من برنامج: لقاء اليوم

فولك: إسرائيل تعمدت تشتيت الفلسطينيين وتمارس ضدهم التمييز العنصري

استضاف برنامج “لقاء اليوم” البروفيسور ريتشارد فولك المقرر الأممي السابق لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ67، حيث تحدث عن تقرير لجنة الإسكوا الخاص بسياسة الفصل العنصري لإسرائيل ضد الفلسطينيين.

قال البروفيسور ريتشارد فولك المقرر الأممي السابق لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 67 أن إسرائيل تعمدت تشتيت الشعب الفلسطيني، وجعلت منه أقليات تعيش داخلها، وتمارس ضدهم جريمة التمييز العنصري.

وتحدث فولك في حلقة (2017/3/30) من برنامج "لقاء اليوم" عن تقرير لجنة الإسكوا الذي شارك في إعداده بشأن ممارسة إسرائيل سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين، موضحا أن أهم ما ركز عليه التقرير هو ضرورة التعامل مع الشعب الفلسطيني كوحدة متكاملة، وليس على أساس مجموعات متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، "وهذا أمر مهم للغاية، لأن ما توصل إليه التقرير ومتفق عليه هو أن إسرائيل تعمدت تشتيت الشعب الفلسطيني وجعلت منه أقليات تعيش داخل إسرائيل".

وأضاف أن التقرير خلص إلى أن إسرائيل أقامت وحافظت على نظام من الهيمنة يعتمد على التمييز العنصري بين الفلسطينيين جميعا عن طريق سياسات مدروسة ومتعمدة، وذلك يندرج -حسب تحليلنا- تحت مسمى جريمة التمييز العنصري، مشيرا إلى أن جميع الفلسطينيين ضحية لتمييز عنصري منظم نابع من إستراتيجية إسرائيلية للإبقاء على هيمنة متماسكة على الفلسطينيين، وأن الأكثر تضررا من ذلك هم اللاجئون الذين أمضوا عقودا في المخيمات، والذين يجب أن يتم تضمينهم في إطار الشعب الفلسطيني.

وأكد فولك أن دولة إسرائيل لا تستند إلى القانون الدولي المتعارف عليه في ادعائها حق السيطرة على فلسطين، بل تستند إلى ما ذكر في العهد القديم من روابط مقدسة بالأرض الفلسطينية، "ولا توجد دولة أخرى في العالم تستمد شرعيتها من أمر كهذا".

وأضاف "نحن لا نشكك في وجود إسرائيل كدولة، لكننا يجب أن نشير إلى حقيقة أن هذه المفاهيم التوراتية لا توجد أي مسوغات لطموحات إسرائيل باحتلال الأراضي التي كانت سببا في تهجير ومعاناة الشعب الفلسطيني منذ تبني الأمم المتحدة قرار التقسيم".

وحول سحب التقرير من موقع الإسكوا الإلكتروني، قال فولك إن التقرير بذاته لم يرفض ولا يزال يعد وثيقة رسمية من وثائق الإسكوا، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جادل بأن طريقة نشر التقرير على الموقع لم تكن منظمة حسب الطريقة المتبعة.

استقالة ريما خلف
ووصف فولك استقالة الدكتورة ريما خلف من الأمانة العامة للإسكوا عقب سحب التقرير بأنه "أمر جيد ويوضح مدى اعتزاز العاملين في الأمم المتحدة بمبادئهم، مما يجعلهم يفضلون التخلي عن وظيفة مرموقة على الامتثال لأوامر لا ترضي ضمائرهم، وأنا أحترم جدا ما فعلته ريما خلف".

وأوضح أن استقالة ريما خلف جاءت استنادا إلى مبدأ الاعتراض على أمر غوتيريش بإخراج التقرير من موقع الإسكوا الإلكتروني وليس لأن التقرير مرفوض بأي شكل من الأشكال، وأشار إلى أن الضجة التي أثيرت حول التقرير أعطته عشرة أضعاف الاهتمام الذي حظيت به تقارير مشابهة وتم تجاهلها.

وبشأن تشبيه إسرائيل التقرير بالدعاية النازية، قال فولك "الأمر غير مبهج بالنسبة لي وبعيد جدا عن حقيقة طبيعتي لذلك فهو غير مؤذ"، مؤكدا أن إسرائيل تلعب بورقة العداء للسامية لتلافي أي نقد بناء لسياساتها وممارساتها، "والإسرائيليون يعتدون على الرسول بدل التعامل مع الرسالة، وهذا أمر مؤسف يؤكد عدم الثقة بالنفس والقدرة على الاستجابة للنقد الموجه لسياسات إسرائيل التي شخصها التقرير بشكل صائب ودقيق".

ورأى فولك أن الحل الأمثل للصراع يعتمد على إيجاد الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني سياسات تكفل لهما العيش بسلام وعدل وكرامة، وذلك لن يتحقق إلا بإرادتهما وليس بإرادة الأمم المتحدة التي حاولت ولم تنجح حتى الآن، كما لم تنجح في ذلك القوى الخارجية التي زادت معاناة الفلسطينيين.


حول هذه القصة

afp : (files) in a file picture dated july 24, 2005, us professor richard falk, gives a speech at the opening sof the world tribunal on iraq in istanbul. israel has turned back (الفرنسية)

دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، ريتشارد فولك، إلى التحقيق في الهجمات الإسرائيلية على أهداف مدنية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، والتي قال إنها “كانت متعمدة على ما يبدو”.

Published On 6/12/2012
الجدار العازل- أبو ديس - شرق القدس

دانت إسرائيل قرار الرئيس الفلسطيني تكريم الأمينة العامة السابقة للجنة الإسكوا ريما خلف التي آثرت الاستقالة احتجاجا على سحب تقرير يتهم إسرائيل بالفصل العنصري، وسط إشادة فلسطينية واسعة وتحرك عربي.

Published On 19/3/2017
وكيلة الأمين العام المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا، ركّزت الدكتورة ريما خلف

سببت استقالة المديرة التنفيذية للإسكوا ريما خلف ضجة في أروقة الأمم المتحدة، بعد ضغوط الأمين العام الأممي لسحب تقرير يتهم إسرائيل باضطهاد الفلسطينيين. كما اجتمعت المجموعة العربية بالمنظمة بصورة طارئة.

Published On 17/3/2017
المزيد من حوارية
الأكثر قراءة