مدة الفيديو 02 minutes 34 seconds
من برنامج: حياة ذكية

هل تعلم أن شحن السيارة الكهربائية بات أسرع من شحن الهاتف الذكي؟

تخيل لو أصبح شحن السيارة الكهربائية يشبه في سرعته شحن الهاتف الذكي أو حتى أسرع، أو أن يستغرق من الزمن ما يستغرقه ملء سيارة عادية بالبنزين! الأمر لم يعد من الخيال فهناك شركات كبرى نجحت في ذلك.

ففي الوقت الذي تعمل فيه شركات السيارات على تطوير بطاريات قوية ذات كفاءة عالية، تعمل شركات أخرى على ابتكار شواحن عالية السرعة؛ فقد توالت الابتكارات في مجال شحن السيارات الكهربائية، وأصبح شحن السيارة الكهربائية يشبه في سرعته شحن الهاتف الذكي أو حتى أسرع، أو أن يستغرق من الزمن ما يستغرقه ملء سيارة عادية بالبنزين.

ونجحت شركات كبرى في تحقيق ما كان يعد خيالا بالنسبة لكثيرين، وهو ما ركزت عليه حلقة (3/11/2021) من برنامج "حياة ذكية".

فقد ابتكرت شركة "إيه بي بي" السويسرية أسرع شاحن متعدد الإمكانات في السوق، ويطلق عليه اسم" تيرا 360″، وصُمم في الأساس لتلبية احتياجات سائقي الحافلات الكهربائية.

و"تيرا 360″ شاحن معياري يمكنه شحن 4 سيارات في آن واحد، وتؤكد الشركة الصانعة أن شاحنها المبتكر قادر على الإسهام في الوصول إلى مجتمع منخفض الكربون. يأتي ذلك في وقت تنسق فيه حكومات العالم سياساتها العامة لمكافحة التغير المناخي.

وهناك شركات أخرى توفر شواحن بقوة 350 كيلوواتا منذ عام 2018، لكن "تيرا 360 يتميز بقدرته على شحن 4 مركبات معا، في حين كانت الشواحن السابقة مخصصة لشحن مركبة واحدة فقط، كما أن حجم الجهاز الحالي يسمح بوضعه في المستودعات الصغيرة ومواقف السيارات.

وتجدر الإشارة إلى أن مستويات الشحن العالية ليست بالضرورة جيدة للسيارات الكهربائية، وقد تؤدي إلى تدهورها مع مرور الوقت.