المسافر

مداخن الساحرات وقلعة القطن من المناطق الساحرة في تركيا.. ما السر فيها؟

مداخن الساحرات بكبادوكيا من أكثر المناطق تفردا، وكان القدماء يعتقدون أنها من صنع الجنّيات، وحتى اليوم لا تستطيع التمييز فيه بين الواقع والخيال.

تابع برنامج "المسافر" (2021/10/16) قصة هذه المداخن، حيث انفرجت قمم بركانية قبل ملايين السنين وأمطرت الجير والرماد البركاني الذي خلّف أعمدة انتصبت على شكل منارات، واكتشف سكان المنطقة أن الجير مادة سهلة الحفر، فأخذوا ينحتون لأنفسهم البيوت والكهوف والقصور والكنائس، وما زال بعضهم يستخدمها منازل ريفية حتى يومنا هذا.

ومداخن الساحرات هذه مثل البشر تولد وتكبر وتموت؛ فتولد بفعل الرياح والأمطار وتموت بسببها أيضا، وهي أحجار على شكل أعمدة تعلوها صخور تبدو شبيهة بعش الغراب، تكونت طبيعيا نتيجة لتأثيرات الرياح والعوامل الجوية في الصخور البركانية.

قلعة القطن

تقع في جنوب غربي تركيا، وتبعد عن إسطنبول 600 كيلومتر، وتعدّ إحدى أشهر المزارات السياحية، وهي قلعة من القطن تخطف عقول وقلوب الناظرين إليها، وهذه القلعة فريدة من نوعها في العالم، تكونت مدرجاتها المائية عبر ملايين السنين، وتشع باللون الأبيض حتى في ساعات الليل لاحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم.

وتحتوي القلعة على أكثر من 15 ينبوعا تتنوع حرارتها بين 20 إلى 120 درجة مئوية، ولم تتوقف زيارة هذه الينابيع منذ القرن الرابع قبل الميلاد حتى يومنا هذا.

وقبل ألفي عام كانت المنطقة منتجعا يستحمّ الزائر في مياهها المعدنية الدافئة للاستشفاء من أمراض الدورة الدموية والروماتيزم والقلب والجلد، ولكن السلطات التركية قررت أخيرا حظر الاستحمام في هذا الإرث الطبيعي، لأن تدفق الأفواج السياحية أدى إلى تعرض الحجر الجيري لأضرار بالغة.