المرصد

إعلام السيسي يهلل للتعديلات الدستورية.. وريشة فنان سوري تفضح سجون الأسد

رصدت حلقة (2019/2/18) من برنامج “المرصد” اصطفاف وسائل الإعلام المصرية لتأييد تعديلات دستور عام 2014 المرتقبة؛ كما عرضت رسوما فنية لفنان سوري توثق معاناته داخل سجون نظام الأسد بعد الثورة.

في ظل الزخم الشعبي في مصر الرافض لمقترحات تعديل دستور عام 2014؛ اعتنقت وسائل الإعلام المصرية -المحابية لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي– منهجا ثابتا يؤيد تلك المقترحات.

حلقة (2019/2/18) من برنامج "المرصد" عرضت لهذا الموضوع، كما سلطت الضوء على شهادة لفنان سوري تمثلت في رسوم فنية توثق معاناته داخل سجون الرئيس السوري بشار الأسد.

انقلاب دستوري
عرض "المرصد" قضية التعديلات الدستورية الدائرة تحت قبة البرلمان المصري، حيث رصدت الحلقة اصطفاف الإعلام المصري لتأييده هذه التعديلات التي تقضي بتمديد فترة الرئاسة إلى ست سنوات.

فقد شارك كافة مقدمي البرامج التلفزيونية المصرية في حملة تهليل وتأييد لتلك المقترحات، ونبهوا المشاهدين لأهمية بقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحكم، من أجل ما سموه ضمان المستقبل واستكمال المشاريع التنموية.

كما زار "المرصد" مقر جمعية "الصحفيين الأجانب" في روما، التي تعد أحد أعرق نوادي الصحافة في العالم، واستعرض خلال زيارته بعض فصول تاريخها الزاخر منذ الحقبة الفاشية وحتى العصر الديمقراطي.

مسلخ الأسد
وفي إطار فني وسياسي؛ التقى "المرصد" بالفنان السوري نجاح البقاعي الذي تداولت وسائل الإعلام الغربية والصحف العالمية رسومه. فقد اختارت صحيفة فرنسية شهيرة إحدى لوحاته لتكون عنونا على صفحتها الأولى.

وتتميز رسوم البقاعي بكونها تمثل شهادة معبرة عن التعذيب الذي تعرض له داخل سجون نظام بشار الأسد، عقب مشاركته في مظاهرات الثورة السورية عام 2011.

وتطرقت الحلقة لقصة هذا الفنان السوري وللأسباب التي دفعته للاستمرار في رسم لوحاته التي تجسد معاناته التي عايشها داخل سجن الأسد.