من برنامج: حديث الثورة

مدى تأثير الوضع الأمني على اقتصاد مصر

اتفق ضيوف حلقة 20 سبتمبر/أيلول من برنامج “حديث الثورة” على وجود أزمة اقتصادية في مصر، لكنهم اختلفوا في تحديد المسؤول عنها، أهو انقلاب الثالث من يوليو/تموز على محمد مرسي وما أفرزه من تداعيات، أم تراكمات وممارسات السنوات الماضية؟

حول هذه القصة

قال وزير المالية المصري اليوم إن المساعدات الخليجية لمصر “فرصة لتقليص عجز الموازنة وحفز الاقتصاد الاستثماري وليس الاستهلاكي”. وكانت السعودية والإمارات والكويت قد وعدت بتقديم نحو 12 مليار دولار للقاهرة. وأضاف الوزير أن قيمة الاستثمارات الحكومية حاليا بلغت 85 مليار جنيه.

حذر الاقتصادي بالأمم المتحدة محمود الخفيف من خطورة الوضع الاقتصادي في مصر، واصفا إياه بالسيئ وأنه يمر بأزمات شديدة، مشيرا إلى أن للجانب السياسي في مصر تأثيراً كبيراً على الوضع الاقتصادي.

ناقشت حلقة الخميس 12 سبتمبر/أيلول من برنامج “حديث الثورة” إعلان رئيس وزراء مصر حازم الببلاوي حصول القاهرة على الدعم الخليجي الكامل البالغ 12 مليار دولار، في ظل الحديث عن تردي الأوضاع الأمنية والاقتصادية، وضعف أداء الحكومة وانعدام رؤيتها الواضحة.

تزداد الأوضاع الاقتصادية في مصر سوءاً مع استمرار الفعاليات الاحتجاجية لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وغيرهم من الرافضين لما يصفونه بالانقلاب العسكري منذ 3 يوليو/تموز الماضي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة