من برنامج: حياة ذكية

طاقة كهربائية نظيفة من الرمال الساخنة

تناول برنامج “حياة ذكية” مواضيع: إنتاج الطاقة الكهربائية من الرمال، وشركة تسلا الأميركية تتحول قريبا للقيادة الذاتية كليا، والطباعة المجسّمة تطبع كل شيء حتى وجبتك.

من الرمال الساخنة يمكن إنتاج طاقة كهربائية نظيفة. فحبيبات الرمال تحتوي على حبيبات زرقاء شبه معدنية تسمى "Si"، قادرة على الالتصاق بإلكترونات الجسيمات الأخرى.

هذه الحبيبات تقوم بدور الوسيط في نقل الطاقة المنبعثة من أشعة الشمس. وهو نظام منخفض التكلفة، يتكفل بتجميع الحرارة ونقلها وتخزينها.

وأوضحت حلقة (2017/6/14) من برنامج "حياة ذكية" أن الخلية الرملية تتكون من خزانين متصلَين بشكل عمودي.

وتنتقل حبات الرمل الباردة من الخزان العلوي إلى الخزان السفلي. تسلط أشعة الشمس على الرمال الباردة المتساقطة من أعلى عن طريق عدد من المرايا.

تستمر الرمال في دورانها بين الخزانين حتى تصل إلى 650 درجة مئوية، عندها تنتقل الحرارة إلى أنابيب من المياه لتصدر بخارا تصل حرارته إلى 500 درجة مئوية، تساعد على تدوير التوربينات وإنتاج الكهرباء.

كل خلية من هذه الخلايا الرملية تصدر اثنين ميغاواط من الطاقة. وكل بطارية تعمل بهذا النظام تتكون من عشر خلايا. وهي تحتفظ بالحرارة مدة أطول من البطاريات الشمسية التقليدية.

وطالما أشرقت الشمس ليست هناك مشكلة في توليد الطاقة بأي نظام شئنا وبأي من عناصر البيئة من حولنا. فالأرض يصلها 173 تيراواط من الطاقة الشمسية في كل ثانية لتتلقى خلال أربعين دقيقة فقط ما يكفي لتزويد العالم كله بالطاقة عاما كاملا.

طموحات تسلا
لا يبدو أن طموحات شركة السيارات الكهربائية الأميركية "تسلا" الأشهر عالميا ستتوقف عند حد، فبعد أن أثبتت فاعليتها في تصنيع سيارات كهربائية بالكامل يمكن الاعتماد على جودتها وقدراتها، ها هي اليوم تفتح المجال أمام عامة الناس لتقديم أفكار ثورية لا تكتفي الشركة بتدوينها وتوثيقها فحسب.

لكن صاحب تسلا ومؤسسها إيلون ماسك يتولى بنفسه الرد على طلبات الجمهور، واعدا إياهم بتلبية طلباتهم في موديلات الشركة القادمة، ومعلنا عن تحول سياراته قريبا إلى مركبات ذاتية القيادة بالكامل.

كما تناول البرنامج موضع الطباعة المجسِّمة تطبع كل شيء حتى وجبتك، واستعرض آخر الابتكارات في مجال التكنولوجيا.