من برنامج: المرصد

الكتاب الأسود في تونس، نظارات غوغل

تناولت حلقة الأحد 5/1/2014 من برنامج “المرصد” الجدل بشأن الكتاب الأسود الذي أعده مكتب تابع للرئاسة التونسية يعرض لمنظومة الدعاية لنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، كما تناولت نظارات “غوغل” التي تستطيع أن تصور كل ما يراه المستخدم وإرساله باللحظة نفسها.

حول هذه القصة

كشفت غوغل عن مشروع جديد يحمل اسم “بروجكت غلاس” تهدف منه إلى تطوير نظارات ذكية تعرض لمن يرتديها طبقة افتراضية تقدم له معلومات حول الأشياء المحيطة به، مثل حالة الطقس وجدول المواعيد اليومي للمستخدم وإرسال البريد الإلكتروني عن طريق الإملاء الصوتي.

يتناول الكاتب محمد أنس طويلة في مقاله مساعي شركة إنتل لدخول سوق النظارات الذكية عبر إعلانها عن “استثمارات معتبرة” في شركة متخصصة في إنتاج هذا النوع من النظارات لأغراض رياضية، مما سيضعها في مواجهة مباشرة مع شركة غوغل المطورة لنظارة “غوغل غلاس”.

أمرت الرئاسة التونسية بفتح تحقيق في ملابسات تسريب ما يعرف بالكتاب الأسود، مؤكدة أنه خرج إلى الإعلاميين دون رغبة مؤسسة الرئاسة، وأنها لم تكن تنوي توزيعه أو نشره. وقال رئيس دائرة الإعلام بالرئاسة إن الكتاب تضمن وثائق عُثر عليها في مؤسسة الرئاسة.

أجج كتاب أصدرته دائرة الإعلام والاتصال بالرئاسة التونسية مؤخرا الانتقادات ضد رئيس الجمهورية منصف المرزوقي بسبب ورود اسم الترجي في ثناياه إضافة لمجموعة أخرى من الرياضيين بينهم البطل الأولمبي محمد القمودي تم وصفهم بـ”الفاسدين والمناشدين والمساهمين” في الدعاية لنظام بن علي.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة