ما من شك أن إطلاق هاتف آيفون بمبادرة من الرئيس التنفيذي الراحل لشركة أبل ستيف جوبز، شكل نقطة تحول كبيرة في صناعة الهواتف الذكية، فقد بيع أكثر من مليار هاتف آيفون منذ إطلاقه عام 2007.

وبالتزامن مع الذكرى العاشرة لإطلاق الهاتف التي توافق هذا العام، يعول عشاقه ومحبوه على أن تقدم أبل هاتفا جديدا بمواصفات فريدة وميزات مبهرة، خاصة بعد أن خابت آمال كثيرين منهم بعد طرح آيفون7 العام الماضي.

حلقة (2017/8/2) من "حياة ذكية" رصدت آخر التسريبات حول هاتف آيفون8 المرتقب، التي كان أبرزها على ما يبدو قرار أبل التخلي عن زر الشاشة الرئيسي لصالح تكبير الشاشة، حيث استبدلت الشركة الزر الشهير الذي يميز هواتفها بزر آخر افتراضي يكون مدمجا أسفل الشاشة.

كما أفادت التسريبات بأن أبل ستزود شاشة هاتفها الجديد بتقنية تحسن من الإضاءة وزوايا الرؤية، كما تسربت بعض الرسومات التي تشي بأن هاتف آيفون8 سيتمتع بخاصية الشحن اللاسلكي، وما يعزز هذا التوقع انضمام أبل إلى هيئة الطاقة اللاسلكية العام الماضي، إلا أن ما قد يزعج الملايين من عشاق آيفون أن أبل قد تستغني عن منفذ الشحن الذي تستخدمه حاليا بمنفذ (USBC).

ويرى موقع مشابيل المعني بشؤون التقنية أن خاصية الواقع المعزز ستكون الميزة القاتلة التي ستطيح بمنافسي أيفون8، خاصة مع ما تحظى به هذه التقنية من اهتمام كبير من قبل شركات كبرى.

تنظيف الألواح الشمسية
تقلل الرمال والأتربة في كثير من الأحيان كما هو الحال في بلادنا العربية من كفاءة الخلايا الشمسية بنسبة قد تزيد عن النصف في كثير من الأحيان، ما يتطلب تنظيفها باستمرار واستهلاك كميات كبيرة من المياه.

الحل لهذه المشكلة وجده شابان أردنيان من خلال تطويرهما لابتكار سهل التركيب، والأهم أنه لا يحتاج إلى الماء في عملية تنظيف الألواح الشمسية، ويساهم الابتكار الجديد الذي أطلق عليه اسم بيزو كلين في ارتفاع العائدات المالية لمشاريع الطاقة الشمسية.

وبحسب القائمين على المشروع فإنه يعمل عن طريق وضع نظام إلكتروني جديد على سطح الألواح الشمسية، ويعمل تلقائيا على التنظيف الذاتي كلما تجمع الغبار على أسطح الألواح الشمسية.

فاز المشروع بالمركز الأول لجائزة الملكة رانيا للريادة، والمركز الثاني في جائزة "OPEN HAND INTIATIVE"، والمركز الثاني في جائزة الإمارات للطاقة، بالإضافة إلى المرتبة الثانية في القمة العالمية للريادة "سيليكون فالي 2016".