حياة ذكية

التاكسي الطائر والسماعات الذكية لآبل وسامسونغ

تناول برنامج “حياة ذكية” مواضيع التاكسي الطائر الذي يشبه الطائرة المروحية إلى حد بعيد، ونظارتي “أوربي برايم” و”فيو” وسماعات “أيربودز” من آبل و”غير آيكونكس” من سامسونغ.

تساءلت حلقة (2016/11/23) من برنامج "حياة ذكية" عن كيفية إيقاف التاكسي في الشارع مستقبلا، حيث إن كثيرا منا الآن أصبح يعتمد على الخدمات الإلكترونية مثل (Uber) التي تقوم على طلب الخدمة من دون حتى اتصال هاتفي ليصلك السائق في الوقت الذي تريده.

ولكن احسب عشر سنوات من الآن وسيطير إليك التاكسي ثم بك إلى أي مكان تريد، الأمر ما زال فكرة نشرها رئيس قسم المنتجات في شركة (Uber) جيف هولدن في 99 صفحة.. ولكن في الحقيقة قد تتوفر هذه الخدمة في مدة أقصر من العشر سنوات بكثير.. في أربع سنوات فقط ربما.

الفكرة تعمل عليها جهات عدة ولذا قررت (Uber) أن تنظم مؤتمرا بداية العام المقبل مخصصا لجمع الأفكار والعلماء في مكان واحد.

ويشبه التاكسي الطائر الطائرة المروحية إلى حد بعيد، إلا أنه ذاتي القيادة ويطير بقوة الكهرباء لا الوقود.. صوته يكاد يكون منعدما.. محطاته فوق أسطح المباني.. وغالبا ما تقتصر على المدن الكبيرة حيث تتوفر تحديثات الطقس بصفة آنية.. ويختصر التاكسي الطائر رحلة قد تستغرق ساعتين إلى 15 دقيقة فقط.

سماعات ذكية
أعلنت شركة آبل عن سماعات جديدة لاسلكية تحمل اسم (Air Pods)، وهي مشابهة تماما لسابقاتها السلكية ولكن بالطبع بدون أسلاك، فهي عبارة عن سماعتين منفصلتين تماما عن بعضهما البعض يتم شحنهما بواسطة حافظة صغيرة ترفق معهما.

في المقابل، طرحت سامسونغ سماعات (Gear iconx) الذكية التي -كما تقول الشركة- تبقيك على اتصال دائم بالموسيقى المفضلة لديك، وتراقب غذاءك وصحتك دون حتى الحاجة لارتباطها بهاتفك.

على صعيد آخر، ذكر البرنامج أن نظارة "أوربي برايم" هي أول نظارة في العالم يمكنها التصوير بتقنية 360 درجة، كما أن نظارة "فيو" لا تقل عنها ذكاء، بل إنها تتميز بمواصفات أخرى كأن تستخدمها كسماعة للهاتف.

وفي فقرة آخر أخبار التكنولوجيا استعرض البرنامج إعلان غوغل إطلاق ميزة جديدة لخدمة الخرائط الخاصة بها تمكن المستخدم من معرفة ما إذا كان مطعم أو متجر يود الذهاب إليه مزدحما وذلك لحظة بلحظة.

وأعلنت آبل بداية هذا الأسبوع عن إطلاق مبادرة لتبديل بطاريات مجموعة من هواتف آيفون 6 أس التي تعاني من مشكلة التوقف فجأة، وذلك بعد أيام من إطلاق مبادرة مماثلة لإصلاح مشكلة ما يعرف بـ"داء اللمس" (Touch Disease) في هواتف آيفون 6 بلس.

وأعلن تطبيق إنستغرام المملوك لـفيسبوك عن إضافة خاصية البث المباشر والرسائل سريعة الزوال والتي تسمح لمستخدمي التطبيق بعمل البث المباشر للفيديو من خلال كاميرا ميزة القصص والتفاعل مع متابعيهم ومشاهدة التعليقات في الوقت نفسه.