حياة ذكية

"الواحة" سيارة كهربائية ذاتية القيادة بقدرات خارقة

تناول برنامج “حياة ذكية” مواضيع “الواحة” وهي السيارة الكهربائية ذاتية القيادة بتصميم وقدرات جديدة، ونظارة واقع افتراضي جديدة لعشاق آيفون، وممرات مائية عائمة توصلك لوجهتك بشكل أسرع.

ما رأيك في سيارة صغيرة ذاتية القيادة يمكن أن تكون مجلسا لك، مساعدك الشخصي ومتجرك في آن واحد؟ سؤال طرحته حلقة ( 2017/1/4) من برنامج "حياة ذكية" على المشاهد فكان الجواب أن شركة (Rinspeed) السويسرية لصناعة النماذج الفريدة تقدم (Oasis) أو الواحة.

والاسم ليس مجازا، ففي خلفية السيارة واحتك بالمعنى الحرفي، فهناك مساحة يمكن الاستفادة منها في زراعة النباتات الشتوية والصيفية بالتحكم في الإضاءة وألوانها ودرجة حرارة المكان.

وفي السيارة أيضا رغم صغر حجمها مكان خاص لتخزين ونقل البضائع الخفيفة، الواحة الخلفية توفر لك كذلك مجال رؤية جمالية للمكان والذي يمكن أن تعيد ترتيبه ليكون مجلسا تتناول فيه المرطبات مع أصدقائك وتشاهد أحدث الأفلام على شاشات عرض مدمجة في زجاج السيارة، وفي تلك الأثناء تتولى السيارة القيادة.

سرير ذكي
بينما تنام أنت يبدو أن ثمة من سيسهر على راحتك، إنه سريرك (Balluga)، سرير ذكي صمم ليبقى يقظا ليوفر لك أعلى درجات الراحة أثناء النوم. 

يتصل هذا السرير بتطبيق خاص على هاتفك الذكي، مما يتيح لك التحكم في درجة حرارته، بحيث يكون باردا في الصيف ودافئا في الشتاء، كل ذلك بفضل جهاز خاص يضخ الهواء في ثناياه.  

ويعمل السرير على راحتك بمعنى الكلمة، فقد زود من الداخل بكرات تقوم بتدليك مستخدمه، بالطبع مع إمكانية التحكم بسرعة ونوع التدليك عبر التطبيق.

نظارة ذكية
طورت شركة "أوسيبيتال" نظارة "بريدج" حصريا لهواتف آيفون، وتعتمد النظارة على مستشعر مكاني يقوم لحظيا بعملية مسح مفصلة ودقيقة للبيئة المحيطة، مما يجعلها أشبه بنظارة "أتش تي سي فايف" لحواسيب ويندوز التي تتضمن مستشعرات توضع في زوايا الغرفة لمسح أبعادها، في تجربة لا تدمج فقط الأجسام الافتراضية بالعالم الحقيقي وإنما تتيح للمستخدم التفاعل المباشر مع بيئته.

قامت الشركة أيضا بتطوير شخصية روبوتية سمتها "بريدجت" يمكنها التفاعل مع المستخدم والغرفة، حيث يمكن على سبيل المثال سؤالها لإحضار شيء افتراضي، وستجلبه متجنبة أثاث الغرفة الحقيقي في الأثناء.

كما يمكن استخدام أداة تحكم لاسلكية تأتي مع النظارة، فعند النقر عليها ستعرض قائمة الأجسام ثلاثية الأبعاد المتاحة.

فكرة غير تقليدية
بداية كل عمل مبدع نراه اليوم هي فكرة غير تقليدية كانت تدور في خلد أحد ما في مكان ما، ومع الوقت توجت هذه الفكرة بالنجاح فخرجت إلى النور. 

هيئة إدارة الطرق النرويجية آمنت بإحدى تلك الأفكار وتتطلع لتحقيقها عام 2035، تتلخص الفكرة في الربط بين مدينة كريستيا نساند في الجنوب بمدينة ترودنهايم في الشمال عبر طريق سريع على الساحل الغربي أطلق عليه اسم "أي 39". 

يعتمد هذا الطريق على عدد كبير من الأنفاق والجسور المرتفعة لتفادي التضاريس الصعبة لتلك المنطقة في النرويج المليئة بالممرات المائية الوعرة. 

تقدر مسافة الطريق من جنوب النرويج إلى شمالها بنحو 1100 كلم، وينبغي للراغبين بقطع هذه المسافة أن يعبروا الممرات المائية بواسطة العبارات، وتستغرق الرحلة ما يقارب 21 ساعة، لكن هذا لن يدوم طويلا، إذ بمجرد الانتهاء من هذا المشروع سيتقلص الزمن إلى 11 ساعة فقط، بالطبع دون الحاجة إلى استخدام العبارات.

آخر الأخبار
كشف تقرير جديد لصحيفة جونغ إنغ إيلبو الكورية الجنوبية أن شركة سامسونغ أنهت تحقيقاتها المتعلقة بانفجار بطارية أحدث هواتفها الذكية غالاكسي نوت 7، وأن الشركة تستعد للإعلان عن الأسباب منتصف الشهر الجاري.

استحوذت فيسبوك على شركة (The Eye Tribe) الدانماركية الناشئة المتخصصة في تقنيات تتبع حركة العين، وذلك ضمن إطار جهودها لتحسين تجربة الواقع الافتراضي من خلال نظارتها (Oculus).

أعلنت شركة التراسل الفوري واتساب عن تطوير تطبيقها بتقنية جديدة لا تتماشى مع بعض الأنواع القديمة من الهواتف الذكية.