- حول القرار الظني وماهية حزب الله
- مواقف الخصوم وعقيدة الحزب وبرنامجه السياسي

- العلاقات الخارجية ومستقبل المقاومة

سامي كليب
نواف الموسوي
سيمون أبي رميا
أنطوان زهرا
راشد فايد
سامي كليب: السلام عليكم وكل عام وأنتم بألف خير، ملف الليلة سأخصصه لحزب الله اللبناني فهو مالئ لبنان وشاغل سياسات الدول الكبرى في هذه الأيام المصيرية قبيل صدور ما بات يعرف بالقرار الظني أو الاتهامي بشأن اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، كثيرون يريدون نزع سلاح الحزب وإنهاء المقاومة ولكن ماذا يريد الحزب نفسه فهو قاتل إسرائيل ونجح غير مرة في تحقيق إنجازات عسكرية خلطت أوراقا كثيرة حتى داخل إسرائيل نفسها وأنعشت آمالا عريضة في الوطن العربي ولكنه انزلق أيضا إلى متاهات السياسة الداخلية اللبنانية التي ضيعت قبله معظم الحركات والأحزاب السياسية، وحين اعتقل أفراد من حزب الله في القاهرة قال إبراهيم نافع إن ما أقدم عليه الحزب يمثل جريمة متكاملة الأركان بحق مصر. فهل الحزب خطير فعلا أم أن ثمة مشاعر طائفية وأمنية تؤجج ضده لأهداف أخرى كما يقول قادته؟ سنستمع في هذه الحلقة إلى رأي الحزب وآراء كثر، ويسعدني أن أستضيف هنا عضو كتلة الوفاء للمقاومة السيد نواف الموسوي مرحبا بك. 

نواف الموسوي: أهلا.

حول القرار الظني وماهية حزب الله

سامي كليب: آخر المعلومات حول القرار الظني، متى سيصدر؟

نواف الموسوي: يعني كل المؤشرات حتى الآن تدل على أنه لن يجري التعديل في موعد صدوره المترقب والذي هو كانون الأول ولكن هل يمكن أن تنجح المشاورات الجارية في تأجيل صدوره لإفساح المجال أمام مزيد من المشاورات هذا ما لم ينته إليه.

سامي كليب: طيب أنتم واثقون تماما أن القرار الظني سيكون ضد حزب الله؟

نواف الموسوي: هذا ما أبلغنا به من أكثر من جانب.

سامي كليب: غير رئيس الوزراء سعد الحريري في جوانب أخرى؟

نواف الموسوي: هناك يعني معطيات توفرت من أكثر من جهة دولية وعربية تقول نعم إن القرار سيق على النحو الذي يبدأ بالمرحلة الأولى بتوجيه الاتهام القائم على ما يسمى الأدلة الظرفية إلى أفراد في حزب الله ويمكن أن يتطور القرار الظني لتتوسع رقعته.

سامي كليب: سيد نواف يعني تدافعون دائما عن الحزب عن كل أعضائه وستقطع اليد التي ستمتد إليه كما قال السيد نصر الله ولكن هل لديكم يقين عن طرف يريد فعلا توريط الحزب وأنه فعلا الحزب بريء؟

نواف الموسوي: أولا يعني السؤال أنه بريء هذا أمر لا يرقى إليه الشك، أنا أريد أن يسمع العالم العربي لأنه قد لا يعرف البعض هذا التفصيل، في أثناء التحضير لدحر العدو الإسرائيلي في عام 2000 كان ثمة ضابط أساسي في قيادة جيش العملاء، جيش أنطوان لحد، أنطوان لحد كان الواجهة..

سامي كليب: موجود حاليا في إسرائيل.

نواف الموسوي: إيه، لكن الشخص الضابط الفعلي القائم الفعلي اسمه عقل هاشم، آنذاك نصب له كمين هو على شكل عبوة وهو هدف ثمين جدا لقد توفر هذا الهدف ولكن صودف آنذاك أنه كان يصطحب ابنه معه فتوقف تنفيذ العملية حتى جرى استهدافه شخصيا دون إصابة أي أحد آخر وسنحت الكثير من الفرص لاستهدافه لكن لأنه كان ثمة احتمال أن يقضي معه آخرون لا علاقة لهم بما كان يفعل كان يجري إيقاف هذه العملية، إن حزبا يمارس عمله المقاوم على هذا النحو من الدقة لا يمكن أن يقبل بأي شكل من الأشكال أن يتهم بجريمة مشينة من هذا النوع، حتى على مستوى الأداء..

سامي كليب: لكن هذا دليل أيضا أن الحزب يقتل أعداءه.

نواف الموسوي: أعداءه لكن من الذي يقوم اليوم بتوصيف الرئيس رفيق الحريري على أنه عدو؟ وليعلم أيضا بعض من في العالم العربي أنه تم قبيل اغتيال الرئيس الحريري إنجاز تفاهم حول التحالفات الانتخابية في كل الدوائر الانتخابية وثمة كان أمر معلق في دائرة صغيرة في بيروت.

سامي كليب: كان حليفكم؟

نواف الموسوي: نعم.

سامي كليب: الرئيس الحريري كان حليف حزب الله؟

نواف الموسوي: نعم، في آخر الفترة التي امتدت من آخر 2004 بعد الانتخابات البلدية إلى حين اغتياله نعم كان حليفا وفي آخر الفترة كان حليفا ممتازا إن لم نقل شريكا في المعادلة السياسية اللبنانية وفيما يتعلق بالمقاومة كان يعتبر في مكان ما أنه يقوم بدور وزير الخارجية يدور الزوايا التي تحول دون وصول سهم مدبب الرأس ينال من المقاومة الدبلوماسية.

سامي كليب: طيب كلام مهم أن الرئيس الراحل رفيق الحريري كان حليف حزب الله، كلام آخر حول القرار 1559 الذي صدر في الواقع كاد يكبل الكثير من أعمال المقاومة والتحالف مع سوريا وهو الذي أدى إلى انسحاب سوريا من لبنان، كان له دور الرئيس الحريري؟

نواف الموسوي: أولا القرار 1559 كان سيبقى حبرا على ورق لولا اغتيال الرئيس الحريري، اغتيال الرئيس الحريري شكل أداة فعالة للبدء في تطبيق القرار.

سامي كليب: أتفق معك ولكن قبل كان له دور؟

نواف الموسوي: إذاً من صاغ القرار 1559 هو من دبر لاغتيال الرئيس الحريري.

سامي كليب: حتى ولو أن الرئيس الحريري اطلع على القرار؟

نواف الموسوي: عادة تنسب هذه الرواية وثمة روايات كثيرة مشابهة..

سامي كليب (مقاطعا): نسبت في آخر كتاب فرنسي صدر واطلع عليه في سردينيا على باخرته على مركبه.

