ينتظره عشاقه كل عام بفارغ الصبر، وما يزيد انتظارهم صعوبة، هو كم التسريبات الكبيرة التي تحوم حوله قبل الإعلان عنه رسميا.

حلقة (2019/6/20) من برنامج "حياة ذكية" رصدت أبرز الأسرار المميزة للنسخة 11 من هواتف آيفون، التي ينتظر أن تطرح في الأسواق بثلاث فئات خلال سبتمبر/أيلول المقبل.

ويتميز الجيل الجديد من هواتف آيفون بميزات معززة للتصوير الثلاثي الأبعاد، وتقنيات أعلى لتمييز الوجوه والتعامل مع الوقائع الافتراضية، فضلا عن ميزة تتيح للهاتف شحن بعض أجهزة آبل الأخرى باستخدام تقنية الشحن اللاسلكي العكسي.

كما يتميز النظام الجديد بالوضع الليلي، الذي يحمي أعين المستخدمين من الإجهاد ليلا، ويمكن تطبيقه على الواجهة بأكملها أو بعض التطبيقات الأساسية.

وفي النظام الجديد، أضافت آبل خاصية تهتم بإدارة البطارية، وإبطاء معدل تآكلها، وذلك بتقليل الوقت الذي يستغرقه الهاتف حتى يشحن بالكامل.

هواتف آيفون الجديدة تعتمد الذكاء الاصطناعي في إدارة كل عملياتها، من ضمن ذلك استخدام منطقة الأصبع على أي منطقة من الشاشة، وكذلك استخدام طريقة كتابة جديدة بالسحب على الأحرف، كما أضافت قسما جديدا لإعدادات الخصوصية يمكن من خلاله التحكم بالتطبيقات التي تتبع موقعك.

أما بالنسبة للكاميرا، فالهاتف يحتوي على ثلاث عدسات، تعمل جميعها على تدعيم تقنية "اتش دي آر" الذكية، ورفع مستوى التكبير البصري ليصل إلى عشرة أضعاف، إضافة إلى تقنية التصحيح التلقائي للصور.

وبخصوص سرعة الأداء، فقد تضاعفت سرعة الجهاز ككل، ويدعم ذلك ذاكرة رئيسة يبلغ حجمها 128 غيغا بايتا.

كما أن جسم الجهاز محمي بطبقة غير لامعة من الزجاج وإطار من الفولاذ المضاد للصدأ يحيط بالهيكل الخارجي للهاتف، مع تحسين خاصية التصوير تحت الماء لما يزيد على نصف ساعة.