من برنامج: المرصد

2018 العام الأسوأ للصحفيين.. تصاعد الجرائم ضدهم وإفلات مرتكبيها من العقاب

ناقش “المرصد” التقرير السنوي للجنة الدولية لحماية الصحفيين الذي يرصد الانتهاكات ضد الصحفيين، واعتبرت اللجنة هذا العام الأسوأ بالنسبة للصحافة، من حيث عدد الجرائم بحقهم وإفلات مرتكبيها من العقاب.

سيخلَّد عام 2018 بأنه عام قتل الصحفيين والانتقام منهم بسبب عملهم، فقد امتدت خريطة استهداف الصحفيين على مستوى العالم حسب التقرير السنوي الذي نشرته لجنة حماية الصحفيين، واحتوى على أرقام صادمة عن استهداف الصحفيين في العالم، وحدد الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، وكيف أفلت الجناة من العقاب.

حلقة (2018/12/24) من برنامج "المرصد" توقفت عند هذا التقرير لتسليط الضوء على أبرز النقاط الواردة فيه، ورصدت الحالات التي تعرض فيها الصحفيون للقتل والإخفاء خلال العام، وكانت أبرزها قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وكيف تفاعل العالم معها. كما تطرقت للحديث عن إفلات الجناة من العقاب في كل الجرائم ضد الصحفيين خلال العام.

مرصد الأخبار
وبدورها نظمت شبكة الجزيرة الإعلامية وقفة تضامنية للتنديد باستمرار اعتقال السلطات المصرية الزميل محمود حسين منذ عامين دون محاكمة، وقد وصفت منظمة "مراسلون بلا حدود" استمرار اعتقاله بأنه عقاب تعسفي بحسب معايير الأمم المتحدة.

وجددت شبكة الجزيرة مطالبتها بالإفراج الفوري عن الزميل حسين الذي اعتُقل خلال زيارة اعتيادية له لبلده مصر في 20 ديسمبر/كانون الأول 2016.

وتناولت الحلقة قصة مراسلة الحروب الإيطالية باربارا سكيفولي التي غطت العديد من الأخبار في بلدان أغرقتها الحروب. وتعتبر سكيفولي استثناء بين الإعلاميين الإيطاليين بتفريقها بين الهجرة واللجوء دون التأثر بالإعلام اليميني المتطرف ضد اللاجئين.

وفي بريطانيا؛ يستمر الجدل بين الإعلام ورئيس حزب العمال البريطاني المعارض جيرمي كوربين، الذي يقول مناصروه إن وسائل الإعلام لا شغل لها إلا تشويه سمعته، أما منتقدوه فيرفضون التشهير به ولكنهم يبحثون دائما عن الأسئلة المحرجة له.

وعرضت الحلقة في نهايتها "فيديو الأسبوع" الذي يوثّق عمل الفرق الإعلامية والصحفية الفلسطينية العاملة في تغطية مسيرات العودة على حدود قطاع غزة، لتنقلها إلى العالم عبر وسائل الإعلام، و المخاطر التي يتعرضون لها.


حول هذه القصة

وقفة تضامنية مع محمود حسين

نظم عشرات الصحفيين والناشطين الحقوقيين وأكاديميون في العاصمة السودانية الخرطوم وقفة تضامنية مع الزميل الصحفي بقناة الجزيرة محمود حسين الذي تعتقله السلطات المصرية منذ أكثر من عام وطالبوا بإطلاق سراحه.

Published On 24/12/2017
اختفاء الخاشقجي يضع تركيا في حرج ويظهر الاستبداد السعودي

أبدت الأمم المتحدة مخاوفها بشأن الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالسعودية بعد اختفاء/مقتل الصحفي جمال خاشقجي، داعية إلى كشف الملابسات ورفع الحصانة عن الفاعلين ومحاكمتهم دوليا.

Published On 17/10/2018
الشبكة العربية تطالب بآلية دولية لحماية الصحفيين

طالبت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومقرها العاصمة القطرية الدوحة، بضرورة التوافق على آلية دولية لحماية الصحفيين. ودعت إلى إيجاد المزيد من الوسائل التي تردع الاعتداء على الإعلاميين.

Published On 4/11/2018
أكثر من 400 انتهاك بحق الصحفيين بالعراق عام 2017

أكد مركز “ميترو” للدفاع عن حقوق الصحفيين بإقليم كردستان العراق أن الانتهاكات ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية بالإقليم تضاعفت العام الماضي. وتشمل الانتهاكات القمع والتهديد والاعتقال وحتى الشروع في القتل.

Published On 21/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة