أطل برنامج "حياة ذكية" من إستديو جديد بمناسبة حلقته المئة التي بثت بتاريخ (2018/4/11) وتساءل فيها عما إذا كانت الطائرات الآلية ستتحول إلى سلاح فتاك؟

فقد انتشرت الطائرات من دون طيار "درونز" بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك لسهولة استخدامها وانخفاض سعرها، ناهيك عن المهام المتعددة التي يمكنها إنجازها، ما جعلها تلعب دورا هاما في الكثير من جوانب حياتنا.

وفي الوقت الذي نشاهد فيه كثيرين يعملون ويفكرون في استغلال طائرات الدرون الصغيرة في تلبية احتياجات هامة للإنسان وتسهيل حياته، يحذر البعض من استغلال قدرات هذه الطائرات الآلية كسرعتها العالية وخفة وزنها وسهولة توجيهها لأغراض إجرامية تشمل قتل الأشخاص وتصفيتهم.

 

 

أول سيارة ذاتية التحكم بالكامل
لم يعد مشروع غوغل للسيارات ذاتية القيادة مشروعا فقط، بل أنتجت شركة "وايمو" بالتعاون مع شركة "جاغوار" أول سيارة كهربائية في العالم ذاتية التحكم بالكامل.

وتعتبر سيارة "آي بيس" سيارة كهربائية تخدم جميع الأغراض فقد تأتي في شكل سيارة اقتصادية أو هجينة أو سيارة نقل أو سيارة لسباقات السرعة.

وقد خصصت شركتا "وايمو" و"جاغوار" مليارا وثمانمئة مليون دولار لإنتاج 20 ألف سيارة خلال العامين القادمين.

هاتف آيفون أكس
في أغسطس/آب من العام الماضي، أصدرت شركة ناشئة هاتفا ذكيا أسمته "إسينشيال". جاء الهاتف بشاشة من الحافة إلى الحافة ولكن مع قطع دائري صغير في الجزء العلوي مخصص للكاميرا الأمامية. حينها لم يلق أي من مصنعي هواتف أندرويد بالا لهذا التصميم الجديد. 

بعد ذلك بشهر، كشفت شركة أبل النقاب عن آيفون أكس الذي جاء مع قطع مشابه أعلى الشاشة ولكن أكبر بقليل. ومنذ ذلك الوقت لم يكف مصنعو هواتف أندرويد عن محاولة تقليد تصميم هاتف أبل الجديد بدءا من مصنعين مغمورين وصولا إلى أسماء كبيرة في عالم الهواتف الذكية.

لوح أبل
اعتادت شركة أبل الاهتمام بشريحة الطلبة، وتقديم العروض لهم كل عام، إلا أنها ظلت دوما غالية الثمن نسبيا.

تقدم شركة أبل هذا العام لوحا إلكترونيا يماثل نظيره من العام الماضي ولكن بأقل من نصف السعر. وحسب تقييم الخبراء فهو أفضل ما قدمته الشركة حتى الآن من حيث الموازنة بين الإمكانيات والسعر.

الجهاز مصنع من المعدن وله حواف دائرية، ومزود بمستشعر لبصمة الإصبع على الجهة الأمامية.

كما استعرض البرنامج أحدث الأخبار والمستجدات العالمية في عالم التكنولوجيا.