المرصد

المناظرة السياسية وخجل البطريق.. و"سيلفي" الفضاء

حول فن المناظرات السياسية وتأثيرها على الرأي العام وتأثير الإعلام فيها، والجديد في الصور “السيلفي” والتجسس على البطريق دارت حلقة الاثنين (24/11/2014) من برنامج “المرصد”.

طوال العقود الماضية وحتى الآن تظل المناظرات السياسية عاملا رئيسيا في توجيه الرأي العام تجاه قضايا أو أشخاص أو سياسيات معينة، خاصة في الولايات المتحدة والدول الغربية.

حلقة الاثنين (24/11/2014) من برنامج "المرصد" تناولت فن المناظرات السياسية وتأثيرها على الرأي العام وتأثير الإعلام فيها، والجديد في الصور "السيلفي" والتجسس على البطريق.

منذ زمن بعيد عرفت الأنظمة الديمقراطية المناظرة السياسية، ورغم أن الريادة في العصر الحديث تعود إلى الولايات المتحدة فإن دولا أوروبية كثيرة شهدت ولادة ما تسمى مناظرات القادة منذ أكثر من قرن من الزمن.

وتكتسي المناظرة شعبيتها الواسعة من خلال نقلها عبر التلفزيونات، كما أنها تسمح عند نهايتها بقياس الرأي العام واتجاهاته لصالح شخصية مقابل أخرى.

وشهدت مصر مناظرة سياسية وحيدة بين المرشحين الرئاسيين عبد المنعم أبو الفتوح وعمرو موسى قبيل الانتخابات الرئاسية عام 2013 التي فاز فيها الرئيس المعزول حاليا محمد مرسي.

تجربة عسكرية
تركزت العدسات مؤخرا على المقاتلة الأميركية "إف35″، وهي تنجح للمرة الأولى في الهبوط على سطح حاملة طائرات تابعة للأسطول الأميركي.

الاختبار التجريبي تم تنفيذه على حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" بالقرب من سواحل سان دييغو.

وقد أظهر الفيديو الذي نشر على موقع يوتيوب هبوط الطائرة الأكثر تقدما في العالم من خلال عدة زوايا. وبحسب قائد الطائرة، فإن هذا الحدث قد أتى تتويجا لسنوات عدة من العمل الشاق.

سيلفي فضائي
بعد أن فعلت ظاهرة التقاط الصور "السيلفي" فعلها على الأرض، ها هي اليوم تصل إلى الفضاء الخارجي مع رائد الفضاء ألكسندر غيرست.

لطالما كان التركيز على الأرض في صور السيلفي على وجه الشخص الذي يلتقطها، لكن مع رائد الفضاء الألماني -وفي رحلته الأخيرة إلى المحطة الدولية- كان الاهتمام منصبا على مشهد الكرة الأرضية خلفه، والفضاء الشاسع من حوله.

المتابعون للصور القادمة من الفضاء يعتبرون ما حققه غيرست من مشاهد خلال سيره خارج المحطة إنجازا لم يسبقه إليه أحد.

خجل البطريق
تشكل حياة طيور البطريق الملكية لغزا معقدا لعلماء الحياة البرية وللمصورين المختصين، بسبب نفورها الدائم من الإنسان.

لكن يبدو أن فريقا من العلماء في جامعة "ستراسبورغ" بفرنسا قد توصل لإيجاد حل لمشكلة التعامل مع هذه البطاريق الخجولة من خلال التجسس عليها.

وبالتعاون مع مخرج بريطاني يعمل في إنتاج أفلام عن الحياة البرية طور العلماء شبيها آليا لهذه الطيور.

وقد تم عرض فيديو للبطريق الجاسوس الذي يسير على أربع عجلات مع كاميرا مزروعة في هيكله وهو يتجول بين مجموعة من البطاريق الحقيقية في القارة القطبية الجنوبية.

ورصدت الكاميرا التي يتم تحريكها عن بعد بطريقا يضع بيضة، في لقطة كان يصعب التقاطها قبل اختراع هذا الروبوت.