من برنامج: حديث الثورة

تفاعلات دول الجوار مع الأزمة السورية

تتناول الحلقة بدء دول الجوار السوري ترتيب أوضاعها، بعضها بتصعيد إسهاماته في تحديد نتائج هذا الصراع وبعضها الآخر باتجاه الاستعداد لما قد يتمخض عنه، والدعم العسكري الإيراني للنظام السوري.

حول هذه القصة

تسلط الحلقة الضوء على دلالات وجود قوات إيرانية بسوريا، وتجيب الحلقة عن التساؤلات التالية: ماذا يعني وجود قوات من الحرس الثوري الإيراني داخل سوريا؟ لماذا أفصحت إيران الآن عما كانت تنفيه في السابق؟

تسلط الحلقة الضوء على ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين وانعكاس ذلك على دول الجوار، وتجيب الحلقة على التساؤلات التالية: ما بال المجتمع الدولي عاجزا عن تقديم العون لهم؟ هل المشكلة في تقاعس الدول الغنية، أو المنظمات المانحة والمنظمات المعنية عن الاضطلاع بمهامها؟

تناقش الحلقة إصرار روسيا على دعم نظام الأسد وماذا كان يعني بوتين بإعادة النظر من قبل الآخرين في مواقفهم تجاه أزمة سوريا؟ تختلف مواقف الكبار ومقارباتهم فإلى أي مدى يسعف ذلك الشعوب في تقرير مصائرها؟

تناقش الحلقة الثورة ومستقبل سوريا السياسي، والنشاط السياسي للمعارضة السورية، وضبابية الموقف الغربي حيال النظام السوري، وتشكيل حكومة انتقالية للمعارضة وإشكالية تسليحها.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة