سلطت حلقة (2019/2/4) من برنامج "المرصد" الضوء على موقف إعلام دول الحصار المتجاهل لفوز المنتخب القطري بكأس آسيا في دورته السابعة عشرة، واستخدام واشنطن بوست قضية اغتيال جمال خاشقجي في إعلانها الترويجي كنموذج للمخاطر التي يواجهها الصحفيون في العالم.

كما تطرقت لغضب وسائل الإعلام الأميركية من الضرر الذي لحق بالجهات الحكومية الأميركية من قرار ترامب الإغلاق الجزئي للحكومة، في ظل استمرار الخلاف بينه وبين الكونغرس وعدم التوصل لحل لإنهاء الإغلاق.

إعلام الحصار
وفيما يتعلق بأداء إعلام دول الحصار تجاه المنتخب القطري خلال -وبعد- دورة كأس آسيا التي استضافتها أبو ظبي وانتهت بفوز قطر، سلط المرصد الضوء على الممارسات غير الأخلاقية لإعلام الحصار، ولجوئه لاستخدام أساليب شحن الجمهور ضد المنتخب القطري، والتعبئة التي وصلت إلى البرامج الدينية.

وانتقدت الحلقة النهج الإعلامي الذي اتخذته وسائل الإعلام وخلا من الحيادية والمهنية، كما توقفت عند تجاهل وسائل إعلام دول الحصار ذكر اسم الفائز (قطر) بالنهائي، ولاحقت من يقوم بتغطية الخبر بالقدح والذم، واكتفت بالإشارة للمنتخب الخاسر (اليابان) والحديث عن مناقبه.

خاشقجي نموذجا
وفي فقرة "مرصد الأخبار"، تناول "المرصد" تصدر اسم الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إعلان ترويجي لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية من بين عدد من الصحفيين حول العالم.

فقد استعرض الإعلان قصة اغتيال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول كنموذج يوضح المخاطر التي تواجه الصحفيين، بالإضافة لإشارتهم إلى عدد من أسماء صحفيين آخرين تعرضوا للاغتيال أو الخطف أو الاعتقال بسبب مهنيتهم.

جاء ذلك في إطار مشاركة "واشنطن بوست" في بطولة "سوبر بول" الأميركية عبر إعلان ترويجي تهدف من خلاله لإبراز أهمية العمل الصحفي في بناء المجتمعات، وما يواجهه الصحفيون من مخاطر في سبيل نقل الحقائق.

تحطيم الرقم القياسي
أما في فقرة "موسوعة المرصد"، فقد دخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب تلك الموسوعة بخطى ثابته لتحطيمه الرقم القياسي بالمدة الطويلة للإغلاق الجزئي للحكومة.

حيث تناول "المرصد" زخم الإعلام الأميركي الممتعض من طول مدة الإغلاق، ووضحت الحلقة مفهوم "الإغلاق الحكومي" لدى الشعب الأميركي والحالات التي يضطر فيها الرئيس الأميركي لاستخدام هذه الصلاحية.

كما كشف عن تاريخ استخدام الرؤساء الأميركيين لصلاحية الإغلاق الحكومي على مدار رئاستهم، حيث وصلت مدة الإغلاق في عهد الرئيس جيرالد فورد إلى 10 أيام، ووصلت إلى 21 يوم في عهد بيل كلينتون، إلا أن ترامب حطم الرقم القياسي بتجاوز الإغلاق في رئاسته أكثر من 53 يوما.

وفي فقرة "فيديو المرصد"؛ عرضت الحلقة مشاهد انتقائية من الأجواء الاحتفالية التي عاشتها قطر احتفاء بفوز المنتخب القطري بكأس آسيا.