مدة الفيديو 08 minutes 20 seconds
من برنامج: حياة ذكية

هاتف ذكي من "تسلا".. تعرف على مواصفاته الباهرة

تدخل عملاقة السيارات الكهربائية، شركة “تسلا” (Tesla)، سوق الهواتف الذكية قريبا جدا بتصميم جديد يحمل تقنيات لم يعهدها المستهلكون من قبل، من بينها ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية.

وتؤكد الأخبار المتداولة أن الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك يعمل حاليا على هاتف جديد من إنتاج شركته يفترض أن يطرح في الأسواق قريبا جدا، ويعرف النموذج الجديد باسم "موديل بي" (Model Pi)، ويعتقد أنه سيشتمل على مواصفات مميزة من أبرزها أنه سيكون مزودا بشاشة عالية الجودة، وذاكرة تخزين يمكن استبدالها تبلغ سعتها 2 تيرابايت، وسيأتي بـ4 كاميرات تصل دقة إحداها إلى 108 ميغابكسلات.

غير أن الجديد في الهاتف الذي تطرحه شركة "تسلا" أنه لا يحتاج إلى شريحة اتصال، فهو مشبوك بأقمار "ستارلينك"، كما ينتظر أن تدمج فيه تقنية لشحنه بالطاقة الشمسية، أما لونه فيمكن تغييره ليناسب ملابس الشخص الذي يحمله أو البيئة المحيطة.

وتشير المعلومات الخاصة بالهاتف الذكي "Model Pi" إلى أنه يحمل أيضا تقنية "الارتباط العصبي" التي يمكنها نقل البيانات من عقل الشخص إلى الهاتف مباشرة، إلا أنها ستكون مخصصة لمرضى الأعصاب لمساعدتهم على التواصل.

وتعمل شركة "تسلا" منذ سنوات على واجهة حوسبية للعقل البشري تربطه بالآلة، كثر بشأنها الجدل وناقشها البرلمان الأوروبي لوضع قوانين مناسبة تحّسبا لما قد تطرحه من مشكلات لم تعتدها البشرية.

ومن المؤكد أن يتضمن سعر بالهاتف الذكي "Model Pi" اشتراكا شهريا لخدمة الاتصال الفضائي بأقمار ستارلينك.

ويؤكد الأستاذ بكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة البروفيسور روبيرتو دي بييترو -في حديثه لحلقة (01/12/2021) من برنامج "حياة ذكية"- أن الجيد في خبر الهاتف الذكي أن منافسا جديدا سيدخل السوق التي يتحكم فيها حتى الآن من 3 إلى 4 لاعبين رئيسيين.

وتحدث البروفيسور عن ميزات الهاتف الذي تطرحه "تسلا"، وقال إن الواجهة الإلكترونية للدماغ ميزة مخيفة لأن الأبحاث في هذا المجال ما زالت مبكرة جدا، وأما عن ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية فهي ممكنة لأن إيلون ماسك هو من يملك "ستارلينك"، وهي كوكبة من الأقمار الصناعية تدور في مجال منخفض حول الأرض وتوفر تغطية ممتازة، ولذلك فهذه الميزة مهمة ولها أثرها الكبير في السوق.