حديث الثورة

علاقة الجيش بالمظاهرات ضد مرسي واتساع أزمة ليبيا

أطلقت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون تصريحات تفيد بأن الجيش المصري هو من “دبر” مظاهرات 30 يونيو. وفي ليبيا تتفاقم الأزمة ميدانيا من خلال اشتباكات دامية في بنغازي.

اقتسمت كل من مصر وليبيا حلقة 15/6/2014 من برنامج "حديث الثورة"، ففي الجزء الأول دار النقاش على وقع تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون ومفادها أن مظاهرات 30 يونيو ضد الرئيس المعزول محمد مرسي كانت من تدبير الجيش.

وفي الجزء الثاني تناولت الحلقة احتدام المعارك في بنغازي بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وكتائب ثوار 17 فبراير في فصل جديد من الأزمة المتفاقمة.

تصريحات كلينتون
في الشأن المصري، بحث الضيوف التوقيت والمغزى من تصريحات كلينتون، وهل تحرج الإدارة الأميركية والسلطات في مصر؟

لاري كورب المساعد السابق لوزير الدفاع الأميركي قال إن هذه التصريحات لا تحرج إدارة أوباما، فهي "لم تكن سعيدة بما قام به السيسي لدى سيطرته على الحكم".

لاري كورب:
تصريحات هيلاري كلينتون لا تحرج إدارة أوباما، فهي لم تكن سعيدة بما قام به السيسي لدى سيطرته على الحكم

وأضاف كورب أنه لا يعتقد بأن الجيش دفع للخروج ضد مرسي الذي رأى أنه لم يحكم بطريقة ديمقراطية ولم يتواصل مع خصومه، لكن الجيش تولى زمام الأمور وقمع الناس وأنشأ محاكمات لم تكن عادلة ونزيهة.

أما رئيس تحالف المصريين الأميركيين مختار كامل فرأى أن ما قالته كلينتون يعني على وجه الدقة التنسيق لا تدبير المظاهرات، بمعنى أن الجيش شجع حركة 30 يونيو، مشيرا في المقابل إلى أن الإدارة الأميركية والكونغرس رأوا ما جرى في مصر مخلوقا هجينا بين انقلاب وثورة.

واعتبر كامل أن واشنطن لديها حسابات ولا تريد في الشأن المصري أن تخلق أحداثا، بل أن تراقبها. ومع توافر حماس مجتمعي في أميركا للديمقراطية كقيمة، فإن الإمبراطورية تغلّب مصالحها، وستبقى المحافظة على القيم تدار من الباب الخلفي، على حد قوله.

بدوره قال أستاذ العلوم السياسية عصام عبد الشافي إن أهمية ما قالته كلينتون تكمن في أن ثمة تيارا يعتبر ما حدث في يوليو/تموز الماضي انقلابا، متهما واشنطن وشركاء إقليميين بدعم انقلاب العسكر على الرئيس المنتخب محمد مرسي.

ورأى عبد الشافي أن أميركا وهي تعتمد مفهوم القيادة من الخلف، لجأت وستلجأ إلى حلفاء لإدارة الأزمات، كما حدث مع فرنسا في ليبيا، والسعودية والإمارات في مصر.

سليمان الزوبي:
بينما يجري الادعاء بأن هناك إرهابيين في ليبيا، فإن الصواريخ التي تطلق هي صواريخ عمياء لا تميز بين إرهابي وبريء

تدهور في بنغازي
قتلى وجرحى الاشتباكات في بنغازي مع تدهور الوضع الإنساني كان موضوع الجزء الثاني من الحلقة، وهنا كان الكاتب الصحفي المستقل كامل المرعاش يرى أن ما يسمى "معركة الكرامة" لا يقودها حفتر فقط، وإنما معه ضباط ليبيون ساهموا في ثورة 17 فبراير، وإن في هذا رسالة موجهة إلى المتطرفين، حسب قوله.

من جانبه قال رئيس لجنة العدل في المؤتمر الوطني سليمان الزوبي إن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) حاول أن يعمل ما عليه، وهو مصر على أن يسلم الأمانة إلى مجلس منتخب.

واتهم الزوبي حفتر وقواته بأنهم لا يرغبون في أي مفاوضات وأي حلول، وأنه بينما يجري "الادعاء" بأن هناك إرهابيين فإن الصواريخ التي تطلق هي صواريخ عمياء لا تميز بين "إرهابي" وبريء.

وقال الباحث في الشأن الليبي علي عمر التكبالي إن الشرعية تأتي من الشارع، متهما المؤتمر الوطني أولا ثم الحكومات بما آلت إليه الأمور في البلاد، بل إنه اتهم البرلمان مباشرة بخيانة الليبيين.