تناولت حلقة (10/10/2018) من برنامج "حياة ذكية" مواضيع تقنية متعددة، كان من أبرزها سعي غوغل للسيطرة على سوق الهواتف الذكية باستحواذها على نظام تشغيل جديد؛ والكشف عن الكيفية التي ساعدت بها البياناتُ الضخمةُ المنتخباتِ الرياضية في نهائيات كأس العالم بروسيا 2018.

ففي إطار سعي شركات الاتصالات للبحث عن الجديد إما بابتكاره أو بحيازته؛ استثمرت غوغل 22 مليون دولارا للاستحواذ على نظام تشغيل "كي يوس-Kaios" الذي يُعتبر نسخة معدلة من نظام تشغيل "فاير فوكس" التابع لمؤسسة موزيلا.

وبينما تسيطر غوغل في سوق الهواتف الذكية عبر امتلاكها نظام التشغيل الأشهر "أندرويد"؛ فإن "كي يوس-Kaios" سيفتح لها سوق الهواتف العادية وغير الذكية، إذ يعتمد على هذا النظام أكثرُ من أربعين مليون هاتف اقتصادي.

ومن مميزاته أنه يساعد على تقليص الحيز الذي يحتاجه نظام "أندرويد" (مساحة ثلاثة غيغابايت ليعمل بصورة جيدة)، إذ يمكن للنظام الجديد العمل في هاتف لا تتجاوز ذاكرته العشوائية 512 ميغابايت. وستستفيد غوغل من كل الامتيازات التي جعلت "فاير فوكس" ثاني أكثر أنظمة التشغيل انتشارا بعد "غوغل كروم".

ابتكارات وأخبار
وفي شأن تكنولوجي آخر؛ عرضت الحلقة نماذج من الابتكارات الذكية والمميزة التي تخرج لنا يوميا لتسهل حياتنا وتجعلها أكثر ذكاء وعملية. وما يميز هذه الأجهزة هو أن من اخترعها شباب طامحون حولوا أفكارهم إلى واقع مميز، كما أنها غالبا ما تُطرح بأسعار تناسب جيوب معظم المستهلكين.

فأحد هذه الابتكارات عالج أهم سلبيات الطائرات المسيرة (الدرونز) المتعلقة بعمر البطارية واعتماد هذه الطائرات على مهارة الشخص الذي يحركها عن بُعد، وهو ما وجدت له شركة سكاي ديو" الأميركية حلولا تعرضت الحلقة للتعريف بها مع امتيازات أخرى تقنية.

وفي عالم الرياضة؛ كان لا بد ليد التكنلوجيا -التي امتدت لتشمل كل شيء في حياتنا- أن تصل إلى المجال الرياضي الذي استفاد من ذكائها وإمكانياتها، وخاصة كرة القدم ومناسبتها الأشهر عالميا: كأس العالم، التي اتشحت نسختها الأخيرة في روسيا بلمسة تكنولوجية تناولتها هذه الحلقة في تقرير كشف بعض أبعادها.

وفي فقرة "آخر الأخبار"؛ استعرضت الحلقة أخبارا تكنولوجية جديدة من أهمها: عودة شركة "أبل" لتصنيع الشاحن اللاسلكي "أيرباور" بعد انقطاعه عن الأسواق طوال العام الماضي 2018. وإعلان شركة "أوبّو" الصينية لصناعة الهواتف الذكية تصنيعها كاميرا لهواتفها القادمة تستطيع التقريب البصري لمدى يصل عشر مرات مما يوفر توضيحا أكثر للصور.

ومن الأخبار الهامة أيضا اعتزام شركة مايكروسفت التوقف عن دعم برنامج "ويندوز 7" بحلول يوم 14 يناير/كانون الثاني 2020، كما قررت وقف النسخة الثامنة منه مطلع عام 2023.