يقترن فصل الصيف بالرحلات لكسر الروتين وقضاء الوقت الممتع بعيدا عن ضغوط الدراسة والعمل، وتساعدنا تكنولوجيا اليوم في ترتيب وتخطيط رحلات السفر دون عناء.

حلقة (2019/4/10) من برنامج "حياة ذكية" رصدت أفضل التطبيقات المجانية للهواتف الذكية التي تُمكن مستخدمها من حجز تذاكر السفر وأماكن الإقامة والتذكير بمستلزمات السفر الهامة، كما عرضت تطبيقا يساعد في القضاء على مشكلة اللغة وصعوبة التواصل في البلاد التي لا تتحدث الإنجليزية.

يعد "سكاي سكانر" (Skyscanner) من أفضل التطبيقات التي تساعد في حجز الفندق والطائرة والسيارة وأي وسيلة مواصلات أخرى، كما يوفر مقارنات للتكاليف بين مختلف مقدمي الخدمات، وفور الحجز يتولى التطبيق -نيابة عن المستخدم- مهمة التأكيد والتذكير بالمواعيد.

كما يقترح التطبيق على المسافر أفضل العروض بأسعار مخفضة، ويعد مناسبا لأسفار العمل والصفقات.

أما "هوبر" (Hopper) فإنه يتتبع أسعار التذاكر والعروض ليرسل تنبيها بالوقت الأفضل للشراء ليوفر بذلك أكثر من 40% من الثمن.

ولتحضير مستلزمات سفرك فإنك ستحتاج لتطبيق "باك بوينت" (PackPoint) الذي يساعد في إعداد قوائم تخص مستلزمات السفر وتنظيم الأمتعة، وفقا لطول الرحلة ومناخ المنطقة والأنشطة المخططة لها.

أما في حال إلغاء حجز مكان إقامتك فإن "هوتيل تونايت" (Hotel Tonight) يساعدك في تأمين غرفة بسعر مخفض وفي أقرب فندق أو نُزل للشباب، ويتميز التطبيق بوجود فريق يقظ على مدار 24 ساعة لتلقي الشكاوى وتقديم المساعدة.

وفيما يتعلق بأزمة التنقل في بلد أجنبي بمفردك عرضت الحلقة "سيتي مابر" (citymapper) الذي يعمل بدون إنترنت ويرتبط بالساعات الذكية، ويساعد على معرفة الطرق لكثير من البلدان ويقوم بالتنبيه لمحطة النزول في المواصلات العامة، الأمر الذي يساعد المسافر على التنقل السريع.

وبخصوص أماكن تقديم الأكل الحلال فإن تطبيقيْ "Halal Navi"و"HHWT" يوفران إرشادات للمسافر تخص المطاعم ومحال بيع الحلال، كما يعرض أماكن المساجد والمراكز الدينية بالمنطقة التي توجد فيها، بالإضافة لتقديمه الفنادق والمطاعم التي لا تقدم الخمر.

وقد يساعد "داتالي" (Datally) المسافر في استخدام واي فاي مجاني، عبر تزويده بقائمة تفاعلية من شبكات "واي فاي" القريبة، أو أن يقوم باقتراح طرق مختلفة لترشيد استخدام بيانات الهاتف.