المسافر

شلالات إجوازو.. ما أسطورتها ولماذا سمّيت حنجرة الشيطان؟

سلط “المسافر” في حلقته بتاريخ (2020/2/1) الضوء على شلالات إجوازو الساحرة في الأرجنتين والتي تمتد بعرض 2.7 كلم وتتدفق المياه فيها بمعدل 1756 مترا مكعبا في الثانية.

من المشاهد التي ظلت عالقة في ذهن "المسافر" بعد ثلاثمئة ساعة تصوير متواصلة في الأرجنتين، تلك المتعلقة بشلالات إجوازو (الماء الكثير) الساحرة التي تقع على الحدود الأرجنتينية البرازيلية، وتمتد على مساحة 2.7 كم، وتتدفق المياه فيها بمعدل 1765 مترا مكعبا في الثانية، وهو ما يكفي لري ربع سكان العالم لمدة يوم.

ووفقا لأسطورة محلية فإن السبب في تكوين شلالات إجوازو، يعود لأن أحد الألهة خطط لزواج فتاة جميلة من السكان الأصليين، ولكنها رفضت وهربت مع حبيبها في زورق صغير، ومن شدة غضب الإله قام بقطع النهر مما أدى إلى تكوين الشلالات.

أما سكان الأرجنتين فيطلقون على هذه الشلالات اسم "حنجرة الشيطان"، وذلك بسبب صوت مياهها المرتقع جدا والمرعب أيضا.

يذكر أن النظام المائي للشلالات يتكون من 275 مسقطا منفردا، تنتشر على المنحدرات والجزر على هيئة هلال (نصف قمر)، ويغذيها نهر إجوازو، ويتراوح ارتفاع الشلالات بين سبعين إلى 82 مترا.

وتوفر هيئة السياحة بالبلاد الفرصة للزوار للتعرف على هذه الشلالات، من خلال رحلة بالقارب، أسفل الشلالات، حيث يرطب رذاذ المياه الزائرين وينعشهم، وهو ما يعتبر تجربة فريدة تستحق المغامرة.

كما يمكن للسياح أن يتتبعوا المسار العلوي لاستكشاف الشلالات، مما يتيح لهم مشاهدة صورة بانورامية من أعلى جسر المشاة، كما شيدت الأرجنتين المنصات بشكل يسمح للزوار بالوصول إلى مكان قريب جدا من الشلال، بما في ذلك الحافة شديدة الانحدار.