من برنامج: المرصد

إذاعة "صوت الثورة".. الإعلام البديل للحراك السوداني

رصدت حلقة (2019/5/6) من "المرصد" دور الإذاعة المحلية البدلية التي ابتكرها معتصمو الحراك السوداني، في نقل الأخبار الحصرية والهامة عن الحراك بوسائل وإمكانيات بسيطة.

بإمكانيات بسيطة، أسس متظاهرو السودان إذاعة خاصة باسم "صوت الثورة" بمقر اعتصامهم أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، والتي أصبحت مصدرا هاما للخبر.

حلقة (2019/5/6) من برنامج "المرصد" رصدت دور تلك الإذاعة في نقل وقائع الثورة والأحداث، حيث تستخدم مكبرات الصوت وتقوم بتثبيتها على أكثر من موقع في ساحة الاعتصامات.

كما تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صفحات لمتظاهرين عرفوا بأنهم "نجوم ثورة السودان" حيث ينقلون أحدث التطورات عبر خاصية "البث الحي"، إلى جانب صفحة تجمع المهنيين السودانيين وأحزاب أخرى.

وتطرقت فقرة "مرصد الأخبار" إلى فيديو الفنان المصري عمرو واكد الذي وجّه خلاله الشكر للتونسيين الذين نظموا فعالية تضامنية معه ومع الفنان المصري خالد أبو النجا، وذلك عقب قيام نقابة المهن التمثيلية بمصر بشطب عضويتهما في النقابة أواخر مارس/آذار الماضي.

وتزامن ذلك مع حملة هجومية شنتها وسائل الإعلام الموالية للنظام المصري ضد الفنانيْن أبو النجا وواكد بسبب مشاركتهما في جلسة استماع تابعة للكونغرس الأميركي أعلنوا خلالها رفضهم للتعديلات الدستورية الأخيرة.



حول هذه القصة

يواجه السودان أزمة وقود قبيل شهر رمضان وأزمة سيولة متفاقمة، بعد أقل من شهر من الإطاحة بالرئيس عمر البشير عقب احتجاجات أثارها رفع أسعار الخبز والوقود.

المزيد من أخرى
الأكثر قراءة