حياة ذكية

كمامات تنقي الهواء وتستقبل المكالمات الهاتفية.. جديد الاختراعات في معرض سي إي أس

بعد إلغائه العام الماضي بسبب جائحة كورونا يعود معرض سي إي إس للإلكترونيات الاستهلاكية هذا العام بتقنيات وتحديثات تعكس سباق الشركات في الوصول للمستهلك؛ لكن التكنولوجيا الصحية احتلت صدارة المعروضات.

وسلطت حلقة (2021/2/17) من برنامج "حياة ذكية" الضوء على المعرض الافتراضي؛ بسبب القيود المفروضة جراء جائحة كورونا، وما قدمته الشركات من اختراعات تساهم في الحد من انتشار كورونا، وتعمل على تسهيل إجراءات الوقاية من الفيروس.

وقد أثبت المعرض أن الابتكار التقني لم يتوقف جراء الجائحة؛ بل استمرت خطوط الإنتاج في إخراج ابتكارات واختراعات جديدة، حيث طرحت شركة "شاومي" (Xiaomi) الصينية كمامة مزودة بمستشعر يراقب جودة الهواء وينقيه من أي ملوثات، كما تتبع سرعة التنفس وفق الجهد المبذول، وتصدر تنبيها لتغيير الفلتر عبر تطبيق في الجوال.

وقدمت شركة "ريزر" (Razer) المتخصصة بإنتاج ملحقات الألعاب قناعا بلاستيكيا شفافا بإضاءة "آر جي بي" (RGB)، ومكبر صوت مقاوم للسوائل والرطوبة، وعرضت الشركة أيضا كرسيا مخصصا للألعاب مع شاشة تطوى بداخله.

كما طرحت شركة "بيناتون" (Benetton) كمامة يمكن أن تستقبل من خلالها المكالمات الهاتفية، وهي مصنوعة من القماش وقابلة للغسل، كما تحتوي على ميكروفون وسماعات يمكن إخفاؤها عبر مشبك ممغنط، وبإمكانها إصدار أو تلقي المكالمات إما عبر التطبيق أو الأوامر الصوتية المساعدة.

ولم تقتصر الاختراعات المقدمة في المعرض على الكمامات الذكية، فقد قدمت شركة موتركس شاحنا لاسلكيا يمكنه أن يعقم الهاتف خلال 10 دقائق باستخدام مصباح مخصص لذلك، وبالإمكان استخدامه لتعقيم أي شيء آخر، ويتميز الجهاز بسهولة استخدامه في أي مكان.

أما شركة "إل جي" (LG) فقد قدمت روبوتا مصمما لتطهير المواقع التجارية باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، وبإمكان الروبوت التنقل ذاتيا في المكان والالتفاف حول الأثاث؛ لينتهي من كل غرفة خلال 30 دقيقة على الأكثر، وهي مدة بطاريته، وتعمل المستشعرات المزود بها على تجنيب أي إنسان للأشعة.

لكن شركة "بايلوت ليسانس" قدمت جهازا يراقب جسمك ويتنبأ بعلامات العدوى المبكرة، وتقدم شركة أخرى جهازا يعمل على فحص الزوار القادمين إليك، وهو عبارة عن جرس ذكي لباب منزلك، يعمل بمستشعر يقوم بقياس درجة حرارة جسم الزائر، ويرسل تحذيرا إذا كان مصابا بالحمى.