مدة الفيديو 29 minutes 06 seconds
من برنامج: لقاء خاص

عون للجزيرة: لبنان يسعى لعلاقات طيبة مع دول الخليج

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن لبنان يريد أطيب وأفضل العلاقات مع دول الخليج، مؤكدا أن وزير الإعلام جورج قرداحي سيتصرف على أساس الأفضل للبنان.

وعن الأزمة التي أثارتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، قال الرئيس اللبناني -في حوار مع الجزيرة ضمن برنامج "لقاء خاص" (2021/11/29)- إنه لم يطلب من الوزير الاستقالة، مؤكدا أن قرداحي سيتصرف على أساس الأفضل للبنان، حسب تعبيره.

وذكر الرئيس عون للجزيرة أنه عندما أهانه صحفي سعودي على الهواء، لم يُتخذ في حقه أي إجراء.

وأشار الرئيس اللبناني إلى أنه استعرض الأزمة اللبنانية الخليجية مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال زيارته الحالية للدوحة، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبخصوص التحقيق الجاري في حادث تفجير مرفأ بيروت، قال الرئيس عون إنه لا يوافق حزب الله بشأن إقالة المحقق العدلي في القضية طارق البيطار، لكنه أشار من ناحية أخرى إلى أن الحزب ملتزم بالقرار 1701، ولم يصدر عنه أي خلل منذ عام 2017.

وقال أيضا للجزيرة إن مصرف لبنان خاضع للتحقيق الجنائي، وحاكم المصرف مسؤول عن المال المفقود، معتبرا أن هناك تراكمات عدة ساهمت في تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان.

وأكد الرئيس اللبناني أن الانتخابات البرلمانية ستجرى في موعدها، وأنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات لتنظيمها. وأضاف عون أنه سيغادر قصر بعبدا عند انتهاء ولايته، ولكن سيبقى إذا قرر مجلس النواب بقاءه.

وفي موضوع آخر، قال الرئيس اللبناني "لن أوقع مرسوم تعديل الحدود البحرية طالما نحن في مرحلة تفاوض".