زارت حلقة (2019/9/18) من برنامج "حياة ذكية" المعرض التقني الأكبر في أوروبا "إيفا برلين 2019" المقام بالعاصمة الألمانية برلين، حيث قامت بتغطية أحداثه ببث مباشر، وكانت اليابان ضيف الشرف لهذه النسخة من المعرض.

فقد حاول الشباب الياباني تقديم ابتكارات توفر مختلف خدمات الذكاء الاصطناعي بأسعار زهيدة مقارنة بالشركات الكبرى، كما حرص على توجيه حلوله نحو المشاكل اليومية التي تقابل مختلف الفئات العمرية.

قد يغفل بعض الأهل عن وضعية نوم طفلهم -خاصة في الأشهر الأولى من عمره- وهو ما قد يسبب أحيانا الوفاة، ولتفادي ذلك عرض الجناح الياباني بالمؤتمر شريحة إلكترونية تقوم بإنذار الأهل في حال نوم الطفل على بطنه أكثر من دقيقة، وذلك عبر تطبيق خاص يثبت على الهواتف المحمولة.

توقيف ذاتي للسيارة
كما قدم الجناح الياباني ابتكارا لكبار السن عبر جهاز يستهدف المرضى والمقعدين بشكل خاص، إذ ينبه حامله في الوقت الذي يجب عليه فيه الذهاب إلى دورة المياه قبل أن تمتلأ المثانة بالبول. ويعمل الجهاز بالاعتماد على مستشعر للموجات فوق الصوتية ويبعث تنبيهات مستمرة على هاتف المستخدم.

من جهتها؛ قدمت شركة "كيرف سيس" اختراعا يحل مشكلة النوم أثناء القيادة، وهو عبارة عن رقاقة إلكترونية مطاطة تثبت على عجلة القيادة، وتتمكن من معرفة مدى تركيز السائق، وفور فقدانه السيطرة على المقود يتولى الجهاز قيادة السيارة وتوقيفها، ثم يرسل تحذيرا للشرطة.

كما قدمت الشركة بذلة تعتمد على التقنية نفسها، ولكنها خاصة بأصحاب الدراجات النارية، إذ تثبّت شرائح إلكترونية في الأكتاف والأذرع والأرجل، وعند وقوع سائق الدراجة يتم تحديد مكان الارتطام وحدّته في أقل من ثانية، وإرسال البيانات للإسعاف مع إحداثيات المكان لإنقاذ حياة السائق بسرعة.