من برنامج: لقاء اليوم

علاء عبد العزيز.. مستقبل الثقافة المصرية

تستضيف الحلقة وزير الثقافة المصري علاء عبد العزيز ليتحدث عن واقع المشهد السياسي والثقافي الذي تعيشه مصر في هذه الفترة، ويتطرق إلى الانتقادات التي وجهت له عند اختياره وزيرا للثقافة.

حول هذه القصة

يعقد الأربعاء المقبل بمقر نقابة الصحفيين المصرية، مؤتمر موسع تحت عنوان “مستقبل الثقافة في مصر بعد ثورة 25 يناير، رؤى استشرافية” بالتعاون بين جريدة النور واللجنة الثقافية بالنقابة المذكورة. ويستضيف المؤتمر 17 كاتبا وباحثا.

أكد وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي أنه تجري حاليا إعادة هيكلة للوزارة وقطاعاتها وتنفيذ مبادرات جديدة مثل المسرح المتنقل ومسرح الشارع بالمحافظات والأحياء المختلفة، وتطوير قطاع المكتبات وقصور الثقافة ضمن خطة الوزارة بالمرحلة القادمة.

قدم مثقفون وأدباء ونقاد وأكاديميون مصريون اقتراحات ومبادرات لاختيار أعضاء لجان المجلس الأعلى للثقافة بدلا من تعيينهم، وطالبوا بوضع معايير موضوعية لتشكيل المجلس الجديد المقرر الإعلان عنه هذا الشهر.

أثار التشكيل الجديد للمجلس الأعلى للثقافة بمصر، الذي تم إعلانه قبل أيام، جدلا كبيرا بين مثقفين وأدباء، بسبب ما قالوا إنه “هيمنة” تيار بعينه عبر عقود على المؤسسة الثقافية الرسمية بكل لجانها. وشكا مثقفون من استبعاد “الإسلاميين” و”شباب الثورة” من التشكيلات المعلنة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة