استمر برنامج "حياة ذكية" في زيارة المعرض التقني الأكبر في أوروبا (إيفا برلين 2019) المقام بالعاصمة الألمانية برلين، وفي حلقة (2019/9/25) قام بتغطية أحداثه والتعرف على أقسام المعرض المختلفة.

وفي هذه الحلقة قام البرنامج بزيارة أحد المنازل الذكية، التي تتصل كل أجهزتها ببعضها البعض باستخدام الذكاء الاصطناعي، بما يمكّن مالك المنزل من تكييف الأجهزة حسب ما يشاء، والتحكم في أجهزة المنزل المختلفة عبر الهاتف الذكي أو المساعد الشخصي.

وأبرز ما يلفت الانتباه في هذه المنازل الذكية هو القدرة على التحكم في أجهزة المطبخ عن بعد، دون تطلب وجود شخص في المنزل، كما يمكن التحكم في الثلاجة الذكية عن بعد، وتمنحك شاشة عملاقة مثبتة على بابها إمكانية التعرف على محتوياتها من الأطعمة والكميات المتوفرة دون الحاجة لفتح الباب، بالإضافة إلى تقديمها مقترحات لوصفات الطعام المختلفة، وتخبرك بصلاحية الأطعمة فيها.

وفي غرفة الجلوس، توجد كاميرا مثبتة في أعلى الحائط تتعرف على من دخل الغرفة لتقوم بتكييف الإضاءة ودرجة الحرارة في الغرفة، بما يتناسب مع الشخص الجالس على الأريكة،

 أما دورة المياه؛ فمزودة بمرآة ذكية مرتبطة بباقي أجهزة المنزل، وتوفر على شاشاتها العديد من الخيارات، وتركز بدرجة أساسية على صحة الشخص من خلال عرض الوزن عبر ميزان ذكي متواجد على الأرض.

كما يوجد جهاز لقياس نضارة البشرة، ومن خلاله تعرض النتائج على المرآة الذكية وتنبه الشخص بمستوى المياه في جسمه، كما يمكن لساكن المنزل استخدام غسالة الملابس عن بعد، وتحديد نوع الملابس وألوانها ودرجة اتساخها.