أعلن آندي روبن مخترع نظام تشغيل أندرويد عن إصداره هاتفا ذكيا جديدا يحمل اسم (Essential).

وذكرت حلقة (2017/6/21) من برنامج "حياة ذكية" أنه من حيث الجودة صنع هيكل الهاتف من التيتانيوم والسيراميك، وزجاج لحماية الشاشة من نوع (Gorilla Glass 5)، مما يوفر حماية فائقة ضد الخدوش والكسور. 

أما من حيث الإمكانيات فقد جمع الهاتف الجديد معظم ما يتاح في الأجهزة الأخرى، فهو يأتي بشاشة (LTPS) تغطي واجهته الأمامية بالكامل بحجم 5.71 بوصات، وبدقة 1320*2560 بكسلا.

كما زود الهاتف بمعالج (Qualcomm Snapdragon 835) الأحدث بسرعة تصل إلى 2.4 غيغاهيرتز، إضافة إلى معالج الرسوميات (Adreno 540) وهو أحدث ما تستخدمه هواتف (Samsung Galaxy S8 وS8+).

وتأتي ذاكرة الهاتف بسعة أربعة غيغابايتات ومساحة تخزين داخلية بسعة 128 غيغابايتا، وزود الهاتف بكاميرتين خلفيتين وكاميرا أمامية.

أهم ما يميز هاتف (essential) هو تصميمه الذي يعتمد إضافة ملحقات عبر التماس المغناطيسي، فمع الهاتف كاميرا إضافية لتصوير الزوايا الكاملة بـ360 درجة يمكن تركيبها أمام أو خلف الهاتف وتعد الأصغر في العالم.

وتأتي مع الهاتف منصة للشحن السريع اللاسلكي يمكن إلحاقها به أيضا عبر التماس المغناطيسي.

غاليليو
أطلق الاتحاد الأوروبي نظام ملاحة عالميا جديدا سماه "غاليليو" نسبة إلى عالم الفلك الإيطالي غاليليو غاليلي، ويقول الأوروبيون إن نظامهم الجديد مدني بامتياز، ويهدف إلى تقليل اعتماد أوروبا على نظام "جي بي أس" الأميركي المسيطر حاليا.

ويعمل نظام "جي بي أس" بـ24 قمرا، أما غاليليو فسيضم ثلاثين قمرا أطلق منها حتى الآن 18 قمرا، وسيكون كامل التشغيل في عام 2020.

تقنيا يتفوق نظام غاليليو على نظام "جي بي أس" بدقته البالغة في تحديد المواقع، إذ سيسمح بتحديد موقع أي نقطة على سطح الأرض بدقة لا يزيد الخطأ فيها على متر واحد، بينما تتعداها في نظام "جي بي أس" إلى بضعة أمتار.

يشار إلى أن "جي بي أس" هو تقنية تحديد المواقع الجغرافية على سطح الأرض بواسطة الأقمار الصناعية شريطة أن يكون لديك جهاز الاستقبال المناسب كالهاتف الذكي مثلا الذي لديه هذه الميزة.

فقرة "بالعربي" تناولت ابتكار شباب لبنانيين طائرة بدون طيار للبحث عن المصابين والمفقودين وسط الثلوج والإبلاغ عن إحداثيات موقعهم لإرسال المساعدة وفرق الإغاثة.

كما تناول البرنامج أحدث الابتكارات في مجال تكنلوجيا النقل، ومن بينها عمل شركة بوش للسيارات على تصنيع نظام ذكي مهمته توصيل وتبادل المعلومات بين سائقي السيارات أو الدراجات النارية عبر شبكة لاسلكية، إضافة إلى مواضيع أخرى.