مدة الفيديو 05 minutes 08 seconds
من برنامج: حياة ذكية

تعرف على أبرز الطائرات المسيّرة لهذا العام

تقوم الطائرات المسيّرة (درون) بكثير من المهام؛ منها التصوير والمراقبة والتنظيف والتعقيم وتسليم الطرود، وتميزت هذا العام 3 أنواع من هذه الطائرات.

واستعرضت حلقة (2021/11/10) من برنامج "حياة ذكية" أنواع المسيّرات المميزة هذا العام في مجالات مختلفة، وحسب خبراء فإنه من المتوقع أن يستقبل سوق العمل خلال 5 سنوات القادمة الآلاف من مسيري هذه الطائرات، وأن تصل أرباح مبيعاتها إلى 58 مليار دولار بحلول عام 2026.

واستعرضت حلقة "حياة ذكية" طائرات تناسب المبتدئين، حيث كانت البداية من شركة "دي جيه آي" (DJI) التي تسيطر على السوق، واستطاعت الحصول على ثقة العملاء، وتعرف هذه الطائرة باسم "أير 2 إس (air 2s) التي تجمع بين تصميم مضغوط قابل للطي، ومستشعر كاميرا بقوة 20 ميغابكسلا، بمساحة بوصة واحدة فقط.

ومواصفات هذه الكاميرا يجعلها الخيار الأفضل للمحترفين والهواة، حيث تستطيع تصوير مقاطع فيديو بدقة "5.4 كي" (5.4K) بمعدل 30 إطارا في الثانية، كما تدعم التصوير بدقة 1080 وبمعدل 120 إطارا. وتتمتع بقدرة طيران مميزة يشتمل على مساعد آلي يمكّن الطيار من اكتشاف المخاطر المحتملة، كما تمكّنه من التواصل معها على بعد 8 كيلومترات.

مضادة لماء البحر

أما الطائرة الثانية فهي "سويل برو بلس" (swell pro plus)، وهي طائرة مضادة لماء البحر، ويمكن استخدامها في أشد الظروف المناخية، ولا تحتاج إلى الاقتران بالهاتف المحمول، لكن نطاق اتصالها لا يتجاوز 700 متر، وتلتقط صور بدقة "4كي" (4k).

لكن الطائرة الثالثة تتميز بسعرها المنخفض، حيث تستخم "تيلو" (TELLO) تقنية شركة "دي آي جيه" (dji) و"إنتل" (intel) لتقديم خدمات مميزة بسعر لا يتجاوز 100 دولار، ويمكن استخدامها للمبتدئين في هذا المجال، لكنها لا تشتمل على نظام تحديد المواقع "جي بي إس" (Gps) أو كاميرا ذات قدرات عالية، وتتوافق مع نظارات "في آر" (VR).