمسيح حتى قيام دولة إسرائيل فيسعون جاهدين لإقامة دولة إسرائيل ورعاية أمنها حتى ينزل المسيح المخلص فأهلاً وسهلاً بالمسيح المخلص وعندها نرى مَن يتبع المسيح ممَن يدعي أنه يحب المسيح عليه السلام.

أبو يوسف شريقات: ما حالياً خلق الخلق وهو حالياً عم يجهز الجاهدين اللي عم بيقاتلوا سواء في الشيشان وسواء في العراق وسواء بأفغانستان مثلاً، مَن خلق هذا الخلق؟ {فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ويُحِبُّونَهُ} ليه؟ لأنه هو أتي بهم عرفت كيف مش إنه آتوا هو أتي بهم {فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ويُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى المُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ولا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ} ما بيخافوا لومة لائم {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ واللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ}.

حذيفة عبد الله عزام: سيفر الثلث، الثلث الأول من المسلمين يهربوا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ثلث لا يتوب الله عليهم أبداً كما ذكر صلى الله عليه وسلم ويقتل الثلث هم خير شهداء الأرض عند الله، يعني أفضل شهداء الأرض سيكونون الثلث الذي يُقتل في بلاد الشام والطرف الثالث اللي هو ثلث يفتح الله عليه، إذا كان يعني أبو مصعب السوري قد حلل هذا التحليل فهو يبدو أنه قد اكتسب يعني استخلص واستسقى هذا الخبر من وجهة نظر شرعية بحتة.

يسري فودة: في طريق الوصول إلى ذلك وفقاً لأبو مصعب السوري تبقى مراحل ثلاث لم تعد بعيدة بل هي الآن على مرمى البصر.

"
الاشتباك المباشر بين القاعدة وأنصارها والأنظمة العربية الحاكمة سيؤدي إلى تغيير تلك الأنظمة واستبدالها لأنظمة حكم ترضى في الحد الأدنى عن القاعدة
"
حسين

فؤاد حسين: المراحل الثلاثة الأخيرة رقم أربعة وخمسة وستة تبدأ من عام 2010 إلى 2020، تقوم هذه المراحل بعد أن تنتهي المرحلة الثالثة بالاشتباك مع العدو مباشرة من خلال بلاد الشام ستقوم الأنظمة العربية الحاكمة بمقاومة ذلك مما يعريهم أمام الجماهير ويظهر أنهم هما حراس إلى المحتلين وليسوا مدافعين أو محررين مما يدفع إلى حدوث اشتباك مباشر ما بين القاعدة وأنصارها وما بين هؤلاء الحكام يؤدي ذلك إلى تغيير أنظمة الحكم هذه واستبدالها بأنظمة حكم ترضى في الحد الأدنى عن القاعدة إن لم نقل حليفة للقاعدة، بعد ذلك ينتقلون إلى المعركة إلى مرحلة الإعداد الشامل وهي المرحلة الخامسة التي يتحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية.

يسري فودة: يراها البعض على الجانبين مواجهة دينية عقائدية خالصة يحكمها نص سماوي لا فكاك منه ويراها البعض الآخر حرب مصالح ترتدي قناع الدين، لكن الذي لا شك فيه أن هوة تزداد اتساع كل يوم فيما يحكم اليمين المتطرف قبضته على الغرب وسطوته على الشرق وينتشر بالمقابل فكر القاعدة في الشرق ويطال الغرب، لمَن الملك اليوم؟ في ظل هذا الواقع الجديد من الصعب أن نتوقع من المعتدلين على الجانبين أن يبقوا هكذا معتدلين إلى ما لا نهاية.

عبد الجليل: ما الذين يجعل ريتشارد فيت الذي اعتقل في أحد الطائرات البريطانية أو الأميركية من أجل تفجيرها، ما الذي يجعل هذا البريطاني يعتقد ما يعتقده الشيخ أسامة؟ قلت لك قديماً الكافر العربي هو عدونا والمسلم البريطاني هو أخونا فيسرني أن أكون أنا شوكة في حلق بوش وحلق رامسفيلد وكوندوليزا رايس وولش وما إلى هنالك من هؤلاء الإنجيليين الجدد.

يسري فودة: كلما سنحت له فرصة يصطحب حذيفة عبد الله عزام أحفاد أبيه لإلقاء نظرة على المشردين وعلى مسقط رأس جدهم في فلسطين، في دمه وفي دم أبنائه وأمام أعينهم كرة تدحرجت من أفغانستان وعبرت العراق إلى بلاد الشام.

أحمد حسون: إنهم لم ينتهوا من أفغانستان بعد ولم تنتهي أفغانستان، لا سينشأ لهم أجيال قادمة قد يكون نسوا أن كيسنجر قال لرئيس وزراء العدو الإسرائيلي يوم وقعت اتفاقية كامب دافيد إنني أسلمك أمة نائمة فالأمة الإسلامية تنام ولكن مشكلتها أنها لا تموت فاستثمر ما استطعت نومها فإن استيقظت أعادت بسنوات ما أخذ منها بقرون.

منير مقدح: ونحن في أرضنا نقول ليست عار أن يدخل العدو أرضنا العار إذا خرج سلم فهذه بلاد الشام مهيأة، مهيأة لأي شيء وهي بركان تحت رماد متى ينفجر الله أعلم.