من برنامج: المرصد

بالأرقام.. كم صحفيا قتل وسجن خلال عام 2019؟

سلط برنامج "المرصد" بحلقته بتاريخ (2019/12/30) الضوء على معاناة الصحفيين خلال عام 2019، والأثمان التي دفعوها لممارسة مهنة الصحافة، والتي أوصلت الكثير منهم لغياهب السجون، وآخرون كانت حياتهم الثمن.

قبل أن يسدل الستار على أيام وشهور عام 2019، كان مراسل الجزيرة في مصر محمود حسين قد أمضى ثلاث سنوات في السجون المصرية، دون ذنب يرتكبه ودون أن توجه له أية تهمة أو يعرض على محكمة.

شبكة الجزيرة والعاملون فيها نظموا في الذكرى الثالثة لاعتقال زميلهم بمصر وقفة احتجاجية بمقر الشبكة طالبوا فيها السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن محمود حسين، مؤكدين أن الصحافة ليست جريمة.

ومعاناة محمود حسين خلف القضبان تتكرر مع مئات الصحفيين، حسب ما كشف عنه برنامج المرصد بتاريخ (2019/12/30)، حيث عرض أرقام منظمات حقوقية وصحفية رصدت أعداد الصحفيين الذين اعتقلوا أو قتلوا بسبب إصرارهم على ممارسة مهنتهم التي يبدو أنها تثير غضب الكثير من السلطات حول العالم.

بحسب أرقام منظمة "مراسلون بلا حدود" فإن 383 صحفيا اقتيدوا للسجون خلال عام 2019، الذي شهد أيضا مقتل 49 صحفيا، معظمهم في اليمن وسوريا وأفغانستان.

من جانبها أشارت منظمة اليونسكو إلى أن 500 صحفي قتلوا بين عامي 2014 و2018.

وأما الإفلات من العقاب بحق مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين، فقد أكدت منظمة مراسلون بلا حدود أن هذا الأمر يتكرر في الكثير من الدول، لكن هناك 12 دولة تحديدا تعتبر الأبرز في هذا المجال، والغريب أن بعضها دول ديمقراطية.

وبخلاصة تقريرها تصل منظمة مراسلون بلا حدود إلى أن عام 2019، هو عام تصاعدت فيه وتيرة الكراهية ضد الصحفيين وتقلصت المساحة الآمنة للصحفيين العاملين ضمن نطاق السلطات الاستبدادية.



المزيد من أخرى
الأكثر قراءة