قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" -في آخر تقرير لها- إن وضع الصحافة في العالم خلال عام 2018 صامد، خصوصا فيما يتعلق بقتل عصابات المافيا للصحفيين، وقد عنونت المنظمة تقريرها بـ"الصحفيون: الوحوش السود للمافيا".

حلقة "المرصد" (2018/12/17) توقفت عند هذا التقرير لتسليط الضوء على أبرز النقاط الواردة فيه، ورصدت عدد الصحفيين الذين قُتلوا على أيدي المافيا في مختلف أنحاء العالم، والمخاطر المحدقة بالصحفيين في بلدان للمافيا نشاط كبير فيها.

كما تناولت الحلقة وضع الصحفيين من أصول عربية في الإعلام الإيطالي، وتناولهم لموضوع الهجرة والإسلام، ومدى إلمامهم بقضايا الشرق الأوسط، ومحاولاتهم إبراز معاناة المهاجرين العرب جراء الحروب.

إعلاميات في المهجر
كانت البداية من قصة الإعلامية الإيطالية المغربية الأصل كريمة موال مع الإعلام الإيطالي، وكيف تدرجت في السلم الإعلامي من التحرير الصحفي إلى كتابة القصص المعنية بالمهاجرين ومعاناتهم، والظهور على التلفزة الإيطالية كضيف يدافع عن المهاجرين وحقوقهم، ثم انتقالها إلى مقدِّمة برامج خاصة.

وفي قصة أخرى؛ التقى معد البرنامج مع الإعلامية الإيطالية السورية الأصل أسماء دشان، فسمع منها كيف نقلت ما حدث في بلدها الأم سوريا إلى الجمهور الإيطالي، وردود أفعال الناس على ما حصل هناك، وتعاطفهم مع المهاجرين السوريين الفارين من جحيم الحرب. وقد نالت أسماء عدة جوائز على تغطيتها للأخبار في العديد من الصحف الإيطالية.

وفي فقرة "فيديو الأسبوع" عرضت الحلقة فيديو بعنوان "فلورانسا.. الجولة الكبرى"، وقد استخدم فيه مصوره أسلوب الدمج بين الصور الثابتة والتسلسل الزمني للصور.