حياة ذكية

سفينة المستقبل ذاتية القيادة من رولز رويس

تناول برنامج “حياة ذكية” مواضيع سفينة المستقبل ذاتية القيادة من شركة رولز رويس، وأجهزة البيت الذكية، وموقع غوغل لهواة الذكاء الاصطناعي.

تحدثت حلقة (2017/1/18) من برنامج "حياة ذكية" عن رؤية شركة رولز رويس لسفن المستقبل التي تتمثل في جعلها تشق طريقها ذاتيا في البحار والمحيطات، أي أن سفينة المستقبل لن تحتاج إلى طاقم لتسييرها.

أطلقت رولز رويس على هذه التجربة الجديدة اسم (OX) وفيها يمكن التحكم بكافة أجزاء السفينة وتوجيهها عن بعد من قبل مختصين بالاستعانة بنظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس) ورادارات فائقة الدقة.

اليوم أصبح بين أيدينا بعض من هذا المستقبل الذي تتطلع رولز رويس لتقديمه قبل نهاية العقد الحالي وهي سفينة "ستيل لونا" التي تتمتع ببعض مواصفات سفن المستقبل بفضل نظامها الذكي "يونيفايد بريدج".

ويسمح هذا النظام بالتنسيق بين جميع معدات السفينة كتحميل البضائع أوتوماتيكيا، وتحديد نقطة التحميل، هذه السفينة ما هي إلا خطوة أولى تعمل رولز رويس على تطويرها شيئا فشيئا للوصول إلى الرؤية الكاملة التي تسعى إليها. 

تناول البرنامج كذلك "بيغ آي" روبوت منزلي ذكي، بعين كبيرة كما يشير اسمه، صمم لخدمة كل أفراد المنزل وتلبية حاجاتهم، وكذلك تذكيرهم بمواعيدهم ومساعدتهم في شتى نشاطاتهم.

كما تطرق البرنامج إلى إنشاء شركة غوغل موقعا خصيصا لهواء الذكاء الاصطناعي يتيح تجربة أفكارها الجديدة على الإنترنت، والاقتراب من هذا العالم أكثر فأكثر.

فقرة الأخبار تناولت إعلان غوغل عن تحديث جديد لتطبيق الخرائط الخاص بها، يتيح طلب سيارات الأجرة من شركات التوصيل كتطبيقي "أوبر وليفت".

كشفت صحيفة غارديان البريطانية عن وجود ثغرة أمنية في تطبيق واتساب أطلق عليها Backdoor تتيح لفيسبوك اعتراض وقراءة الرسائل المشفرة المرسلة عبر تطبيق التراسل الفوري التابع لها واتساب. وقد أصدرت الأخيرة بيانا توضح فيه أن هذا الادعاء باطل.

فقرة "مبتكرون عرب" تناولت قصة شابة أردنية ابتكرت مدفأة بشرية ذات أغراض متعددة.