نواف الموسوي: لكن أروي لك واقعة، كنا في أحد الاحتفالات التي لها طابع وداعي لأحد الدبلوماسيين الفرنسيين وكنت الوحيد مما يسمى يعني الفريق الذي يقف في مواجهة فريق 14 آذار. فآنذاك وقف السفير الفرنسي برنار إمييه وأشار إلى الحشد "اعلموا أن هذا الدبلوماسي هو من صاغ القرار 1559"، احمر وجهه خجلا عندما.. ونظر إلي، طبعا وصار نوع من الإحراج لأنه كان يتحدث السفير الفرنسي على قاعدة أنه ليس هناك غريب بين مزدوجين.

سامي كليب: الدبلوماسي كان فرنسيا.

نواف الموسوي: إيه كان فرنسيا ونقل عمله إلى..

سامي كليب: من هو؟ اعطنا اسمه، هل تعرفه؟

نواف الموسوي: لا، خلص.

سامي كليب: عم بتدافع عن الفرنسيين؟

نواف الموسوي: لا، بكره الفرنسيون بيقولوا من، أنا أحترم خصوصية اللقاء لكن لأنه هو عمل لفترة طويلة كواحد من قنوات الاتصال مع الجانب الفرنسي، واحد من قنوات الاتصال التي لم تكن قناة واحدة.

سامي كليب: طيب باختصار يعني باختصار الرئيس الحريري لم يكن على علم بصياغة القرار 1559؟

نواف الموسوي: تقال الكثير من الروايات ويمكن أن يسأل يقول أحد إنه كيف يمكن أن يكون صديقا للرئيس الفرنسي ثم لا يطلع  على هذا؟ ثمة فرق كبير بين أن تكون مطلعا وأن تكون جزءا من هذا الأمر. نحن نصدق تماما ما قاله الرئيس رفيق الحريري للأمين العام حين قال له أنا مع هذه المقاومة حتى التسوية النهائية للصراع العربي الإسرائيلي، إذا عقدت التسوية ولم توافق عليها سآتي وأقول لك يا سيد أنا لن أصنع جزائر في لبنان وسأترك مهمتي كرئيس للحكومة، هذا نحن نصدقه.

سامي كليب: حلو. طيب في حادثة حصلت قبل أيام في خلال الخطاب الشهير للسيد حسن نصر الله الكلام عن وثيقة عن رسالة كتبها وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر رسالة جوابية إلى عميد الكتلة الوطنية الراحل ريمون إده فيما بعد صدر بعد أيام أن هذه الوثيقة غير صحيحة وأن هناك صحفيا تخيل هذا الرد وكتب كل هذه المواضيع، ممكن توضح هذه المسألة؟

نواف الموسوي: أعتقد أن ما قاله الأستاذ نصار في هذا الصدد هو أكثر من كاف لأن وزير الخارجية هنري كيسنجر قال هذا الكلام بالحرف في لقائه الذي عقده مع الرئيس سليمان فرنجية والإخوة في عائلة الرئيس فرنجية يتحضرون لإصدار مذكرات وأريد أن أقول لك إن هذه الرسالة هي جزء من كتاب صدر لباحث ليس من فريقنا السياسي وقد ورد في برنامج سياسي عن الرئيس.. برنامج سياسي عن -ما صارش رئيس- عن ريمون إده ويرد فيه في نص هذا البرنامج الذي أعدته وسيلة إعلامية لا تنتمي إلى فريقنا السياسي..

سامي كليب: LBC، تفضل.

نواف الموسوي: إذاً لماذا لم تثر هذه الموجة من الانتقادات في وجه القناة الإعلامية؟ لماذا لم تثر في وجه الباحث؟ للأسف أن هذه الموجة لم يكن لها علاقة بالشكل بقدر ما لها علاقة بالضمون، تبرئة الإدارة الأميركية لا سيما هنري كيسينجر وزير الخارجية من الأحداث الدامية التي افتعلوها في لبنان.

سامي كليب: كم عدد أعضاء حزب الله في لبنان تقريبا؟ في فكرة معينة؟

نواف الموسوي: يعني عادة لا يفصح الحزب لكن أعتقد أنه عدد آخذ في التنامي ويلحظ في التنامي القدرة على مواجهة العدوان الإسرائيلي المحتمل أو الممكن على لبنان.

سامي كليب: يعني ما في عدد تقريبي؟

نواف الموسوي: لا، طبعا الحزب أكيد عنده سجلاته.

سامي كليب: ولكن ليس للإفصاح.

نواف الموسوي: إيه طبعا.

سامي كليب: من يمول الحزب؟

نواف الموسوي: الحزب منذ أن قام وهو يعتمد على مصادر تمويل متنوعة ولكن أريد أن أقول إن أي جهة قدمت عونا لحزب الله فهي موضوع تحية وشكر لكن أيضا في المقابل إن ما قمنا به وما نقوم به على صعيد الصراع الإستراتيجي مع إسرائيل لا يمكن أن يقارن ما نفعله بأي دعم يقدم إلينا.

سامي كليب: في أسماء دول معينة مثلا إيران سوريا؟

نواف الموسوي: نحن بالتأكيد نعتز بوقوف الشعب الإيراني وجمهورية إيران الإسلامية إلى جانبنا وبوقفة الجمهورية العربية السورية قيادة وشعبا إلى جانبنا لكن بالتأكيد هناك الكثير من الدول التي قدمت ولا تزال المساعدات لشعبنا لمجتمعنا يعني الإمارات أسهمت، الإخوة في قطر أسهموا، قدمت السعودية المساعدات ولكن طريقة الإدارة الحكومة اللبنانية لم تكن مناسبة وبالتالي حرم كثير من مستحقي المساعدة من الدعم الذي قدمته المملكة العربية السعودية.

سامي كليب: على أيام حكومة فؤاد السنيورة.

نواف الموسوي: نعم.

سامي كليب: طيب هل عندكم أعضاء من غير الطائفة الشيعية في الحزب؟

نواف الموسوي: نعم.

سامي كليب: كثيرون؟

نواف الموسوي: مش بس من المسلمين ومن غير المسلمين أيضا، حزب الله بوصفه تشكيلة مقاومة أو تنظيما مقاوما يكفي أن يكون المرء مقاوما حتى يكون..

سامي كليب: عضوا في الحزب ومنتسبا.

نواف الموسوي: إيه

سامي كليب: حتى ولو لم يلتزم بولاية الفقيه؟

نواف الموسوي: نعم.

سامي كليب: طيب..

نواف الموسوي: وأنا أقول عدد من العمليات النوعية أسهم في الإعداد لها وفي التنفيذ مقاومون غير مسلمين ومنهم من قضى شهداء، وإذا كان الحزب يتريث في الإعلان عنهم فلاعتبارات أمنية من قبيل أن الحزب حتى الآن لم يعلن هوية الشهيد الاستشهادي الذي دمر المقر الثاني للحاكم العسكري الإسرائيلي في صور.

سامي كليب: طيب ولن نعلن نحن أيضا لأنه خليها أمور أمنية. دعنا نر ما يقوله الناس لحزب الله في لبنان كيف يفكرون المع والضد.

[شريط مسجل]

مشارك1: ما فيني هاجم حزب الله، بالعكس حزب الله حزب لبناني وساهم بالتحرير وقدم شهداء مثل كل اللبنانيين، حزب الله كمان عم بيحافظ على حدوده ضد إسرائيل اللي هي عدو للعرب كله، بس هاجسي الوحيد من حزب الله أن يكون قراره بيد الدولة بإجماع لبنان مش إنه يخطر على باله يفتح حربا على إسرائيل ويتدمر لبنان والعرب كلهم عم يتفرجوا علينا، هذا اللي بأخاف منه.

مشارك2: نحن بدنا جيشا وما بدنا المقاومة.

مشارك3: أنا ليش بده يكون عندي هواجس منه هذا الإنسان اللي عم بيروح يفدي حاله ضد إسرائيل لرفع كلمة الحق؟

مشارك4: لولاهم في.. ليش في عرب؟ لولا هم ما في عرب، هم رفعوا رأس العرب.

مشارك5: ويا ريت بيقولوا شو الأسباب أنه بيكرهوه لحزب الله فيها، يعني الإنسان اللي بيقدم أغلى ما عنده هو ابنه هذا مش جاي يتاجر بالناس، أنا هذا رأيي، أنا ماني حزبي. بنتمنى أنه يظل ماشي بالخط اللي هو ماشي فيه هلق لأنه رفع شأن العرب والمسلمين بالعالم.

مشارك6: نحن تعودنا عليه كان بيقاتل إسرائيل بس هلق شفنا من عم بيقاتل، بيروت وعم بيقاتل الجبل وعم بيقاتل أهل لبنان وأهل بيروت، هذه بطلت مقاومة هذه صارت مليشيا.

مشاركة1: على كف عفريت بنظل خائفين، الشخص اللي معه سلاح بينخاف منه ولو كان مرتك بالبيت.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: يعني نلاحظ سيد نواف الموسوي تأييدا للمقاومة ولكن خوف من السلاح في الداخل تحديدا بعدما حصل في السابع من أيار.

نواف الموسوي: لا، خليني أقل إنه يمكن للمشاهد العربي حتى يكون مواكبنا، المقاومة منذ اغتيال الرئيس الحريري وتحديدا بعد 2006 وأثناء حرب الـ 2006 وهي تتعرض لحملة إعلامية مركزة من جانب الأميركيين وحلفائهم وطبعا الإسرائيليين ما بدها سؤال.

سامي كليب: وأنتم مش مقصرين بالأميركيين.

نواف الموسوي: لا، بس لحتى أقول هذا الموضوع يعني مثلا وقت من الأوقات لم.. يعني كان مضطرا السفير السابق في لبنان السفير الأميركي السابق في لبنان أن يقول أمام الكونغرس الذي عقد جلسة خاصة لتقويم صعود قوة حزب الله -مثلما سماها- أن يصارح أنه نحن حطينا ستمئة مليون دولار للقوى الأمنية اللبنانية لكن دفعنا أكثر من خمسمئة مليون دولار للحد من صورة حزب الله الإيجابية لدى الشباب اللبناني، وأنقل لك بالحرف ما ورد في شهادته. بعد كل هذه المبالغ التي صرفت منيح أنه بعد لحديت هلق في ناس قاوموا هذا التذهين يعني هذه الدعاية المضادة التي.. وبأعتقد في العالم العربي يعرفون جيدا كيف تقلب الحقائق فيصور المحسن مسيئا والمسيء محسنا.

مواقف الخصوم وعقيدة الحزب وبرنامجه السياسي

سامي كليب: طيب السيد نصر الله طبعا قال في خطاب شهير إن الحزب تلبنن ونفى كل ما كان يقال عن حزب الله إنه يريد إقامة دولة إسلامية، ولكن نلاحظ بعض الخصوم -واسمح لي نشاهد ماذا يقولون- مصرون على أن الحزب يريد إقامة دولة إسلامية مهما قال.

[شريط مسجل]

أنطوان زهرا/ نائب عن حزب القوات اللبنانية: إذا كانت التقية السياسية أو الواقعية السياسية أو الظروف الحالية تمنع تحقيق الدولة الإسلامية مرحليا فإن الهدف يبقى هو هو تحقيق الدولة الإسلامية، وفي حالتنا الحاضرة عندما تكون الدولة الإسلامية المركزية في إيران سيكون لبنان في أحسن الحالات أو بالواقع ولاية من ولايات الدولة الإسلامية المركزية التي يصر عليها الولي الفقيه واللي سلطاته مطلقة لم تتوفر سابقا إلا آخر مرة بالتاريخ كانت بيد الإمبراطور الياباني وقبله بيد الفرعون المصري لأنه في إرادة إلهية بنظرتهم وليس ديمقراطية شعبية وبالتالي عندما يؤكدون في كل طلاتهم أنهم جزء من ولاية الفقيه يؤكدون أن الهدف ما زال هو هو ولكن الواقعية السياسية والتكتيك والتقية تأخذهم باتجاه أنه مش هلق بعدين بنشوف. ما في تشابه بالعكس يمثل أدبيات حزب الله والقيم التي يعتنقها في عقيدته تمثل النقيض للقيم المعتمدة بالدولة اللبنانية، مثلا بدل الحرية الفردية هناك التكليف الشرعي يعني يستعيض عن الحرية الفردية بالتكليف الشرعي، بدل الإرادة الشعبية بالحكم في الإرادة الإلهية والطاعة المطلقة للولي الفقيه وهذه الطاعة المطلقة مستمدة بأدبياته من القرآن من سورة الأحزاب عندما تقول هذه السورة إن النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، هذه السلطة المطلقة وعدم وجود أي حرية فردية كانت للنبي في صدر الإسلام، مع الشيعة الاثني عشرية انتقلت إلى الأئمة ومع نظرية ولاية الفقيه انتقلت إلى شخص فرد هو الولي الفقيه من مرجع التقليد والمقيم حاليا والموجود في إيران وبالتالي لا حرية شخصية لا حريات اجتماعية لا قيم مجتمعية إلا ما يفرضه الولي الفقيه بالسياسة بالأدب بالفن بالحياة بالزواج وبكل شيء، وبالتالي هذا يشكل النقيض الصارخ والجلي لكل القيم المجتمعية اللبنانية اللي هي وليدة حضارات على مدى آلاف السنين ووليدة اللقاء الإسلامي المسيحي على أرض لبنان، وطبعا المسعى للتغيير الديموغرافي والعقاري واللي هو على قدم وساق في كل المناطق، بجزين في ضواحي بيروت واتجاه منطقة عاليه والشوف على ساحل الشوف يعني بسفوح السلسلة الشرقية باتجاه المناطق المسيحية في عمليات زحف عقاري بالشراء شرعية هي ولكن معهم في مرجع يوجه أين تشرى العقارات وأين تنشأ المجمعات السكنية وأهدافها ديموغرافية عسكرية يعني بمناطق تتحكم بمحيطها.

[نهاية الشريط المسجل]

نواف الموسوي: طبعا كمان للمشاهد العربي ليعرف أن من يتحدث ينتمي إلى فريق سياسي نحن لسنا مستعدين للتحاور معه بسبب تاريخه بالعلاقة مع إسرائيل حيث كان يتلقى الدعم والسلاح والتدريب وعندما جرى حل المليشيات عام 1992 أرسل ما لديه من سلاح إلى المقاتلين في يوغسلافيا الذين كانوا يقومون بمذابح جماعية. طبعا هذا..

سامي كليب: المقاتلون الصرب يعني ضد المسلمين؟

نواف الموسوي: معروف، في صربيا.

سامي كليب:  لا يزال على حاله حزب القوات اللبنانية أم غير علاقته مع إسرائيل؟

نواف الموسوي: لا يتركون مناسبة إلا ويفتخرون بها بتاريخهم وبكل لحظة في التاريخ بما فيه هذا المقطع، أما الشخص الذي تحدث طيب هو في عام 2005 كان حليفا بالواسطة لحزب.. بالواسطة يعني نحن ما بنقبل بس لأنه كان حليفا للحريري حليف تيار الحريري بعد اغتياله.. وحصل بموجب حلفه الانتخابي بالواسطة على نواب لا سيما في جبل لبنان أنه ليش كان يعني هل فعل ذلك مخاتلة أو تقية..

سامي كليب (مقاطعا): طيب سيد نواف..

نواف الموسوي: بأرجع أقول، أما فيما يتعلق بشرح مغزى ولاية الفقيه فمن الواضح تماما أن الذي يتحدث جاهل تماما لمعنى ولاية الفقيه وطبيعي أن يكون جاهلا..

سامي كليب (مقاطعا): طيب هو ليس هنا كي يرد ولكن سؤالي..

نواف الموسوي: لا، بس رح أشرح بس عبارة الجهل في هذا الصدد لا تحمل معنى الحملة عليه بقدر ما توصيف واقع، لأنه شي مرة حدا جاء سأل ماذا تعني هذه العبارة؟ يعني المساواة أو جعلها شكلا من أشكال الثيوقراطية هو تماما يساوي الجهل بها، حتى نكون واضحين.

سامي كليب: طيب هل تريدون إقامة دولة إسلامية في لبنان؟ سؤال مطروح كثيرا في الدول العربية بأن حزب الله يعني دولة إسلامية.

نواف الموسوي: البرنامج السياسي لحزب الله واضح في لبنان، مقاومة العدوان الإسرائيلي إسقاط المشروع الصهيوني تكريس الصيغة الديمقراطية التوافقية اللبنانية.

سامي كليب: لأنه مهم هناك الكلام سيد نواف الموسوي، في هذه الرسالة المفتوحة لحزب الله إلى المستضعفين –آنذاك- في لبنان والعالم عام 1985 قالت بوضوح ما يلي "إننا نؤكد أننا مقتنعون بالإسلام عقيدة ونضالا فكرا وحكما وندعو الجميع إلى التعرف إليه والاحتكام إلى شريعته كما ندعوهم إلى تبنيه والالتزام بتعاليمه على المستوى الفردي والسياسي والاجتماعي، وإذا ما أتيح لشعبنا أن يختار بحرية شكل نظام الحكم في لبنان فإنه لن يرجح على الإسلام بديلا، ومن هنا فإننا ندعو إلى اعتماد النظام الإسلامي على قاعدة الاختيار الحر والمباشر من قبل الناس لا على قاعدة الفرض بالقوة كما يخيل للبعض" إذاً المنشود هو النظام الإسلامي ولكن إذا اختار الناس.

نواف الموسوي: لا، هذا بالرسالة المفتوحة..

سامي كليب: هذا تغير هذا المبدأ؟

نواف الموسوي: أنا أعتقد أن هذا الأمر حين ورد ورد عام 1985، عام 1985 كان قبل التنازع السياسي اللي آخذ شكل الحرب الأهلية كان في تنازع ثقافي بالوسط الإسلامي نفسه، يعني مثلا كان في تسمية المقاومة الوطنية تمييزا لها، نشأ يعني استخدم عبارة المقاومة الإسلامية وأقيم نوع من التقابل غير الموجود عمليا بين ما هو وطني وبين ما هو إسلامي في حين الحقيقة تقول إن الإسلام هو وطني بالكامل وأن الوطني يمكن أن يكون إسلاميا.

سامي كليب: ومسيحيا.

نواف الموسوي: ومسيحيا، يعني لما بأقول يمكن أن يكون إسلاميا يعني ممكن أن يكون شيئا آخر. بهذه العبارة هي لتوضيح الهوية الثقافية لنا وسط تلاطم تيارات واتجاهات ثقافية في الوسط الإسلامي نفسه..

سامي كليب (مقاطعا): على كل حال سيد نواف يعني أنت لك حرية الكلام وخلينا نستمع إلى الخصوم أو إلى الذين في الجهة الأخرى. رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون يقول إنه "في كل مرة يستخدم حزب الله العنف يزداد ضعفا ويؤخر حلمه الذي يقوم على إنشاء جمهورية إسلامية في لبنان علما أنه مستمر في التخطيط من أجل هذا الهدف وإذا عرف كيف يقوم بذلك فسينجح ويغير صورة لبنان"، يعني خليني أسألك سؤالا بشكل مباشر، تريدون دولة إسلامية أم لا؟

نواف الموسوي: طبعا هلق أنا ما كنت ولا بأي مرحلة بأرغب ولن أقوم الآن..

سامي كليب: أن تعلق.

نواف الموسوي: بالرد على هذا الشخص بالتحديد لأنه يعني في تاريخ يمكن ما بيعرفه البعض لكن يعني من كان في وقت من الأوقات قد أمن مظلة سياسية ومعنوية لإرسال أنطوان لحد ليأخذ محل سعد حداد كقائد لجيش العملاء ماني معني كثيرا بالتوقف عند هذا..

سامي كليب: بعدك عم تحكم على التاريخ، اليوم هم كذلك الوطنيون الأحرار والقوات؟

نواف الموسوي: لا، قصدت.. طيب عال، أنا كيف بأعمل قطيعة مع التاريخ؟ من خلال مراجعة نقدية تصل إلى حد التحلل من الأخطاء التي ارتكبت..

سامي كليب (مقاطعا): مثلما عمل وليد جنبلاط يعني.

