ربما تكون لحظة التقاط صور السيلفي ممتعة للبعض وتؤخذ للذكرى في الأغلب، لكن هل يؤدي إدمانها إلى الموت.

ذلك ما تكشف عنه حلقة "المرصد" 2018/10/8 من خلال دراسة تؤكد وفاة العديد حول العالم بسبب التقاط السيلفي، فبحسب دراسة حديثة فإن أكثر من 255 شخصا حول العالم لقوا حتفهم أثناء التقاطهم صور السلفي منذ عام 2014 حتى عام 2017.

وتصدرت الهند القائمة، وأكدت الدراسة أن معظم المتوفين من الذكور تحت الثلاثين عاما، واختلفت خطورة المواقع التي يتم التقاط الصور فيها بين المرتفعات كالمباني الشاهقة أو أمام القطارات السريعة أو بالقرب من الحيوانات المفترسة. 

رقصة ماي
ومن الهند إلى بريطانيا، حيث استمر الجدل بشأن رقصة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وهي تصعد منصة المؤتمر الذي عقده حزبها قبل أيام ردا على من انتقدها في رقصها السابق وطريقة إجادته ومن اعتبره إظهارا للقوة ورسائل تطمين لمواطنيها.

وتواجه ماي عواصف فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي ومواجهة قادته الرافضين لحلولها، والتقليل من هجوم صحف التابليود ضدها والمقلل من شأن ما تقوم به، والانقسام في أوساط الجمهور بشأن تصديق ما يقال.

وفي ملف آخر، سلطت الحلقة الضوء على الصراع القائم بين استخدام اللغة العربية الفصحى والعامية في الإعلام المرئي والمسموع، وإجبار الأردن العاملين في هذا المجال على خوض اختبار، ودعوات لإنشاء هيئة تحمي اللغة الفصحى.