من برنامج: المرصد

حملة الحوثيين على الإعلام اليمني ودور المواطن الصحفي

سلطت حلقة “المرصد” الضوء على حملة الحوثيين على الإعلام اليمني، وقيام “المواطن الصحفي” بملء الفراغ وفضح ممارسات الحوثيين، كما تناولت مخاطرة الإعلام السريع بين السبق الصحفي والصحافة المتأنية.

على وقع الضربات العسكرية التي تنفذّها قوات عاصفة الحزم على مواقع جماعة الحوثي، عمدت الجماعة إلى توجيه ضربات في الداخل اليمني في أكثر من اتجاه، عدد كبير منها كان موجّها للإعلام.

حلقة الاثنين (20/4/2015) من برنامج "المرصد" سلطت الضوء على حملة الحوثيين على الإعلام اليمني، وقيام "المواطن الصحفي" بملء الفراغ وفضح ممارسات الحوثيين، كما تناولت مخاطرة الإعلام السريع بين السبق الصحفي والصحافة المتأنية.

بعد أن استولت مليشيا الحوثي على المؤسسات الإعلامية المحلية، زادت من قمع الصحفيين وملاحقتهم، كما حجبت عددا من المواقع الإخبارية الإلكترونية مفسحة المجال أمام منابر الدعاية (البروباغندا) الخاصة بها.

وفي ظل المواجهات العسكرية على الأرض بين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة، والمقاومة الشعبية من جهة أخرى، لجأ بعض المواطنين اليمنيين إلى العالم الافتراضي لتوثيق ما يحدث.

بهاتف ذكي أو بكاميرا رقمية، بات فيسبوك ويوتيوب وغيرهما أرضية خصبة لإعلام المواجهة مع الحوثيين.

السبق والتأني
في عالم الأخبار، تعتبر السرعة من ركائز التغطية الصحفية، فيقع الإعلاميون تحت ضغط يومي لنقل الأحداث ويسعون دائما إلى السبق الصحفي.

لكن مع تعدد مصادر الأخبار عبر الإنترنت، فإن إمكانية الوقوع في الخطأ أصبحت أكبر، ولهذا بدأت تتشكل حركة تسمى "الصحافة المتأنية"، وهي تقوم على إعطاء الوقت الكافي للصحفي ليحقق في كافة نواحي القصة قبل تقديمها للجمهور، حتى ولو استغرق إعداد القصة وقتا طويلا قبل نشرها أو بثها.

نهاية هابل
وفي فقرة أخبار التكنولوجيا والإعلام الإلكتروني، سلّطت الحلقة الضوء على تلسكوب هابل، الذي أحدث منذ إطلاقه قبل خمسة وعشرين عاما ثورة معرفية في الدراسات الفلكية.

فعلى مدى أعوام خلت، منحنا هابل رؤية أوضح للكون، وهو لا يزال إلى الآن يمدّنا بكم هائل من الصور الغنية بالمعلومات عن المجرات والنجوم والكواكب وغيرها من اكتشافات مذهلة.

تمّ تصميم المنظار بشكل يسمح لروّاد الفضاء بالوصول إليه بهدف إصلاحه وتطويره، وقد قامت فرق الصيانة بزيارته أربع مرات منذ إطلاقه، كان آخرها عام 2002.

لكن يبدو أن ساعة تقاعد هابل قد اقتربت مع الإعلان عن نهاية عمره الافتراضي بانتظار منظار آخر يكمل المهمة.