مدة الفيديو 01 minutes 13 seconds
من برنامج: الجانب الآخر

الجزيرة تستضيف المنصف المرزوقي في "الجانب الآخر"

تستضيف قناة الجزيرة مساء غد الجمعة في حلقة جديدة من برنامج “الجانب الآخر” الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي.

ويكشف المرزوقي في حواره مع علا الفارس في "الجانب الآخر" بعض ملابسات فترة حكمه حينما تولى الرئاسة في العام 2011، ومنها خلفيات الزيارة الرسمية للملك المغربي محمد السادس إلى تونس، والتي جاءت لنفي بعض الشائعات.

ويفرق المرزوقي بين حُكمي الحبيب بورقيبة الذي قبل منه جائزة وتكريما في مجال الطب، وزين العابدين بن علي الذي رأى فيه نظاما بوليسيا اتبع وسائل غير أخلاقية في مواجهة الخصوم، متطرقا إلى محاولات السلطة في عهد "بن علي" لإزاحته عن المشهد السياسي بوسائل مختلفة، كالاعتقال، وفرض الإقامة الجبرية عليه، ومصادرة حقه في السفر، وتشويه صورته، وتلفيق الاتهامات له.

ويتطرق الرئيس التونسي الأسبق إلى الربيع العربي الذي بدأته تونس بثورة أسقطت زين العابدين بن علي، والمرحلة السياسية التي انطلقت في أعقاب ذلك، وعلاقته مع القوى السياسية، وتحذيره من نوايا الدولة العميقة وتيار الثورة المضادة.

وتقوم حلقات "الجانب الآخر" على مزج النمط الحواري في المقابلات بأسلوب الفيلم الوثائقي وجمالياته، على نحو يكسر رتابة وجمود اللقاء، ليخرجه من دائرة القوالب التقليدية في مقابلة الشخصيات العامة، وذلك عبر تنويع أماكن التصوير، مع التركيز على الفضاءات المفتوحة، ومعالجة السرد تحريريا وبصريا بشكل إبداعي.

يشار إلى أنه سيتم بث الحلقة يوم الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة.