مدة الفيديو 24 minutes 13 seconds
من برنامج: لقاء اليوم

رئيس الاتحاد البرلماني الدولي: افتتاح مكتب أممي بالدوحة لمكافحة الإرهاب تأكيد على دور قطر

قال رئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باشيكو إن زيارته للدوحة جاءت للمشاركة في افتتاح مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالعاصمة القطرية والذي سيساعد في مكافحة التطرف.

وأضاف في حديثه لحلقة (2021/6/18) من برنامج "لقاء اليوم" أن المكتب يظهر أهمية مكافحة الإرهاب، كما يساعد البرلمانات التي تقر القوانين المتعلقة بمكافحة الإرهاب في كل الدول، وهو مهم لقطر كون عاصمتها مركزا مهما في العمل على مكافحة الإرهاب حول العالم.

وتابع أن الاتحاد البرلماني الدولي أنشئ من أجل إظهار الدور المهم للسلطة التشريعية في كل الدول، والعمل على تحسين حقوق المواطنين في 179 دولة حول العالم بما فيها حقوق النساء والأطفال، كما تساهم البرلمانات في الدور السياسي في الدول ومراقبة أداء السلطات التنفيذية.

وحول دور الاتحاد في القضية الفلسطينية، أكد دوارتي باشيكو أنه قد وعد بزيارة الأراضي المحتلة في وقت سابق، مشيرا إلى أن الزيارة -بالإضافة لبحث ملف ميانمار- مدرجة في جدول أعماله، وسيصل للميدان ويحث على حل الدولتين لأن ذلك من صلب عمله وليس الجلوس في الغرفة المغلقة والمريحة، حسب قوله.

وأضاف أنه سيزور الأراضي المحتلة في يوليو/تموز القادم، وسيقوم بجولة في القدس وغزة للاطلاع على حجم الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي خلال الحرب الأخيرة، والسماع إلى شهادات الناس والنساء خصوصا حول ما تعرضوا له من انتهاك، كما أن لدى الاتحاد لجنة معنية بحقوق الإنسان ستعمل على بحث ملفات البرلمانيين الأسرى لدى الاحتلال.

وتابع أن الاتحاد الدولي لن يكتفي بمتابعة حالات البرلمانيين في سجون الاحتلال، بل سيتابع احتجاز البرلمانيين في فنزويلا ومصر وتركيا، وسنحث الدول في كل مكان حول العالم على الحد من انتهاك حقوق الإنسان بكل أطيافهم لأننا ندافع عن الجميع وليس البرلمانيين فقط.