من برنامج: لقاء اليوم

محمد حبش.. الأزمة السورية

تستضيف الحلقة عضو مجلس الشعب السوري السابق محمد حبش، ليجيب عن التساؤلات التالية: لماذا اتخذ مسافة من النظام؟ وكيف تابع الخطاب الأول لبشار الأسد حول الأزمة من قلب البرلمان؟ هل يرى حجم الانشقاقات في الجيش ضخمة؟

حول هذه القصة

تتناول الحلقة المحطات الهامة والتحركات الدولية والعربية في رحلة البحث عن حل للأزمة السورية، أهم المحاولات تتمركز في زيارة أنان لروسيا والصين، وما ينتظره الجميع من القمة العربية في بغداد، ونتائج مؤتمر أصدقاء سوريا المزمع عقده في إسطنبول مطلع الشهر القادم.

تتناول الحلقة التحركات الدبلوماسية الدولية بشأن الملف السوري والداعية لوقف العنف وإطلاق حوار بين النظام الحاكم ومعارضيه، وتتمثل التحركات في حدثين أولها لقاء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مع نظرائها الخليجيين بالرياض، وثانيها مؤتمر أصدقاء سوريا المنعقد في إسطنبول بتركيا.

تناقش الحلقة موضوع توسيع بعثة المراقبين الدوليين في سوريا، بتصديق مجلس الأمن الدولي على القرار رقم 2043، هل أصبح عمل المراقبين قويا ويمكن أن يكون فعالا؟ هل سيكون حظهم أفضل من حظ المراقبين العرب؟

تناقش الحلقة خيارات المجتمع الدولي للتعامل مع الأزمة السورية، وتطرح الحلقة التساؤلات التالية: ما مدى أهمية التوافقات التي يقول بوتين وأوباما أنهما توصلا إليها بشأن الأوضاع في سوريا؟ وما الخيارات المتاحة أمام الأطراف المختلفة تجاه سوريا في ضوء المعطيات الداخلية والدولية الراهنة؟

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة