تخيل أن تجد طائرة تتعقبك في كل مكان، لا تستطيع الهروب منها، تصورك وتقترب منك أكثر في كل ثانية.. لا خصوصية، ولا مناص من تتبعها لك.

وتوضح حلقة (2018/4/18) من برنامج "حياة ذكية" أن كاميرا الطائرة بدون طيار "درون" لها منظور جذاب في التصوير، ولكن ضعفها يكمن في أمرين، هما البطارية قصيرة الأمد، واعتماد الطائرة على مهارة قائدها في تحريكها عن بعد.

شركة "سكاي ديو" الأميركية حلت نقطة الضعف الأخيرة من خلال طائرتها الجديدة "سكاي ديو آر1" التي تعتمد كليا على نظام ملاحة ذاتي لا يحتاج إلى متابعة سوى لتحديد مواضع التقاط الصور الثابتة أو تحديد هدف التتبع.

وقد عملت الشركة على تطوير طائرة ذاتية القيادة تستطيع تتبع مسارها بدقة فائقة، لا تحتاج إلى تهيئتها لوضع الطيران، يمكنها الانطلاق من يدك والتوازن في الهواء فورا ومن دون أي اهتزاز، كما تستطيع تجنب العقبات من دون استخدام الليدار أو الرادار الضوئي الذي يستهلك البطارية ويزيد حمل الطائرة أثناء التحليق.

 مفهوم بورش
أعلنت شركة بورش الألمانية عن مفهومها الجديد والذي أطلقت عليه اسم "ميشن إي كروس"، وهو أول مفهوم لسيارة من بورش تعمل بالكامل بالكهرباء.

وتأتي سيارة "ميشن إي كروس" بمحركين كهربائيين بقوة 440 كيلوواطا أي ما يعادل قوة ستمئة حصان، وهو ما يجعل منها سيارة رياضية بامتياز، إذ تسجل تسارعا من صفر إلى مئة كيلومتر في الساعة خلال ثلاث ثوان ونصف الثانية فقط.

وتضم السيارة مجموعة واسعة من التقنيات تشمل إمكانية التحكم بالإيماءات والأوامر الصوتية، وتقنية تتبع العين، وحتى إمكانية عرض المحتوى بتقنية الأبعاد الثلاثية.

الواقع الافتراضي والعدالة
جاءت آخر استخدامات تقنية الواقع الافتراضي من العملاقة مايكروسوفت، وتحديدا من خلال "توسيرف"، وهو تطبيق يمكن تنزيله على نظارة "هولولينز" الخاصة بها.

يقدم هذا التطبيق تجربة جديدة ومميزة لرجال الشرطة والمحققين في مسرح الجريمة، فهو يتيح التقاط الأدلة التي يعثر عليها المحقق في الوقت الحقيقي وتخزينها على شكل نماذج ثلاثية الأبعاد.

ويتيح تطبيق "توسيرف" بمساعدة نظارة "هولولينز" من مايكروسوفت إعادة بناء مسرح الجريمة بشكل كامل وفي أي وقت يريده المحقق، لتضعه في المكان ذاته إذا رغب في إعادة التفكير في الجريمة وتفاصيلها، كما يمكن حفظ أو نقل الأدلة التي يتم العثور عليها في الوقت نفسه، ليتمكن رجال الشرطة من مراجعة البيانات والأدلة فورا. 

كما استعرض البرنامج آخر الأخبار والابتكارات في مجالات التكنولوجيا.