لا شك أن الهاتف أصبح الرفيق اليومي للإنسان، وهذه الميزة استغلتها مجموعة من المبرمجين عبر تطوير تطبيق ذكي يساعد المكفوفين وضعاف البصر ويسهل حياتهم.

لا يعقل أن تمر التكنولوجيا بجانب الأشخاص الأقل حظا في عالمنا مرور الكرام، ولا يمكن أن تتوانى عن القيام بواجبها في مساعدتهم وتسهيل حياتهم، وكان لزاما عليها أن تستفيد من شعبية وانتشار الهواتف الذكية لتقدم تطبيقا مخصصا لضعاف البصر أو فاقديه، يعوضهم -ولو جزئيا- عما حرموا منه.

(AIPOLY) تطبيق جديد عملي ومميز، كشفت عنه حلقة برنامج حياة ذكية (2017/2/1)، يساعد المكفوفين في التعرف على ما يحيط بهم بطريقة سهلة وفورية، بمجرد تمرير الهاتف الذكي أمام أي شيء يريدون معرفة ماهيته، مستفيدا من كاميرته، ومستخدما عدة لغات من بينها اللغة العربية.

كما يمكن أن يساعد التطبيق الأطفال على تعلم الكلمات والتعرف على الأشياء والألوان بالطريقة نفسها.

أسرع سيارة
ورأى التقرير الثاني الذي عرض ببرنامج "حياة ذكية" أنه بات على شركات مثل "تسلا" الأميركية -أشهر مُصنع للسيارات الكهربائية في العالم- أن تقلق، بعد أن كشفت شركة "فارادي فيوتشر" المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية الذكية عن سيارتها الجديدة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي احتضنته مؤخرا مدينة لاس فيغاس الأميركية.

وتقول الشركة الناشئة إن سيارتها الجديدة تجمع بين سمات سيارات الصالون الفارهة والسيارات الرياضية والطرازات الاقتصادية في سيارة واحدة، مما يجعل "فاراداي إف إف 91" السيارة الكهربائية الأسرع في العالم، إذ تسير بسرعة 1050 حصانا وتقطع مسافة تزيد على سبعمئة كيلومتر في الشحنة الكهربائية الواحدة.

هاتف جديد
إن كنت من عشاق الغوص في الواقع الافتراضي والمعزز، وسئمت من الأدوات المخصصة لهذا العالم أو ذاك، فشركة إسوس التايوانية تقدم لك الحل من خلال هاتف ذكي جديد.

طرحت الشركة هاتفا هو الأول الذي يوحد ميزات منصات "غوغل تانغو أيه آر" للواقع المعزز و"دي دريم" للواقع الافتراضي، ليتيح لمستخدميه الغوص في هذين العالمين، بالإضافة إلى تمتعه بالكثير من الميزات الأخرى.

ويدمج الهاتف الجديد، الذي أطلقت عليه إسوس اسم (ZENFONE AR)، خاصيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز في جهاز واحد.