نواف الموسوي: ولكن لما بنشوف في إدمان على ارتكاب الخطأ مرة ثانية والاعتزاز بارتكاب الخطأ كيف فيني أعمل قطيعة؟

سامي كليب: قطيعة وليد جنبلاط التي تثقون بها 100% صارت يقينا عندكم؟

نواف الموسوي: يعني أنا بأقول لك يعني في فرق بين من تذكر الآن ومن سمعنا وبين وليد جنبلاط، وليد جنبلاط مش بحاجة لقطيعة فكرية مع ماضيه، أنا بأقول لك لا بحاجة كان لوصل مع ماضيه وهذا ما حصل، يعني هو طوال.. نحن بلشنا العلاقة تقريبا بـ 1986 طوال الفترة التي أقيمت فيها بيننا العلاقات في مقطع بس من 2005 إلى 2008 كان مقطعا استثنائيا لذلك في مكان هو عبر بنفسه عاد وليد جنبلاط إلى هويته العربية المقاومة كما يقدم في خطابه السياسي.

سامي كليب: طيب عال، هاجمتوه كثيرا وخونتموه ولكن أنا سؤالي هل اليوم في ثقة فيه؟..

نواف الموسوي: لا، اسمح لي نحن مش موضوع تخوين، نحن دائما كلما بنقول نحن عندما اختلفنا سياسيا لا هو قصر ولا إحنا قصرنا لكن في فرق كبير بين الهوة الفكرية السياسية وبين الخلاف السياسي في مقطع من مقاطع التاريخ.

سامي كليب: ولكن اليوم، اليوم في ثقة فيه؟ في يقين؟ في ثقة بوليد جنبلاط أنه صار حليفا عاد حليفا؟

نواف الموسوي: يعني هو يعلن أنه لا يزال في موقع الوسط.

سامي كليب: لا، اتركني باللي بيعلنه، أنتم كيف تفكرون كحزب الله.

نواف الموسوي: نعتقد أنه هو يمثل حالة خاصة تقترب وتبتعد وفقا لرؤيته الخاصة طوال أكثر من عشرين سنة أكثر من ربع قرن كانت تلتقي مصالحنا، لفترة هي ثلاث أو أربع سنوات اختلفت مصالحنا، للرجوع إلى تقاطع المصالح أكثر يعني رجحانا من العودة إلى التفارق في المصالح.

سامي كليب: صعب عليك أن تقول نثق به؟

نواف الموسوي: لا، مش قصة.. شوف أنا عبارات الثقة والغدر والخيانة نعتبر أن هذه تقييمات أخلاقية طوباوية ما لها علاقة بالأداء السياسي المحترف، بالأداء السياسي بتحكي عن تقاطع مصالح في أي مكان من العالم، طبعا آخر شيء السياسة مش واحد عم بيعمل فقط مصالح له طابع بس أوقات يمكن في فريق سياسي واحد جبهة سياسية واحدة قد تجد واحدا مختلفا فكريا مع واحد..

سامي كليب (مقاطعا): خصوصا أن الفكر الأساسي لحزب الله أن المصالح موجودة ولكن في مبادئ وفي مقاومة وفي أخلاق.

نواف الموسوي: مقاومة.

سامي كليب: طيب خلينا نشوف طرفا آخر تيار المستقبل، يبدو أن التحالف مع إيران البعد الشيعي للحزب لا تزال مواد يستخدمها الخصوم لتكبيل الحزب، اتهامات كثيرة. نستمع.

[شريط مسجل]

راشد فايد/ عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل: خلافنا مع حزب الله في أحد وجوهه هو هذا الانتماء الذي لا يخفيه حزب الله إلى ولاية الفقيه وحين نعلم ما هي ولاية الفقيه وأبعادها السياسية وحين لا نستطيع أن نبرئ ولاية الفقيه من أهداف قومية لدى إيران هذا يجعلنا على اختلاف كبير مع حزب الله وهو لا يخفي هذا الأمر ونحن أيضا لا نخفي رفضنا له. لا علاقة لكون حزب الله شيعيا بموقفنا منه، طبعا لا يخفي حزب الله هويته المذهبية هو يعلنها، طبيعة قياداته الطبيعية الاجتماعية لقياداته تقول إنه حزب طائفي مذهبي برغم كل الكلام الذي يعلنه عن اللا طائفية ويعني طبعا لا يقول إنه علماني ولكن يحاول أن يوحي أنه لا طائفي ولكن الممارسات السياسية لا تدل إلا على ذلك، الممارسات السياسية يعني من تكريس مجالس العزاء الأسبوعية إلى الخطاب الذي يبدأ بالاستهلال الديني وينتهي بخاتمة دينية يقول إنه حزب طائفي، نحن هذه النقطة نختلف عليها، نحن نعتقد أن اللبنانيين يجب أن يكونوا لبنانيين أولا بعد ذلك ما يريدون يريدون يفعلون، ولكن لا يرفعوا هذا الغطاء الطائفي في كل لحظة تناقش نحن واضحة  في الخطابات المتكررة للجميع هناك تورية نجحوا فيها ولكنها تؤدي إلى المضمون الذين يريدونه وهو تكريس حزب الله كطرف طائفي حتى أن التسمية توحي بانتماء ديني وبالتالي هذا نقاش يعني نحن.. هذا وجه نحن لا نشجع عليه. حزب الله خلافنا الأساسي معه هو في البند الأساسي في الخلاف هو أننا نريد أن تكون الدولة هي صاحبة القرار في الشأن العام، والعداء مع إسرائيل يجمع كل اللبنانيين ولكن رؤية يعني ترجمة هذا العداء يترك للدولة اللبنانية التي تعكس إرادة الجميع وبالتالي لا يمكن لطرف أن يملي على الباقين رؤيته لهذه المواجهة، نتفق معه على العداء لإسرائيل نختلف على أن هذا العداء يجب أن تكون إدارته بيد الدولة اللبنانية بأنه يرى أن الإدارة يجب أن تكون تتفق مع على ضرورة قيام دولة ونختلف أن قيام الدولة لا يكون بأن نقف متفرجين على الدولة ونقول ابنوا دولتكم كي نرى ماذا نفعل، هذا تلويح بانشقاق عن الدولة يمارس منطقيا وعمليا على الأرض ميدانيا والكلام عن المربع الأمني وعن الضاحية إلى آخره هذا كلام لا يرضينا لا يرضينا أننا نربأ بحزب لبنان أن يعمد إلى إنشاء هوية مستقلة عن الهوية الوطنية اللبنانية.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: سأترك لك المجال لتجيب عليه على راشد فايد مباشرة بعد الفاصل، مشاهدي الأعزاء برنامج الملف يتواصل معكم بعد لحظات عبر قناة الجزيرة ابقوا معنا للحديث عن حزب الله.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: مرحبا بكم مجددا أعزائي المشاهدين لمواصلة برنامج الملف عبر قناة الجزيرة نخصصه هذه الليلة لحزب الله ماذا يريد وماذا يراد منه. قبل الفاصل سيد نواف الموسوي كان راشد فايد عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل قال إن حزبكم طائفي ومذهبي ويستند إلى الكثير من الأمور..

