من برنامج: حديث الثورة

الجدل الدائر حول قانون تنظيم التظاهر بمصر

تناقش الحلقة الجدل الدائر في الأوساط السياسية والحقوقية بشأن قانون “تنظيم التظاهر” في مصر, حيث يرى البعض أنه مدخل لاستعادة سلمية التظاهر وحماية المتظاهرين، بينما يرى فيه آخرون ملمحا لعودة القمع ومحاولة للالتفاف على حق التظاهر.

حول هذه القصة

تناقش الحلقة تصارع الآمال والمخاوف بشأن وثيقة الأزهر التي وقّعت عليها القوى والأحزاب السياسية وممثلو الكنائس المصرية بمقر الأزهر الشريف، إذ دعت الوثيقة إلى نبذ العنف ودعم الحوار بين مختلف الأطراف.

تناقش الحلقة حالة الإرباك الأمني والسياسي التي تعيشها مصر في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير من اشتباكات بين مواطنين وقوات الأمن بلغت شراستها تحريك الجيش الثاني الميداني إلى مدينة بورسعيد.

عامان على الثورة المصرية وما زالت الدولة تنتظر والشارع يلتهب، لم تفلح السياسة في استيعاب الميدان، ولم يفلح الميدان في التعايش مع السياسة، ما بين خطاب التغيير وخطوات الإصلاح دموعٌ ودماء، انتهى مبارك وبقي الصراع.

تسلط الحلقة الضوء على المشهد السياسي المصري في المرحلة الثانية والحاسمة من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، والذي يقول عنه مؤيدوه إنه الطريق للاستقرار وإذا كانت به بعض العيوب فإنه من السهل تعديلها لاحقا بعد حوار مع المعارضة.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة