حياة ذكية

شركة الطيران الهولندية اختبرت أول نموذج.. تعرف على شكل طائرات المستقبل

تسعى شركات الطيران الكبرى وعمالقة صناعة الطيران إلى تطوير وسيلة النقل الأكثر أمانا في العالم، وجعلها أكثر أمنا وأقل تكلفة وأكثر سرعة ومراعاة لشروط حماية البيئة.

حلقة حياة ذكية بتاريخ (2021/2/10) سلطت الضوء على التجربة، التي أجرتها شركة الطيران الهولندية "كيه إل إم" (klm)، والتي اعتمدت على تطوير نموذج فريد لطائرة مستقبلية موفرة للطاقة، ويمكن أن تحمل الركاب والبضائع وخزانات الوقود في هيكل جناحيها.

فبعد سلسة من التجارب التي استغرقت وقتا طويلا، استطاع خبراء صناعة الطيران من الوصول لطائرة المستقبل، التي أطلقوا عليها اسم "فلاينغ-في" (Flying-v) ، كما تمكنوا من إجراء أول رحلة ناجحة لطائرة المستقبل بنموذجها المصغر، والذي بلغ طوله 3 أمتار ووزنه 22.5 كيلوغراما، وذلك من خلال التحكم بها من جهاز تحكم عن بعد، وقد تمكنت الطائرة من الطيران بسرعة 80 كيلومترا في الساعة.

كما خضعت الطائرة لاختبارات التحليق في ألمانيا بالتعاون مع شركة "إيرباص"، اختبروا خلالها قدرات الطائرة الجديدة المتعلقة بالهبوط والإقلاع والتحليق والمناورات.

ويؤكد الخبراء أن الشكل الجديد لطائرة المستقبل، والذي سيكون على شكل الحرف "في" (v) سيساعد على تقليل استهلاك الوقود بنسبة 20%، مما يعني خفض تكاليف الطيران وأسعار التذاكر.

كما سيساعد شكل الطائرة وجلوس الركاب في جناحي الطائرة على توفير مساحات أوسع، وبالتالي مقاعد مريحة أكثر، فيما ستكون مقصورة الركاب الرئيسة في مقدمة الطائرة.

ويقارن الخبراء بين شكل الطائرة المستقبلية والطائرة الأكثر تطورا حاليا، وهي طائرة إيرباص "إيه-350" (a-350)؛ لأنها تملك الأجنحة نفسها، كما أنها ستحمل عدد الركاب نفسه، وهو 314 مسافرا، رغم أن طائرة المستقبل أصغر حجما.