نواف الموسوي: وفارسي.

سامي كليب: وفارسي، ويستند إلى كثير من الأمور منها مثلا مجالس العزاء.

نواف الموسوي: هو هذا طائفي مذهبي وفارسي، طبعا أول شيء يعني يمكن فرصة ولو بوسيلة الإعلام أن أتقدم بالتهنئة للأستاذ راشد فايد على انتقاله من كونه مسؤولا إعلاميا بشركة سوليدير العقارية القابضة على وسط بيروت على الرغم من احتجاج أصحاب الأرض وأصحاب العقارات الأصلية ليكون مسؤولا إعلاميا بحزب آل الحريري بعد اغتيال الرئيس الحريري، أما ما قدمه وما قدمه سلفه ينتمي إلى النمط الدعائي معروف ضد حزب الله الذي يقوم على محاولة تخويف المسيحيين منه بالحديث عن الجمهورية الإسلامية، طيب إذاً الجمهورية الإسلامية بتقربه من أحزاب إسلامية فنقول إنه حزب شيعي، إذا في قوميين عرب بيقبلوا التنوع نخوفهم بأنه فارسي، إذاً نمط الدعاية المعتمد هو الهدف هو عزل حزب الله بالعالم العربي عزله عن القوميين العرب، هذا فارسي، عزله عن العلمانيين أنه يريد إقامة دولة إسلامية، تخويف المسيحيين بأنه هذا بده يعمل دولة تحكم فيها الشريعة، تخويف الإسلاميين أنه هذا مذهبي يستغرق في مجالس العزاء، طيب أنا كل هذه الأوصاف ما لنا توصيف أننا مقاومة؟ طيب كل هذا اللي بيختلف معنا ومن حقه أن يختلف معنا ما بيتفق معنا على أننا مقاومة؟ طيب أنا بأعطيك، حركة حماس ما فيها ولا كل هذا رغم ذلك حماس يعمل على عزلها في العالم العربي، لماذا؟ هل لأنها شيعية؟ بالعكس التيار السلفي فيها ما إشبه شي يعني فاعل، طيب شو؟ هل لأنها فارسية؟! طيب إذاً لماذا هذه الحملة عليها؟ لأنها مقاومة، طيب رح أكثر نحن وحماس حلفاء، طيب حماس نظريا هي لا تؤمن بولاية الفقيه بالعكس عندها كتابات ومفهوم السلطة له مبنى على الأرجح مبنى ابن تيمية..

سامي كليب: ولها علاقات جيدة مع إيران كمان.

نواف الموسوي: انطلاقا من شو؟ أنها مقاومة، طيب بتقول لي والله في.. فليقدم الدعم لحركة حماس من الدول العربية ولننظر بعد ذلك ماذا تفعل حركة حماس.

سامي كليب: طيب إذاً..

نواف الموسوي: ما أنا في صدد قولي أقول..

سامي كليب: أنه في إطار الدعاية.

نواف الموسوي: أن القضية كانت ولا تزال بالاختلاف مع حزب الله هي قضية المقاومة طيب والدليل أنه حزبه للأستاذ قبل ما يكون حزب ما تحالفش معنا بالتحالف الرباعي الذي أنشأ شكلا جديدا للسلطة بعد اغتيال الرئيس الحريري في انتخابات أيار 2005؟ يعني ألم نكن آنذاك طائفيين ألم نكن مذهبيين! إذاً وأنا أقول لك لو انتفت الأسباب السياسية للخلاف واللي هي المقاومة..

سامي كليب: ما حدا بيحكي عن الأسباب الطائفية.

نواف الموسوي: ولا، أبدا.

سامي كليب: طيب على كل حال أنا كنت أود أن نذكر بعض ما ورد في كتاب نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم حول تأسيس الحزب يعني في بداية الثمانينيات، سأختصر ذلك بالقول إنه هو نفسه يؤكد أن الضوء الأخضر جاء من الإمام الخميني وأنه ليس عيبا أن الحزب تأسس..

نواف الموسوي: الضوء الأخضر لشو؟ بعد خلينا نكون..

سامي كليب: لتأسيس حزب الله.

نواف الموسوي: لا، شوف لحتى أقول لك الفكرة اللي مفيد أن المشاهد..

سامي كليب (مقاطعا): طيب خليني أقرأها وعلق عليها، لأنه مهم أن تعلق على هذا الأمر.

نواف الموسوي: تفضل.

سامي كليب: هو يقول إن الحزب قام في البداية حول ثلاثة أهداف أساسية "الإسلام هو المنهج الكامل الشامل الصالح لحياة أفضل، مقاومة الاحتلال الإسرائيلي كخطر على الحاضر والمستقبل، القيادة الشرعية للولي الفقيه كخليفة للنبي صلى الله عليه وسلم والأئمة"، ويقول إنه اجتمع ثلاثة عن التجمع العلماني في البقاع ثلاثة عن اللجان الإسلامية ثلاثة..

نواف الموسوي: العلمائي.

سامي كليب: العلمائي -عفوا- أكيد بين علماني وعلمائي فرق كبير. "ثلاثة عن التجمع العلمائي في البقاع ثلاثة عن اللجان الإسلامية وثلاثة عن حركة أمل الإسلامية فحمل التسعة الورقة النهائية التي عرفت بوثيقة التسعة والتي تضمنت الأهداف المذكورة ثم رفعوا هذه الوثيقة للإمام الخميني فوافق عليها فاكتسبت شرعية تبني الولي الفقيه لها عندها قررت المجموعات الإسلامية الموافقة على الوثيقة حل تشكيلاتها التنظيمية القائمة وأنشئ تشكيل واحد جديد سمي لاحقا باسم حزب الله".

نواف الموسوي: أنا طبعا يعني عندما نطرح هذا الموضوع قلت لك إننا نحن نحتاج إلى وقت يتسع فيه البحث للوصول إلى صورة تظهر للقارئ أو للمشاهد أو للسامع أيا كان حقيقة ما نحن بصدده لأن القضايا الفكرية لا يمكن مناقشتها من زاوية سياسية، يجب أن تناقش كقضايا فكرية. السلطة تنعقد لله سبحانه وتعالى، لا إمرة لأحد إلا لله، نحن مقاربتنا تقول إن هذه الولاية التي هي ولاية لله سبحانه وتعالى بعدين هذه الولاية كيف تنتقل؟ يلتقي المسلمون جميعا على أن الولاية هي للنبي صلى الله عليه وسلم {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ..}[الأحزاب:6] طيب بعد ذلك صار في النقاش المعروف كيف تكون السلطة بعد رسول الله؟ في هذه الإطار نحن ننتمي إلى خيار يعتقد أن الولاية يعني السلطة تستمد شرعيتها من الإمام الغائب -عجل الله فرجه الشريف- التي تنعقد في زمن الغيبة للفقيه بوصفه ملما بالأحكام الدينية..

سامي كليب: وهذه هي ولاية الفقيه.

نواف الموسوي: باختصار شديد أردنا ألا يكون مخلا لكن الاختصار دائما مخل.

سامي كليب: طيب وأنا معك يعني حتى وأنه داخل الطائفة الشيعية كان في اعتراضات مثلا رحمه الله العلامة محمد حسين فضل الله يقول "إن مسألة ولاية الفقيه هي نظرية فقهية اجتهادية يختلف فقهاء الشيعية حولها وهي ليست من العقيدة" وكثير من الفقهاء لا يرى الولاية المطلقة، دعنا..

نواف الموسوي: وغيره، سماحة الإمام الشيخ محمد مهدي شمس الدين قدس الله سره، سماحة آية الله السيد محمد حسين فضل الله ولا يزال الكثير يختلفون ومن قبلهم من اختلفوا، لكن أود أن أقول إن من صاغ أطروحة ولاية الفقيه أو بدأ بصوغها هو محمد بن مكي الجزيني العاملي وطبق هذه الأطروحة هنا في جبل عامل.

سامي كليب: قبل أن تنتقل إلى إيران؟

نواف الموسوي: من قبل أن يكون في إيران سلطة -شيعية بين مزدوجين- كما يود معادونا ومخاصمونا أن يوصّفوا الوقائع.

العلاقات الخارجية ومستقبل المقاومة

سامي كليب: ok دعنا نعد قليلا إلى الوضع السياسي الحالي لأنه مهم، سمعتك قبل أيام على إحدى الإذاعات المحلية تقول إنه لا قرار سياسيا بالحرب حاليا، ما في حرب قريبة؟

نواف الموسوي: حرب إسرائيلية على لبنان؟

سامي كليب: نعم.

نواف الموسوي: الحرب –سريعا- في قرار سياسي ولا بد من موافقة أميركية عليه وجاهزية عسكرية، القرار الأميركي الآن بحرب إسرائيلية على لبنان لم يخرج بعد لأن وظيفته السياسية لم تأت لحظتها.

سامي كليب: على إيران؟

نواف الموسوي: وعلى إيران. الجاهزية العسكرية الإسرائيلية لم تكتمل وفق تقديراتنا وما نقل عن الجانب الفرنسي على نحو التسريب كان رسالة تهويل رد عليها سماحة الأمين العام بوضوح في كلمته الأخيرة.

سامي كليب: وحضرتك رديت عليها. لو هوجمت إيران غدا كيف سيتصرف حزب الله؟

نواف الموسوي: لإيران القدرات الكافية للدفاع عن نفسها ولكن ماذا لو هوجمت أي دولة عربية؟ ألا نتحمل مسؤوليتنا؟ بمطلع هذه الحلقة تفضلت وتحدثت عن لبننة حزب الله ثم أشرت إلى تعليق من جانب أحد المسؤولين في النظام المصري عن تورط -بين مزدوجين- لحزب الله، بماذا؟

سامي كليب: إبراهيم نافع.

نواف الموسوي: بنقل.. صحفي؟

سامي كليب: نعم.

نواف الموسوي: ينقل.. أن حزب الله يقوم بنقل مساعدات عسكرية إلى حركة حماس، طيب كيف بدي أوفق أنا بين اللبننة وبين أن حزب الله عم يقدم مساعدات عسكرية؟ يا هذه صح يا هذه صح، في اعتقادنا الاثنين صح، إن قيامنا بمهامنا الوطنية في الدفاع عن وطننا يحتم علينا الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ولا..

سامي كليب: طيب ما هي ما هي..

نواف الموسوي: بس لو سمحت لي. لن نتوقف عن دعم الشعب الفلسطيني ودعم مقاومته أيا كانت التحديات وأيا كانت القيود ولن نعدم وسيلة لإيصال المساعدات للشعب الفلسطيني.

سامي كليب: إذاً خط الدفاع عن لبنان سيبقى حاضرا سلاحا ومقاومة حتى تحرير فلسطين، يعني ما في حدود لتسليم السلاح يوما ما؟

نواف الموسوي: لا، الحديث هو كيف نواجه العدوان الإسرائيلي على لبنان ولا أقول الاحتلال فحسب، أنا لأقل لك إنه لو كان ثمة دولتان حليفتان فإن كل واحدة منهما تحرص على أن يكون لها قدرات ذاتية إستراتيجية قائمة بذاتها بمعزل عن علاقتها مع حليفها لأنه لا تكافؤ في علاقة الحليفين تؤدي إلى هيمنة حليف على الحليف الآخر.

سامي كليب: إجاباتك الدبلوماسية جميلة جدا. هل السلاح يتوقف عند حدود لبنان، سلاح حزب الله؟

نواف الموسوي: نحن نقاوم العدوان الإسرائيلي على لبنان بكل أشكاله وبكل أشكال مقاومته وأن المقاومة..

سامي كليب: داخل حدود لبنان.

نواف الموسوي: وإن مقاومة العدوان الإسرائيلي على لبنان تبدأ من حيث ينطلق هذا العدوان.

سامي كليب: فلسطين.

نواف الموسوي: بأقول لك أكثر من هيك؟ إن واحدا من أهم الأسباب التي نتعرض بسببها أو لأجلها لهذه الحملة علينا هو التزامنا بالقضايا القومية التي لا تتناقض والقضية الوطنية اللبنانية.

سامي كليب: عال، هل الخلاف مع مصر له علاقة بهذا الأمر؟ ما هي مشكلتكم مع المصريين؟

نواف الموسوي: لا يمكن أن نختلف مع مصر.

سامي كليب: مختلفون.

نواف الموسوي: لا، في خلاف..

سامي كليب: وفي اعتقالات بصفوفكم بمصر.

نواف الموسوي: في خلاف مع الحكومة المصرية أما مصر الشعب مصر البلد مصر الأهل هي من أحب البلدان إلى قلوبنا، وأكثر من هيك بأقول لك إنه حتى في عز انتصارنا مش في عز مواجهتنا في عز انتصارنا كنا نرنو بنظرة الأمل إلى الموقف المصري موقف الشعب المصري..

سامي كليب: ولكن اسمح لي، ما هي المشكلة مع الحكومة المصرية مع الحكم المصري الحالي؟ خصوصا أنكم لستم وحدكم..

نواف الموسوي: فلسطين.

سامي كليب: فلسطين ليش؟

نواف الموسوي: وشكل الموقف من المقاومة الفلسطينية، لكن الآن نحن لا ندير سجالا لأنه ندعو للمباحثات سواء التي تجري بالواسطة أو بأي شكل آخر أن نحتوي هذا الخلاف.

سامي كليب: يعني مصر باختصار لا تريد من حزب الله أن يقاوم الفلسطينيين عبر أراضيها، أنه هي تقول إنه نحن نعتقل لأنه دفاعا عن أمننا القومي.

