طاف برنامج "حياة ذكية" في حلقته بتاريخ (2019/1/23) بمعرض "سي إي أس" للإلكترونيات الاستهلاكية الذي يقام بمدينة لاس فيغاس بمشاركة 4500 عارض من مختلف أنحاء العالم، وبحضور أكثر من 180 ألف زائر قدموا من 155 دولة.

وسلط البرنامج -في جولته- الضوء على أحدث الابتكارات الإلكترونية التي تم عرضها بين جدران المعرض، والتي توحي بالشكل الذي سيكون عليه مستقبل التكنولوجيا خلال الأعوام القريبة.

هاتف قابل للطي
من بين الابتكارات التي لفتت انتباه الكثير من زوار المعرض، الهاتف القابل للطي الذي طورته شركة "رويل" الصينية، بحيث يحتوي الهاتف على شاشة عملاقة يصل حجمها إلى  7.8 بوصات، ويمكن وضعه بالجيب عند طيه.

لكن من عيوب هذا الهاتف هو ثقل وزنه، واتسامه بعدم العملية عند فتحه أو طيه، وطرح الهاتف بالأسواق الصينية بمبلغ 1400 دولار، ومن المتوقع أن يطرح قريبا بالأسواق الأميركية.

البقالة المتنقلة
يبدو أن الأشخاص لن يعودوا مضطرين للذهاب للبقالة أو المحلات لشراء حاجاتهم؛ فمركبة "البقالة المتنقلة" التي عرضت بالمعرض ستأتي للزبون في المكان الذي يتواجد فيه، وستزوده بالبضاعة التي طلبها دون أن يتحرك من مكانه، وكل ما عليه هو استدعاء هذه المركبة عبر تطبيق على الهاتف الذكي، في حين تحصل قيمة البضاعة التي تم تزويده بها من خلال بطاقته الائتمانية.

وما يميز هذه المركبة البقالة أنها ذاتية القيادة، ولا وجود للعنصر البشري بها، كما أنها تحتوي على مجسات لتجعل قيادتها آمنة.

الروبوت الخباز 
من خلال "الروبوت الخباز" سيكون بإمكان أي شخص الحصول على رغيف خبز طازج خلال لحظات قصيرة، وكل ما عليه هو الضغط على أزرار على الروبوت الخباز، ليقوم بعجن المكونات وإخراج الرغيف طازجا وشهيا، وبإمكانه أن يجهز عشرات آلاف الأرغفة خلال ساعة واحدة.

الهاتف الطائر
وفي عالم الهواتف الذكية، تم تطوير حاضنة للهواتف، عبار عن طائرة "درون" تمكن الهاتف من الطيران والتقاط صور جوية، حيث يتبع الهاتف خطوات صاحبه.

وفي مجال آخر، فإن العالم سيكون في عام 2022 على موعد مع سيارة الأجرة (التاكسي) الطائرة، ومع سيارة شحن ذاتية القيادة، ستسهم -إلى حد بعيد- في تخفيف تكلفة الشحن.