من برنامج: سيناريوهات

احتجاجات إيران.. المآلات والتأثيرات المحتملة

هل تتراجع المظاهرات المناهضة للنظام في إيران أمام المظاهرات المؤيدة له، أم أنها مجرد موجة أولى قد تعقبها موجات أخرى؟ وما تأثيرات ذلك على صورة النظام ونفوذه الإقليمي؟

حول هذه القصة

epa04709755 Iranian army soldiers march during a military parade

أكد قائد الجيش الإيراني استعداد قواته للتدخل عند الضرورة لتوجيه ضربة محكمة “لعملاء واشنطن”، بينما أعلنت وزارة الاستخبارات أن قوات الأمن استطاعت القضاء على مجموعة مسلحة دخلت إيران أخيرا.

Published On 4/1/2018
People gather to protest over the high cost of living in Tehran, Iran. Photograph: Anadolu Agency/Getty Images

بعد أسبوع على انطلاق الاحتجاجات في إيران، يعلن الرئيس الأميركي أنه سيقدم الدعم لها، مما يطرح سؤالا عن طبيعة هذا الدعم وما تريده واشنطن من “الربيع الإيراني”.

Published On 4/1/2018
إبراهيم قالين - الناطق باسم الرئاسة التركية

دعت تركيا وروسيا إلى عدم التدخل في الشأن الداخلي لإيران، وعبرتا عن رفضهما لأي تدخل يستهدف السلام والاستقرار للمجتمع الإيراني، وذلك في ردهما على تغريدات للرئيس الأميركي دونالد ترمب.

Published On 4/1/2018
epa06416211 Iranians take part in a state organized rally against anti-government protests, in the city of Mashhad, 04 January 2018. Media reported that after several days of ongoing anti-regime protests in Iran, the country's Islamic leadership has now organized rallies nationwide. Hundreds of thousands took to the streets to demonstrate their support for the regime. EPA-EFE/NIMA NAJAF ZADEH

تواصلت لليوم الثاني مظاهرات مؤيدة للحكومة الإيرانية في مدن عدة، ردا على احتجاجات ليلية مناهضة للحكومة تشهدها إيران منذ يوم الخميس الماضي. وأعلن الجيش استعداده للتدخل لضرب من وصفهم بالعملاء.

Published On 4/1/2018
المزيد من حوارية
الأكثر قراءة