نواف الموسوي: على أي حال نحن مواقفنا باتت معلنة ومعروفة في هذا الصدد والمزيد من إعلاننا لن يضيف شيئا، لذلك نعمل من خلال المشاورات والمباحثات غير المباشرة أو بأي شكل آخر لاحتواء الخلاف ولم أقل لإنهاء الخلاف.

سامي كليب: طيب قلت قبل أيام سيد نواف الموسوي إنه بما يعني أن حكومة السنيورة كانت تريد إطالة الحرب وهي وضعت تصورا يقضي بألا تتوقف الحرب إلا في إطار اتفاق يلحظ إنهاء وجود المقاومة جنوب الليطاني، يعني فؤاد السنيورة رئيس الحكومة متآمر على حزب الله على المقاومة؟ خصوصا أنه رد هو وقال هذا الكلام غير صحيح.

نواف الموسوي: شوف نحن قلنا كلاما سياسيا، هلق طبعا الرد أنا حضرت ردا في المقابل لكن تمنى علي أحد الإخوة الكبار يعني أن أربأ بنفسي عن النزول إلى مستوى لغة تخرج عن الكلام السياسي إلى ما لا نقبل بأن نسمعه في لبنان، لكن أنا قلت كلاما سياسيا إن موقف الفريق الآخر آنذاك كان يقوم على ربط وقف العدوان بتسوية نهائية للأزمة تتضمن نزع سلاح حزب الله، تقول لي ما دليلك على ذلك؟ قلت قبل أي دليل يكفي أن تقرأ نداء مؤتمر البريستول الذي عقد على ما أعتقد نهار الخميس الذي تلا يوم الاثنين  يوم وقف العمليات العدائية في 14 آب، هذا المؤتمر الذي عقده فريق الرئيس السنيورة دعا إلى نزع سلاح المقاومة، طيب إذا كان بعدها جثامين الشهداء تحت الأرض هذا عم بتقول لي انزع سلاحك أثناء الحرب! لكن أعود وأقول إن قضيتنا ليست مع أي فريق لبناني، إن قضيتنا هي مع العدو الإسرائيلي وتاليا واستتباعا قضيتنا هي مع الإدارة الأميركية التي تقوم سياستها في المنطقة على حماية أمن إسرائيل وحماية المصالح النفطية الأميركية.

سامي كليب: سؤال ربما يكون الأخير قبل أن نستمع إلى وجهة نظر أحد حلفائكم الحاليين في الجانب المسيحي، تتحدث عن الإدارة الأميركية لو أن الإدارة الأميركية تقاربت مع سوريا لو أن سوريا عقدت اتفاق سلام مع إسرائيل ماذا سيكون مصير المقاومة في لبنان؟ وهل أنتم واثقون من تحالفكم مع النظام السوري الحالي؟

نواف الموسوي: هلق فيما يتعلق بالعلاقة مع الإخوة في سوريا مرت باختبارات قوية منذ عام 1982 حتى الآن ولم تزدنا هذه الاختبارات إلا وثوقا بعمق التلاقي بيننا وبين الإخوة في سوريا قيادة وشعبا.

سامي كليب: نستمع إلى سيمون أبي رميا من التيار الوطني الحر ماذا يقول عن حزب الله خصوصا أنكم وقعتم وثيقة مع التيار، العماد ميشيل عون.

[شريط مسجل]

سيمون أبي رميا/ عضو تكتل التغيير والإصلاح: بأعتقد في فرق كبير بين الوثيقة التأسيسية لحزب الله بسنة 1983 والوثيقة السياسية اللي أطلقها سماحة السيد حسن نصر الله من سنة، هذه نتيجة التجارب، في كثير من اللبنانيين كانوا بيفكروا يوما ما أنه بيقدروا يلغوا الآخر بيقدروا يلغوا الأطراف الأخرى بلبنان وصلوا إلى نتيجة أنه ما حدا بيقدر يلغي حدا بهذا البلد وحزب الله بينهم، يعني كمان حزب الله أكيد عمل عملية نقد ذاتي لسياساته وعقيدته اللي كان متبعها من سنة 1983 لهلق. كلنا بنعرف أن كل مسلم متدين ويؤمن بعقيدة ما يطمح إلى قيام جمهورية إسلامية بالبلد اللي هو عايش فيه، سماحة السيد حسن نصر الله كان واضحا قال هذا طموح كل مسلم إحنا بس بنعرف أنه بلبنان لا يمكن أن ينفذ ولا أن يطبق بسبب التعددية الموجودة في هذا البلد، لبنان انطلاقا من هون صار حاجة لحزب الله، حاجة لنا كتيار وطني حر، ولذة لبنان هي هذه المفهوم التعايش والعيش الواحد بين مختلف يعني من هيدي الثقافات اللي بتشكل بخلاصتها شيئا اسمه لبنان. أنا ما كان عندي شك أن حزب الله يوما ما كان ينوي أن يقوم بعمليات عسكرية ضد المسيحيين، ولا مرة فكرت فيها، ما بأخاف من حزب الله عسكريا، لكن بحكم العلاقة اللي توطدت مع الوقت بحكم الحوار اللي انتهجناه كمسار نحن وحزب الله ترسخت عندنا قناعات أن حزب الله يطمح يعني عنده بلد ملجأ اسمه لبنان وحزب الله مثلنا مثله جئنا على هذه البلد لأنه نؤمن كمان بحرية المعتقد وبحق الاختلاف.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: بهذا الكلام الإيجابي سنختم هذا الحوار، لديك ما تقوله في ختامه؟

نواف الموسوي: نعم، أود في هذه اللقاء اللي خصصناه لهذا الموضوع أن أتوجه بالشكر إلى كل الشعب العربي والشعوب الإسلامية الأحرار في العالم الذين وقفوا إلى جانبنا لمواجهة العدوان الإسرائيلي، ونحن على ثقة أنه مهما تمادت الحملات الدعائية والعدائية ضدنا لن تنزع حب المقاومة من صدور شعبنا العربي والشعوب الإسلامية والأحرار في العالم ونحن نتوقع أنه في الحرب القادمة مع إسرائيل سنرى هذه الشعوب جميعا تقف إلى جانبنا كما وقفت في عدوان عام 2006.

سامي كليب: الحرب قادمة لا شك يعني؟

نواف الموسوي: يعني ليس هناك أفق حتمي لوجود إسرائيل في هذه المنطقة إلا الحرب.

سامي كليب: سيد نواف الموسوي عضو كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني أحد القيادات البارزة في حزب الله شكرا جزيلا لك، شكرا لكم أعزائي المشاهدين لمتابعة هذه الحلقة من برنامج الملف، لمن يود الكتابة لبرنامج الملف عبر قناة الجزيرة عنواننا الإلكتروني هو almelaf@aljazeera.net

وإلى اللقاء بإذن الله في الأسبوع المقبل.