من برنامج: لقاء اليوم

ولد الوالد: أحلام إيران أدخلت المنطقة بصراع غير مسبوق

تحدث مفتي تنظيم القاعدة -سابقا- الشيخ محفوظ ولد الوالد في حلقة “لقاء اليوم” عن إمكانية تحول الصراعات في منطقة الشرق الأوسط إلى مواجهة طائفية بين السنة والشيعة.

حول هذه القصة

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نظيره العراقي نوري المالكي الخميس بإذكاء التوترات الطائفية بين الشيعة والسنة والأكراد في العراق، من خلال تصرفاته مع شركائه في الائتلاف الحاكم.

اتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد واشنطن وحلفاءها بإثارة التوتر بين إيران والدول العربية وزرع الشقاق بين الشيعة والسنة، فيما حذر المستشار العسكري للمرشد الأعلى في إيران السعودية من “عواقب تدخلها العسكري بالبحرين”، معتبرا أن هذا التدخل يتعارض مع القانون الدولي.

اعتبر رئيس القائمة العراقية إياد علاوي أن التحالف الوطني الذي أقامه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وزعيم الائتلاف الوطني العراقي “تحالف طائفي”. واعتبر علاوي أن إقامة التحالف تدخل من إيران في تشكيل الحكومة، واستبعاد للعلمانيين الشيعة والسنة.

قال مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي إن الهجمات الدموية التي شهدتها مؤخرا بعض البلدان الإسلامية تهدف إلى زرع الخلافات والفرقة بين المسلمين الشيعة والسنة. واعتبر أن ما وصفها بإهانات تعرض لها الشيعة في الأماكن المقدسة تهدف إلى تحقيق أهداف أميركية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة